حلقة نقاشية بعنوان ( الاشعاع ألكهرومغناطيسي الفوائد والمضار)

اقام قسم الفيزياء ضمن سلسلة الحلقات النقاشية حلقة نقاشية بعنوان (الاشعاع الكهرومغناطيسي الفوائد والمضار) وتطرقت الحلقة التي أدارها (الاستاذ الدكتور أحمد هاشم عبود) الى المحاور التالية :

  1. تعريف الاشعاع الكهرومغناطيسي والمناطق الطيفية التي يتكون منها وخواص هذه الاشعة وصفات والترددات والأطوال الموحية المحددة لكل منطقة طيفية وكذلك تقسيم هذا الاشعاع الى منطقتين هما الاشعة المؤبنة وغير المؤبنة.
  2. التعرف على مناطق الاشعاع المئين وخواصه وتفاعله مع الانسجة البيولوجية والمخاطر المحتملة لهذه الاشعة نتيجة التعرض المفرط لهذه الاشعة للعاملين في مجال هذه الاشعة .
  3.    التعرف على مناطق الاشعاع غير المئين وخواصه وتفاعله مع الانسجة البيولوجية والمخاطر المحتملة لهذه الاشعة نتيجة التعرض المفرط لهذه الاشعة للعاملين في مجال هذه الاشعة مقارنة بالأشعة المؤبنة .
  4. التطرق على الفوائد التي توفرها الاشعة يشقيها المئين وغير المئين في الاستخدامات الطبية والصناعية والعسكرية والاتصالات السلكية واللاسلكية .
  5. التطرق الى الهاتف النقال والحزم الترددية المتوافقة للعمل مع هذا الاختراع العظيم مثل الـ Wi-Fi و الـ Bluetooth والاتصالات اللاسلكية GSM و CDMA800 والمخاطر المحتملة الصحية والبيئية على انتشار شبكات الهاتف النقال في المدن وحولها والأجهزة المنتشرة غير الخاضعة الى المعايير الدولية للتعرض للإشعاع الصادر منها مثل Specific Absorption Rate (SAR) (معدل الامتصاص النوعي) .

وفي نهاية الحلقة النقاشية خرجت بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والتي من شانها تسليط الضوء على الطرق الكفيلة بتقليل المخاطر المحتملة من الاشعة المؤتية وغير المؤبنة والوقاية منها .