رسالة ماجستير في جامعة ميسان بحثت اختيار مادة الهيدروجيل لتوصيل علاج الميترونيدازول واستخدامه كتطبيق محتمل لإطلاق العلاج في التجويف الفمي

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم /قسم علوم الحياة الموسومة “الهيدروجيل لتوصيل الميترونيدازول كنظام توصيل علاجي واعد لمرضى تقويم الأسنان”

* تهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة (ايلاف مشتاق طالب ). إلى تقيم انتشار الطفيليات الفموية لدى مرضى تقويم الأسنان واختبار الهيدروجيل كمادة ذكية للتوصيل العلاجي واقتراحها كمادة فعالة لتحرير العلاج بشكل منتظم .

تناولت الدراسة جمع العينات في الفترة من اكتوبر 2022 إلى مايو 2023. حيث شملت الدراسة 200 مشارك منها 100(76إناث و24 ذكور ) من مرضى تقويم الأسنان و 100 (75 إناث و25 ذكور) مشاركين بدون تقويم أسنان(مجموعة ضابطة). كانتا معدلات الإصابة بهذه الطفيليات الفموية أعلى في مرضى تقويم الأسنان،حيث بلغت الأصابة بطفيلي E.gingivails 47% في مرضى تقويم الأسنان، بينما كانت 25‎%‎ في المجموعة الضابطة. كانت نسبة الإصابة ب T.tenax اعلى في مرضى تقويم الأسنان بينما كانت فقط 1‎%‎ في المجموعة الضابطة. كانت معدلات الإصابة بكلا الطفيلين (E.gingivails+ T.tenax) الأعلى في مرضى تقويم الأسنان بنسبة 19‎%‎ و16‎%‎ في المجموعة الضابطة.

* وقد خلصت الدراسة إلى هناك علاقة معنوية بين انتشار هذه الطفيليات الفموية والعلاج بتقويم الأسنان اضافة إلى أن مادة الهيدروجيل هي مادة قابلة للتحلل البيولوجي ومتوافقة مع مكونات جسم الإنسان، وبالإمكان استخدامها مستقبلاً كتطبيق واعد لإطلاق العلاج في التجويف الفمي.

* أوصت الرسالة بضرورة إجراء الاختبارات داخل الجسم الحي للتأكد من نتائج الدراسة.وبعد المناقشة ودفاع الطالبة نالت الباحثة درجة الإمتياز .

تالفت لجنة المناقشة من:-

  1. أ.د. عبد السادة عبد العباس جامعة واسط رئيساً .
  2. أ.د. سالم نعمة صالح داخل جامعة ميسان عضواً .
  3. أ.د. حسين علي مهوس جامعة ميسان عضواً .
  4. أ.م.د. أسوان كاظم جامعة ميسان عضواً ومشرفاً .

فيما التقى أ.م.د. تحسين صدام فندي عميد كلية العلوم في مكتبه لجنة المناقشة مثمنا جهودهم بكتاب شكر وتقدير .