رسالة ماجستير في جامعة ميسان بحثت التغاير الوراثي لجيني AhR2 و CYP1A في أسماك الكارب الشائعة

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم _ قسم علوم الحياة : (( التغاير الوراثي لجيني AhR2 و CYP1A في سمك الكارب الشائع المعرض للنفط الخام و Benzo (a) pyrene و Benzo (ghi) perylene))

وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة آلاء حسن حاتم إلى تقدير تراكيز المركبات الأروماتية في أنسجة الأسماك المعاملة بالنفط الخام والكشف عن القابلية التطفيرية للنفط الخام والمركبين B(a)P و B(ghi)P ودراسة التباين الوراثي في جينيAhR2 و CYP1A الناتج عن معاملة أسماك التجربة بالمواد المذكورة آنفًا.

تضمنت الدراسة استخدام تقنيات جزيئية كتقنية PCR وتقنية DNA sequencing وكذلك برامج المعلوماتية الحيوية (BioEdit و DnaSP 5.10 و MEGA X و Network 5.0.0.0 و Phyre2 V.2.0).

توصلت الدراسة إلى قابلية أسماك الكارب الشائع على مراكمة مركبات PAHs في أنسجتها المختلفة عند تعرضها إلى تراكيز معينة من النفط الخام، وتسبب النفط بطفرات عديدة في جين AhR2 ، وإن مركب B(a)P أعلى قدرة تطفيرية من مركب B(ghi)P في جينيAhR2 و CYP1A ، وإن جين CYP1A أكثر تأثرًا بمركبي B(a)P و B(ghi)P من جين AhR2.

أوصت الدراسة مراقبة تراكيز مركبات PAHs في البيئة، وتقيم المخاطر والتهديدات المختلفة التي تسببها، وإجراء مراقبة دورية لنوعية مياه الأنهار، وإجراء دراسات ميدانية على المستوى الوراثي لأسماك المناطق المعرضة للنفط الخام.

وبعد مناقشة الرسالة ودفاع الطالبة، نالت الرسالة درجة الامتياز.

تألفت لجنة المناقشة من السادة: .

  1. أ. د. أسعد يحيى عايد/ جامعة البصرة رئيسًا .
  2. أ. م. د. نيران عدنان عباس/ جامعة ميسان عضوًا .
  3. أ.م. شيماء ربيع بعنون/ جامعة ميسان عضوًا .
  4. أ. م. د صلاح حسن فرج/ جامعة ميسان عضوًا ومشرفًا .
  5. أ. م. د صالح حسن جازع / جامعة ميسان عضوًا ومشرفًا .

فيما التقى السيد معاون عميد كلية العلوم الاستاذ الدكتور احمد هاشم عبود أعضاء لجنة المناقشة مثمنا جهودهم بكتاب شكر وتقدير