برنامج الوصف الاكاديمي لقسم التاريخ
وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي
جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
الجامعة : ميسان
الكلية/ المعهد: التربية الاساسية
القسم العلمي : التاريخ
تاريخ ملء الملف : 25/10/2021
استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد |
2020-2021
وصف البرنامج الأكاديمي
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج |
المؤسسة التعليمية | جامعة ميسان |
القسم العلمي / المركز | كلية التربية الاساسية |
اسم البرنامج الأكاديمي او المهني | التاريخ |
اسم الشهادة النهائية | بكالوريوس تربية – تاريخ |
النظام الدراسي : سنوي /مقررات /أخرى | فصلي ( كورسات) |
برنامج الاعتماد المعتمد | معايير منظمة اليونسكو |
المؤثرات الخارجية الأخرى | وزارة التربية –وزارة التخطيط |
تاريخ إعداد الوصف | 25/10/2021 |
أهداف البرنامج الأكاديمي: يسعى القسم الى تحقيق الاهداف الاتية: | |
اعداد معلمين من حملة شهادة البكالوريوس بتخصيص التاريخ. | |
اعداد نخبة من طلبة القسم المتفوقين في اختصاص التاريخ لاكمال دراساتهم العليا. | |
تدريب معلمي التاريخ في المدارس على المستجدات في ميدان تدريس التاريخ . | |
اعداد البحوث والدراسات بالتاريخ القديم والحديث والمعاصر بما يعزز الادبيات ذوات الصلة. | |
تقويم الدراسات التي تصدر في مجال التاريخ وابداء الراي حول محتواها . |
10. مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
الاهداف المعرفية أ1- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم للاطار العام لعلم التاريخ. أ2- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم للتاريخ القديم والحضارات القديمة. أ3- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم للتاريخ الحديث لمختلف دول العالم. أ4- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم للتاريخ المعاصر لدول العالم المختلفة. أ5- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم باصول التربية وفلسفة التاريخ. أ6- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لطرائق تدريس التاريخ ومنهج البحث التاريخي. |
ب –الأهدافالمهاراتية الخاصة بالبرنامج ب 1– يكتب ورقة بحثية ، وكتابة بحوث ودراسات متخصصة في حقول التاريخ المختلفة. ب 2–يحفظ اسماء شخصيات واماكن وحوادث تاريخية بارزة ، ويستخدم مفردات ومصطلحات تاريخية معاصرة. ب 3–تعلم طرائق تدريس مادة التاريخ. |
طرائق التعليم والتعلم |
الالقاء أو المحاضرةالاستجوابالمناقشةمطالبة الطلبة بزيارة المكتبة وشبكة المعلومات الدولية ( الانترنيت) للحصول على معرفة اضافية للمواد الدراسية. |
طرائق التقييم |
40% امتحانات فصلية ،يؤخذ بنظر الاعتبار المواظبة والمشاركة.2- 60% اختبارات نهاية الفصل. |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية . ج1- تحليل بعض الاحداث التاريخية للتوصل الى مدى حقيقتها. ج2- يقارن بين العصور التاريخية من حيث موضوعات او قيم حضارية محددة. ج3- يقيم بعض الشخصيات التاريخية المشهورة. ج4- يفسر اسباب قيام الدول والحضارات واسباب وعوامل انهيارها. |
طرائق التعليم والتعلم |
اعطاء الطلبة واجبات بيتية تتطلب تفسيرات ذاتية بطرق سببية.2- الاستجواب للطلبة من خلال مجموعة من الاسئلة التفكيرية مثل ( كيف، ماذا ، متى ، لماذا، ، اين،أي) لمواضيع محددة.تكوين مجموعات نقاشية خلال المحاضرات لمناقشة موضوعات تاريخية تتطلب التفكير والتحليل.تدريس الطلبة كيفية بناء طرق التفكير والتحليل لديهم. |
طرائق التقييم |
الاختبارات اليومية بأسئلة بيتية تتعلق بالمادة الدراسية.تقديم اوراق بحثية علمية محكمة.القاء محاضرات نوعية من قبل الطلبة لمعرفة مدى افادتهم من المادة الدراسية المحفزة على التفكير.اجراء اختبارات شهرية او في نهاية الفصل الدراسي لقياس مدى تحصيل الطلبة لمهارة التفكير والتحليل. |
د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1- تمكين الطالب من كتابة ورقة بحثية عن احد الشخصيات الاريخية او الاماكن او الدول. د2- تمكين الطالب من تلخيص مرجع او مصدر بنسبة عشر حجمه. د3- تطوير قدرة الطالب في تحليل المعلومات وتفسير الاحداث التاريخية. د4- تمكين الطلبة من استخدام الخرائط والمخططات والجداول والاشكال البيانية المتعلقة بالمعلومات الاحصائية ذات الفائدة في تحليل الموضوعات التاريخية لاسيما في حقول التاريخ الاقتصادي والاداري. | |||||
طرائق التعليم والتعلم | |||||
دعوة بعض الجهات المهنية القريبة من الجامعة مثل مديرية التربية او مديرية الشباب والرياضة ، او مديرية الاثار ، او دائرة متحف المحافظة، وتنظيم لقاءات مع الطلبة.تدريب الطلبة على كيفية واصول البحث التاريخي وطرائقه وتكليفهم بانجاز ابحاث في حقول التاريخ المختلفة تدريب الطلبة في مؤسسات ودوائر ذات علاقة بعلم التاريخ والاثار.وضع مناهج دراسية بالتنسيق مع المراجع والجهات العليا بما يحقق تطورا شخصيا لمستوى الطلبة. | |||||
طرائق التقييم | |||||
الاختبارات التحريريةالملاحظة المباشرة | |||||
11- بنية البرنامج | |||||
المرحلة الدراسية | رمز المقرر أو المساق | اسم المقرر أو المساق | الساعات المعتمدة | ||
نظري | عملي | ||||
الأولى | Univ1101 | Human rights | 2 | – | |
الأولى | Univ1102 | Islamic Education I | 2 | – | |
الأولى | Univ1103 | Arabic I | 2 | – | |
الأولى | Univ1104 | Islamic Education II | 2 | – | |
الأولى | Univ1105 | English I | 2 | – | |
الأولى | Univ1106 | Computer I | 1 | 1 | |
الأولى | Coll 1201 | General Psychology | 3 | – | |
الأولى | Coll 1202 | The basis of education | 2 | – | |
الأولى | Coll 1203 | Developmental Psychology | 3 | – | |
الأولى | Coll 1204 | principals of Education | 3 | – | |
الأولى | Hist 1301 | General Geographic | 2 | – | |
الأولى | Hist 1302 | Iraq’s ancient history | 3 | – | |
الأولى | Hist 1303 | History of the Arabs before Islam | 2 | – | |
الأولى | Hist 1304 | Cartography | 2 | – | |
الأولى | Hist 1305 | History of the ancient Near East (Egypt and the Levant) | 2 | – | |
الأولى | Hist 1306 | The age of the message | 2 | – | |
الأولى | Hist 1307 | The history of Europe in the Middle Ages | 2 | – | |
الأولى | Hist 1308 | Approach to historical research | 3 | – | |
الثانية | Univ2107 | Arabic II | 2 | – | |
الثانية | Univ2108 | Computer II | 1 | 1 | |
الثانية | Univ2109 | Health and Enviroment Education | 2 | – | |
الثانية | Univ2110 | English II | 2 | – | |
الثانية | Univ2111 | Democracy | 2 | – | |
الثانية | Coll 2205 | Educational Psychology | 3 | – | |
الثانية | Coll 2206 | Mental Health | 2 | – | |
الثانية | Coll 2207 | Educational guidance | 2 | – | |
الثانية | Coll 2208 | Educational Statistics | 3 | – | |
الثانية | Hist2309 | Histraphical continents (the ancient world) | 2 | – | |
الثانية | Hist2310 | Modern history of the Arab Gulf | 2 | – | |
الثانية | Hist 2311 | The history of the modern Arab world | 3 | – | |
الثانية | Hist 2312 | The history of Europe in the Renaissance | 2 | – | |
الثانية | Hist 2313 | The modern history of the Third World | 2 | – | |
الثانية | Hist 2314 | Rashidi era | 2 | – | |
الثانية | Hist 2315 | Morocco Islamic history | 2 | – | |
الثانية | Hist 2316 | Histraphical continents (New World) | 2 | – | |
الثانية | Hist 2317 | The history of modern Iraq | 2 | – | |
الثانية | Hist 2318 | Century history of Europe (19) | 2 | – | |
الثانية | Hist 2319 | The history of the Umayyad dynasty | 2 | – | |
الثانية | Hist 2320 | The contemporary history of the Third World | 2 | – | |
الثالثة | Univ3112 | Arabic III | 2 | – | |
الثالثة | Univ3113 | Computer III | 1 | 1 | |
الثالثة | Coll 3209 | Research Methods | 3 | – | |
الثالثة | Coll 3210 | TMS | 2 | – | |
الثالثة | Coll 3211 | Measurement and Evaluation | 2 | – | |
الثالثة | Coll 3212 | General methods of teaching | 2 | – | |
الثالثة | Coll 3213 | Viewing | – | 4 | |
الثالثة | Hist3321 | Arab World Geographic | 2 | – | |
الثالثة | Hist3322 | The history of Andalusia | 2 | – | |
الثالثة | Hist3323 | The history of the Abbasid state (132-334 AH) | 2 | – | |
الثالثة | Hist3324 | The contemporary history of the Arab world | 2 | – | |
الثالثة | Hist3325 | Philosophy of History | 2 | – | |
الثالثة | Hist3326 | The contemporary history of Iran | 2 | – | |
الثالثة | Hist3327 | Century history of Europe (20) | 2 | – | |
الثالثة | Hist3328 | European history | 2 | – | |
الثالثة | Hist3329 | Iraq Geographic | 2 | – | |
الثالثة | Hist3330 | The history of the Abbasid state (334-656 AH) | 2 | – | |
الثالثة | Hist3331 | The modern history of Iraq | 2 | – | |
الثالثة | Hist3332 | The history of modern Turkey | 2 | – | |
الثالثة | Hist3333 | Contemporary World History | 2 | – | |
الثالثة | Hist3334 | Islamic history Petty (Islamic Orient) | 2 | – | |
الرابعة | Univ4114 | Computer IIII | 1 | 1 | |
الرابعة | Univ4115 | Arabic IIII | 2 | – | |
الرابعة | Coll 4214 | Curricula and textbooks | 2 | – | |
الرابعة | Coll 4215 | Educational Administration and direction | 2 | – | |
الرابعة | Coll 4216 | Application | 12 | – | |
الرابعة | Hist4335 | Geo-political | 2 | – | |
الرابعة | Hist 4336 | Islamic civilization and systems | 3 | – | |
الرابعة | Hist 4337 | Contemporary Arab problems | 2 | – | |
الرابعة | Hist 4338 | History of the United States of America | 2 | – | |
الرابعة | Hist 4339 | Iraq’s history of social | 2 | – | |
الرابعة | Hist 4340 | Research Project Graduation | 3 | – | |
التخطيط للتطور الشخصي |
مراجعة الخطوات السابقة ومخرجاتهاالاطلاع على المستجدات من الكتب والدوريات وشبكة المعلومات في مجال الاختصاصالتحديث الدوري (السنوي) لخطط التدريس المعتمدة. |
معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد) |
الشهادة الاعدادية- الفرع العلمي – المعدل التنافسي المعتمد على الرغبة. |
أهم مصادر المعلومات عن البرنامج |
الكتب ، الدوريات، الرسائل الجامعية ، شبكة المعلومات الدولية،الخبرة الشخصية للقائم بتدريس المقرر الدراسي. |
مخطط مهارات المنهج | |||||||||||||||||||||
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم | |||||||||||||||||||||
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج | |||||||||||||||||||||
السنة / المستوى | رمز المقرر | اسم المقرر | أساسي أم اختياري | الأهداف المعرفية | الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج | الأهداف الوجدانية والقيمية | المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) | ||||||||||||||
أ1 | أ2 | أ3 | أ4 | ب1 | ب2 | ب3 | ب4 | ج1 | ج2 | ج3 | ج4 | د1 | د2 | د3 | د4 | ||||||
الأولى الأولى | Univ1101 | Human rights | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
Univ1102 | Islamic Education I | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
الأولى الأولى | Univ1103 | Arabic I | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
Univ1104 | Islamic Education II | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||||
الأولى الأولى | Univ1105 | English I | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
Univ1106 | Computer I | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
الأولى الأولى | Coll 1201 | General Psychology | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||
Coll 1202 | The basis of education | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
الأولى | Coll 1203 | Developmental Psychology | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||
الأولى | Coll 1204 | principals of Education | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||
الأولى | Hist 1301 | General Geographic | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||
الأولى | Hist 1302 | Iraq’s ancient history | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الأولى | Hist 1303 | History of the Arabs before Islam | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||
الأولى | Hist 1304 | Cartography | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
الأولى | Hist 1305 | History of the ancient Near East (Egypt and the Levant) | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||
الأولى | Hist 1306 | The age of the message | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||
الأولى | Hist 1307 | The history of Europe in the Middle Ages | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||
الأولى | Hist 1308 | Approach to historical research | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الثانية | Univ2107 | Arabic II | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||
الثانية | Univ2108 | Computer II | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
الثانية | Univ2109 | Health and Enviroment Education | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||
الثانية | Univ2110 | English II | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||
الثانية | Univ2111 | Democracy | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||
الثانية | Coll 2205 | Educational Psychology | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الثانية | Coll 2206 | Mental Health | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
الثانية | Coll 2207 | Educational guidance | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
الثانية | Coll 2208 | Educational Statistics | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الثانية | Hist2309 | Histraphical continents (the ancient world) | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||
الثانية | Hist2310 | Modern history of the Arab Gulf | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
الثانية | Hist 2311 | The history of the modern Arab world | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
الثانية | Hist 2312 | The history of Europe in the Renaissance | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
الثانية | Hist 2313 | The modern history of the Third World | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||
الثانية | Hist 2314 | Rashidi era | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الثانية | Hist 2315 | Morocco Islamic history | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الثانية | Hist 2316 | Histraphical continents (New World) | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الثانية | Hist 2317 | The history of modern Iraq | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الثانية | Hist 2318 | Century history of Europe (19) | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الثانية | Hist 2319 | The history of the Umayyad dynasty | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الثانية | Hist 2320 | The contemporary history of the Third World | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الثالثة | Univ3112 | Arabic III | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الثالثة | Univ3113 | Computer III | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الثالثة | Coll 3209 | Research Methods | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الثالثة | Coll 3210 | TMS | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||
الثالثة | Coll 3211 | Measurement and Evaluation | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
الثالثة | Coll 3212 | General methods of teaching | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
الثالثة | Coll 3213 | Viewing | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الثالثة | Hist3321 | Arab World Geographic | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الثالثة | Hist3322 | The history of Andalusia | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الثالثة | Hist3323 | The history of the Abbasid state (132-334 AH) | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الثالثة | Hist3324 | The contemporary history of the Arab world | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الثالثة | Hist3325 | Philosophy of History | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الثالثة | Hist3326 | The contemporary history of Iran | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الثالثة | Hist3327 | Century history of Europe (20) | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الثالثة | Hist3328 | European history | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الثالثة | Hist3329 | Iraq Geographic | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الثالثة | Hist3321 | Arab World Histraphy | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الثالثة | Hist3330 | The history of the Abbasid state (334-656 AH) | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الثالثة | Hist3331 | The modern history of Iraq | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الثالثة | Hist3332 | The history of modern Turkey | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الثالثة | Hist3333 | Contemporary World History | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الثالثة | Hist3334 | Islamic history Petty (Islamic Orient) | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الرابعة | Univ4114 | Computer IIII | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الرابعة | Univ4115 | Arabic IIII | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الرابعة | Coll 4214 | Curricula and textbooks | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الرابعة | Coll 4215 | Educational Administration and direction | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الرابعة | Coll 4216 | Application | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الرابعة | Hist4335 | Geo-political | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الرابعة | Hist 4336 | Islamic civilization and systems | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
الرابعة | Hist 4337 | Contemporary Arab problems | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
الرابعة | Hist 4338 | History of the United States of America | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
الرابعة | Hist 4339 | Iraq’s history of social | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الرابعة | Hist 4340 | Research Project Graduation | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||