رسالة ماجستير في جامعة ميسان تبحث التخليق الحيوي لجسيمات أوكسيد الزنك النانوية

نوقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم / قسم علوم الكيمياء الرسالة والموسومة :- التخليق الحيوي لجسيمات أوكسيد الزنك النانوية بأستخدام مستخلص نبات الشفلح: التشخيص و دراسة خصائصه البايولوجية.

وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الباحثه سلمى عزيز نعمه إلى التخليق الحيوي لجسيمات أوكسيد الزنك النانوية باستخدام مستخلص مائي لنبات الشفلح و تشخيصها و دراسة فعالية جسيمات أوكسيد الزنك النانوية كمضاد للاكسدة ودراسة خواصه الكيموحيوية .

تضمنت الدراسة تحضير جسيمات أوكسيد الزنك النانوية باستخدام المستخلص المائي لثمار الشفلح مع محلول أسيتات الزنك ثم تشخيص المركب النانوي الناتج باستخدام تقنيات طيفية متعددة و دراسة فعالية المركب النانوي كمضاد فعال للأكسده ودراسة سميته على الخلايا الحيه وخلايا الدم اضافة الى بعض الخصائص الكيموحيوية.

و توصلت الدراسة ان المركب النانوي عند تراكيز معينة له فعالية ضد الجذور الحرة كمضاد اكسدة. وله خواص كيمو حيوية

و اوصت الرسالة بتحضير جسيمات اوكسيد الزنك النانوية بطرق حيوية مثل المستخلصات النباتية يكون افضل كونها اقل تكلفة و غير سامة و صديقة للبيئة . وبعد المناقشة والدفاع نالت الرسالة درجة الإمتياز.

تالفت لجنة المناقشة من:-

١- أ.م صفاء صبري نجم جامعة ميسان / رئيساً .

٢- أ.م.د جمال حربي حسين جامعة ذي قار / عضواً .

٣- أ.م.د ابتسام كريم محيسن جامعة ميسان /عضواً.

٤- أ.د سالم نعمة صالح جامعة ميسان /عضواً ومشرفاً.

٥- أ.م.د اسراء قصي فالح جامعة ميسان / عضواً ومشرفاً .

فيما التقى السيد عميد كلية العلوم الاستاذ الدكتور صبيح جاسم كاطع أعضاء لجنة المناقشة مثمنا جهودهم بكتاب شكر وتقدير .