رسالة ماجستير في جامعة ميسان تبحث جينات RUNX1 و RUNX3 و JAK2 في مرضى ابيضاض الدم

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم / قسم علوم الحياة والموسومة :- ((دراسة جزيئية للجينات RUNX1 و RUNX3 و JAK2 في مرضى ابيضاض الدم)) .

وتهدف الدراسة التي تقدم بها (الطالب ميثم عامر مفتن ) الى مقارنة مستوى التعبير الجيني بين مرضى ابيضاض الدم الحاد (النقوي و اللمفاوي) والاصحاء، والبحث عن وجود طفرة تسبب بعض اضطرابات الدم، ودراسة التباين الوراثي بين مجموعة مرضى ابيضاض الدم والاصحاء.

تضمنت الدراسة استخدام تقنيات تفاعل البوليميريز اللحظي، وتفاعل البوليميريز لتضخيم الطفرة رباعي البادئات، وتفاعل البوليميريز للتضخيم العشوائي للحامض النووي منقوص الاوكسجين، فضلا عن استخدام تقنية التسلسل التتابعي للقواعد النيتروجينية في الحامض النووي.

توصلت الدراسة الى وجود اختلاف في مستوى التعبير الجيني بين مرضى ابيضاض الدم الحاد (النقوي و اللمفاوي) والاصحاء، وعدم وجود الطفرة المعينة المسببة لبعض اضطرابات الدم، وملاحظة التباين الوراثي بين مجموعة المرضى ومجموعة المقارنة.

اوصت الرسالة بمتابعة البحث بمزيد من العينات واختيار جينات اضافية مع ربط نتائج تقنيات البيولوجيا الجزيئية لرفد البحث العلمي بما يساعد مرضى ابيضاض الدم .

وبعد مناقشة الرسالة والدفاع نالت الرسالة درجة الإمتياز.

تالفة لجنة المناقشة من :-

  1. ا.د. عدنان عيسى البدران جامعة البصرة كلية العلوم رئيساً .
  2. ا.د. زينب عبد الجبار رضا كلية العلوم جامعة ميسان عضواً .
  3. ا.م.د. صلاح حسن فرج كلية العلوم جامعة ميسان عضواً .

الرسالة باشراف ا.م.د. ميثم عبد الكاظم دراغ رئيس قسم علوم الحياة في كلية العلوم جامعة ميسان .

فيما التقى السيد المعاون العلمي لكلية العلوم الاستاذ الدكتور احمد هاشم أعضاء لجنة المناقشة مثمنا جهودهم بكتاب شكر وتقدير .