رسالة ماجستير في جامعة ميسان تبحث الهرمونات التكاثرية والمعايير الكيموحيوية في حالات فرط البرولاكتين ، البدانة والسكري من النوع الاول عند النساء.

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم قسم علوم الحياة والموسومة: تقدير مستويات Kisspeptin , الهرمونات التكاثرية وبعض المعايير الكيميائية الحيوية في النساء المصابات بفرط هرمون برولاكتين الدم والسمنة والسكري من النوع الاول في محافظة ميسان.

تهدف الرسالة التي تقدمت بها الطالبة نقاء قاسم غالي الى التعرف على الحالة الصحية والانجابية للنساء من خلال دراسة تأثير kisspeptin و GnRH والهرمونات التكاثرية وبعض المعايير الكيموحيوية في مجاميع الدراسة اعلاه , حيث بينت الرسالة دور ارتفاع البرولاكتين الدم و الاضطرابات الايضية المتمثلة بالسمنة و مرض السكري النوع الاول والتي تكون ذات تأثير مباشر وغير مباشر على مجمل الفعاليات الفسلجية داخل الجسم .

اوضحت الدراسة حدوث تغيرات في مستويات بعض الهرمونات في مجاميع الدراسة اعلاه , في حين لم يلاحظ وجود تأثير لببتيد kisspeptin في المجاميع المدروسة , كما لوحظ ارتفاع في سكر الدم والسكر التراكمي عند النساء المصابات بمرض السكري من النوع الاول فضلا عن ذلك اثرت مجاميع فرط البرولاكتين والسمنة والسكري من النوع الاول على صورة الدهون من خلال الارتفاع او الانخفاض في قيم صورة الدهون ودور الاجهاد التأكسدي في ذلك .

وقد اوصت الرسالة بضرورة اجراء المزيد من الدراسات العلمية حول دور kisspeptin في النساء والرجال وعلاقته مع الخصوبة و الاضطرابات الايضية وكذلك دوره قبل او بعد البلوغ ، واوصت كذلك بشمول ودراسة معايير اخرى عينات اكبر واعمار اخرى مختلفة . وبعد مناقشة الرسالة والدفاع نالت الرسالة درجة الإمتياز .

تألفت لجنة المناقشة من :

  1. أ.د. احلام علي عبد النبي / جامعة البصرة / رئيساً .
  2. أ.م.د. زينب صبيح حسن / جامعة ميسان / عضواً .
  3. أ.م.د. يسرى صبري عبدالصاحب / جامعة ميسان / عضواً .
  4. أ.د. زينب عبد الجباررضا /جامعة ميسان / عضواً ومشرفاً .
  5. أ.م.د. صبا جاسم الهاشمي / جامعة ميسان / عضواً ومشرفاً .

فيما التقى السيد عميد الكلية أ.م. د. تحسين صدام فندي لجنة المناقشة مثمنا جهودهم بكتاب شكر وتقدير .