رسالة ماجستير في  كلية العلوم / جامعة ميسان بحثت تحضير وتشخيص مشتقات بورفيرين جديدة ذات خصائص تفلورية مميزة ودراسة التغيير في الخصائص الضوئية عند معاملتها مع ايونات بعض المعادن.

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم جامعة ميسان والموسومة تحضير وتشخيص ودراسة الخصائص الفيزيائية الضوئية لبعض مشتقات البورفرين الجديدةلطالبة الماجستير ( رحاب كطان عفلوك)
الهدف من الدراسة :-
هدفت الدراسة الى تحضير مشتقات بورفيرينات جديدة عن طريق تفاعل تكثيفي بين البايرول ومشتقات الديهايدية حاوية على مجاميع ثنائي فينيل اكريلونيتريل ومن ثم اكسدة الناتج باستخدام اليود على طبقة من السيليكا جل مع التسخين.
نجحت الدراسة في تحضير المركبات موضوع البحث وتم تشخيصها طيفيا باستخدام تقنيات 1HNMR, 13CNMR, DEPT135, IR, Mass Spectrometer, ثم تناولت الدراسة دراسة الخصائص الفيزيائية الضوئية للمركبات المحضرة.
وخلصت الدراسة الى امكانية التغلب على الاخماد الناتج عن تجمع جزيئات البورفرين في الوسط المائي عن طريق ربط حلقة البورفرين بسلاسل كاربونية حاوية على مجاميع ثنائي فينيل اكريونيتريل والتي تتمتع ايضا بنشاط تفلوري مما يبين حصول ظاهرة انتقال طاقة الرنين التفلورية (FRET).
كما اظهر طيف الامتصاص ان معاملة محاليل البورفيرينات المحضرة مع ايونات بعض المعادن ادى الى نقصان في شدة الحزمة المميزة (soret band) وظهور حزمة جديدة تشخيصية عند 450 نانومتر.
واوصت الرسالة إلى امكانية استخدام الألدهيدات المحضرة التي تحمل ثنائي فينيل أكريلونيتريل لتحضير العديد من الهياكل البلورية السائلة ذات خصائص التألق . تقييم تطبيقات البورفرينات المحضرة في مجالات مختلفة مثل مجسات التألق وأجهزة الاستشعار الكيميائية والتصوير الحيوي٠
وبعد مناقشة الطالبة والدفاع عن رسالتها نالت الطالبة درجة الإمتياز.
تالفت لجنة المناقشة من:-
١- أ.د كريم سالم عباس /  جامعة ميسان /  / رئيساً .
٢- أ.د عمار كاظم مكي جامعة البصرة للنفط والغاز  /عضواً .
٣- أ.م زيدون جواد كاظم/  جامعة ميسان /  عضواً .
٤- أ.م.د أسامة علي محسن  / جامعة ميسان  /عضواً ومشرفاً .
٥- أ.د علي كريم عبدالحسن  / جامعة ميسان / عضواً ومشرفاً .
فيما التقى أ.م.د. تحسين صدام فندي عميد كلية العلوم للجنة المناقشة مثمنا جهودهم بكتاب شكر وتقدير .