تصميم أنظمة التوصيل لتحسين استقرار المواد النشطة بيولوجيًا القادرة على الاحتفاظ بالمكونات المتطايره وتحسين فعاليتها البيولوجية.

🔘رسالة ماجستير في جامعة ميسان بحثت في توفير طريقة استراتيجية لتطوير واستخدام المكونات النشطة المتطايرة .
🔘ناقشت رسالة ماجستير في كليةالعلوم – جامعة ميسان/ قسم علوم الكيمياء والموسومة:-
Study the Herbal materials drug delivery and their Anti- inflammatory, Antioxidant, and Antibacterial Properties
🔘تهدف الدراسة التي تقدمت بها طالبة الماجستير ( مريم كاظم طاهر) الى تصميم نموذج نظام إطلاق الدواء باستخدام هلام نانوي قائم على مستحلب من زيت القرنفل، بالإضافة الى تحضير وتوصيف هلام نانوي مستحلب باستخدام مطيافية الأشعة تحت الحمراء لتحويل فورييه (FTIR)، الرنين المغناطيسي النووي (1H-NMR)، التشتت الضوئي الديناميكي (DLS)، المجهر الإلكتروني الماسح بالانبعاث الميداني (FESEM). دراسة الأنشطة البيولوجية لهلام نانوي مستحلب من خلال
1: دراسة إطلاق الدواء لهلام نانوي مستحلب في SGF وSIF والمحلول العازل
2: دراسة التأثيرات المضادة للالتهابات لهلام نانوي مستحلب:
إحداث الالتهاب في خط الخلية باستخدام محرضات LPS وإظهار الأنشطة المضادة للالتهابات لهلام نانوي مستحلب في خط الخلية من خلال إدارة IL-6 وTNF alpha باستخدام تقنية ELISA.
3: دراسة خصائص مضادات الأكسدة عن طريق اختبار DPPH.
4:دراسة الخصائص المضادة للبكتيريا.
5: دراسة تأثير انحلال الدم وMTT للهلام النانوي المستحلب.
🔘تناولت الدراسة:- التحقق من الجسيمات النانوية بواسطة DLS و FESEM كانت قيمة مؤشر تعدد التشتت 0.279، مما يدل على تشتت أحادي جيد واستقرار، في حين تم الحصول على قيم إطلاق أعلى عندما لم يكن الجلسرين موجودًا كرابط متقاطع. بالإضافة إلى مضادات الأكسدة الأعلى، كان لقيم مستحلب زيت القرنفل النانوي أقصى تثبيط بنسبة 65٪ عند تركيز 100 ميكروغرام / مل، بينما أظهر نانوجل القرنفل بنفس التركيز تثبيطًا بنسبة 59.2٪.كانت قيم IC50 المحسوبة لـ مستحلب والجل النانوي للقرنفل 6.58 و 3.25 ميكروغرام / مل على التوالي. بالإضافة إلى التوافق الدموي على كريات الدم الحمراء وخصائص الخلايا السامة من خلال اختبار MTT.
🔘أظهرت الدراسة أن الجل النانوي للقرنفل توافقًا حيويًا جيدًا مع خلايا الدم الحمراء في تجربة النشاط الانحلالي، مع عدم ملاحظة أي تفاعل انحلالي. علاوة على ذلك، أظهر نانوجل القرنفل نشاطًا مضادًا للبكتيريا ضد S.aureus و E.coli.
وأكدت النتائج أيضًا أن جميع تركيزات نانوجل القرنفل ليس لها أي تأثير على إفرازات السيتوكينات بواسطة خط الخلايا البلعمية. هذا يعني أن نانوجل القفاز ليس له أي تأثيرات التهابية ولا يعمل كمستضد.
🔘وخلصت الدراسة إلى أن الجل النانوي المحضر عمليات تثبيط جيدة من حيث النشاط المضاد للبكتيريا والنشاط المضاد للأكسدة وأظهر سمية خلوية ضئيلة.
كذلك أثبتت الدراسة من خلال النتائج التي تم الحصول عليها أن النانو مركبات تساعد على تثبيت المكونات وخاصة الزيوت المتطايرة مما يزيد من فعاليتها.
وبعد مناقشة الرسالة والدفاع عنها نالت الرسالة درجة جيد جداً.
١- أ.د أسامة حامد رمضان جامعة البصرة رئيساً .
٢- أ.د ميساء غازي جمعة جامعة ميسان عضواً .
٣- م.د عادل كريم جاسم جامعة ميسان عضواً .
٤- أ.م.د اسراء قصي فالح جامعة ميسان عضواً ومشرفاً.
٥- أ.م.د يونس جاسم عبدالله الجامعة التقنية الشمالية عضواً ومشرفاً .
فيما التقى أ.م.د تحسين صدام فندي عميد كلية العلوم لجنة المناقشة مثمنا جهودهم بكتاب شكر وتقدير .