تطبيق نظام بولونيا في الحلقات النقاشية لطلبة المرحلة الاولى في قسم علوم الحياة

في اروقة كلية العلوم ، يتجلى تألق طلبة المرحلة الاولى في قسم علوم الحياة من خلال بعض الاضاءات العلمية المتمثلة بتقديمهم لعروضا سمنارية أسبوعية ذات طابع خاص ومميز ، تحت اشراف كل من الدكتورة زينب عبد الجبار رضا والدكتورة اسوان كاظم جبر، حيث يستكشف هؤلاء الطلبة موضوعات متنوعة وغنية تخص علوم الحياة ، مما يشير الى مستوى عال من الالتزام والتفاني في مجال دراستهم . ان هذه السمنارات او الحلقات النقاشية ليست مجرد عروض تقديمية ، بل هي منصة لتبادل المعرفة والأفكار الجديدة ، حيث يتم تقديمها ضمن اطار نظام مسار بولونيا المطبق حديثا في كلية العلوم / جامعة ميسان ، الذي يعزز المقاربة التعليمية التفاعلية ويشجع على البحث العلمي المستقل . كل اسبوع يتحدى الطلبة انفسهم وزملاءهم من خلال استعراض مواضيع متنوعة في مجالات حياتية متعددة مثل الخلية ومحتوياتها والكائنات الابتدائية والكائنات متعددة الخلايا والجينوميات وعلم الاحياء المجهرية وغيرها .

والشيء الملفت في هذه السمنارات هو التنوع الكبير في الموضوعات المطروحة ، مما يعكس غنى المنهج الدراسي وتنوعه وشموله , فمن دراسة العمليات الحيوية على مستوى الخلوي الى استكشاف الأنظمة البيئية المعقدة ، يبدو جليا أن طلبة كلية العلوم يحظون بتعليم شامل ومتعدد الجوانب ، اصافة الى الفائدة العلمية الكبيرة ، تسهم هذه السمنارات في صقل مهارات الطلبة التقديمية والتواصلية وتشجعهم على اكتساب مهارات جديدة مثل الالتزام بوقت العرض والتفاعل مع الحضور ومهارة الرد على اسئلة الحضور مما يوفر فرصة ثمينة للطلاب لاستكشاف مجالات جديدة وتطوير مهاراتهم البحثية .

يأخذ الطلاب دورهم في تقديم عروضهم كل اسبوع ، مما يمنحهم خبرة عملية في تقديم الابحاث والتواصل العلمي السمنارات لا تقتصر على العرض والتقديم فقط بل تشمل ايضا جلسات نقاشية حيث يتم تبادل الأفكار والآراء بين الطلاب كما توفر بيئة تعليمية تفاعلية تشجع على التعليم النشط . ويعد هذا الدرس جزءا اساسيا من نظام مسار بولونيا الذي يتبعه القسم , مما يساهم في تطوير مهارات الطلاب واعدادهم لمستقبلهم الاكاديمي والمهني .