رسالة ماجستير في كلية العلوم / قسم علوم الحياة للطالبة ( هبة نعيم ضيغم )

نوقشت رسالة ماجستير في قسم علوم الحياة بموجب الأمر الإداري ذي العدد (95) بتاريخ 2021/3/2 الصادر من قسم الشؤون العلمية ( وحدة الدراسات العليا ) لطالبة الماجستير ( هبة نعيم ضيغم ) حول رسالتها الموسومة :

Biochemical and Molecular Identification of Petroleum Biodegradable Bacteria in Misan Province / Iraq

تناولت الدراسة جمع ترب ملوثة بالنفط من ثلاث مواقع مختلفة في محافظة ميسان وهي مصفى بازركان وشركة نفط الجنوب وشركة النفط الصينية وحددت صفاتها الفيزيائية والكيميائية ومحتوياتها من المركبات الهايدروكاربونية الالفاتية والاروماتية باستخدام جهاز كروماتوكرافيا الغاز.حيث تم عزل وتشخيص السلالات البكتيرية القادرة على تحلل النفط في عينات التربة الملوثة بالنفط إذ شخصت 25 عزلة بكتيرية باستخدام الفحوصات الكيموحيوية وجهاز الفايتك والفحوصات الجزيئية .اختبرت قدرة 16 عزلة منها على تحلل النفط الخام كما حددت تتابعاتها في المركز الوطني لمعلومات التقانات الحيوية NCBI باستخدام أداة بحث المحاذاة المحلية الأساسية BLAST .خلصت الرسالة إلى تسجيل 13 عزلة بكتيرية في بنك الجينات والتي قد تكون المرة الأولى التي يتم فيها ذلك .

وقد تكونت لجنة المناقشة من أ.د. بشار جبار جمعة رئيسا وعضوية كلا من أ.م.د. وليد محسن علي وأ.م.د. احمد عبد برغال بالإضافة إلى مشرفي الطالبـة ( أ.د. زاهد سعــدون عــزيـز و أ.م.د. صالح حسن جازع ) وبحضور السيد عميد الكلية والسادة المعاون العلمي والإداري والسيد رئيس قسم علوم الحياة ومجموعة من الطلبة والحضور .

علماً إن المناقشة تمت يوم الإثنين المصادف 2021/3/29 على قاعة الإمام الصادق (ع) .