رسالة ماجستير في جامعة ميسان تناقش بعض الدوال الكيموحياتية و العناصر النزرة لدى النساء المصابات بالسكري النوع -2 في محافظة ميسان

ناقشت في كلية العلوم / قسم علوم الكيمياء رسالة ماجستير الموسومة :-

“Study of some Biochemical Parameters and Trace Elements in Female with Type-2 Diabetes in Maysan Province”

تهدف الدراسة التي تقدمة بها الطالبة زينب علي خلف إلى مقارنة المتغيرات الكيموحياتية لمريضات السكري مع الأصحاء. و تقدير تراكيز بعض العناصر النزرة في مصل الدم لمريضات السكري ومقارنته مع الأصحاء. كذلك إيجاد العلاقة بين تلك المتغيرات ومرض هشاشة العظام لمريضات السكري.

أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود تأثير معنوي للعوامل الكيموحياتية (هرمون الأستراديول , انتي جين السرطان -125،فيتامين (د) ,كرياتين كيناز، الفوسفاتيز القلوي، البروتين الدهني عالي وواطىء الكثافة (p>0.05) بينما وجد تأثيرمعنوي (الكوليسترول الكلي، الدهون الثلاثية، الهيموجلوبين السكري) (p˂0.05). أظهرت النتائج وجود دلالة إحصائية (P<0.05) في متوسط تركيز العناصر (المغنيسيوم، المنغنيز، الزنك، النحاس، البوتاسيوم، الصوديوم والليثيوم). لدى مريضات السكري مقارنة مع مجموعة السيطرة .

اوصت الدراسة :

دراسة العلاقة بين هرمون Calcitonin) ALP & والمتغيرات مثل الجنس ، الوزن، العمر ، التاريخ الآسري والمكملات الغذائية لمرضى السكري . دراسة تأثيربقية العناصر النزرة مثل (النيكل ، الكوبالت) لمرضى السكري .

وبعد مناقشة الرسالة والدفاع نالت الباحثة درجة الإمتياز.

تالفت لجنة المناقشة من:-

  1. أ.د رائد معلم حنون / جامعة ذي قار/ رئيساً .
  2. أ.د محمد عبدالمنذر عثمان / جامعة ميسان / عضواً .
  3. أ.م.د نسرين عبدالكريم عبد العالي / جامعة ميسان / عضواً .
  4. أ.م.د. يسرى صبري عبدالصاحب / جامعة ميسان / عضواً ومشرفاً .
  5. أ.م. صفاء صبري نجم / جامعة ميسان / عضواً ومشرفاً .

فيما التقى السيد عميد الكلية أ.م.د. تحسين صدام فندي لجنة المناقشة مثمنا جهودهم بكتاب شكر وتقدير .