التاريخ

برنامج الوصف الاكاديمي لقسم التاريخ

وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

  جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

الجامعة : ميسان

الكلية/ المعهد:  التربية الاساسية

القسم العلمي   :  التاريخ

تاريخ ملء الملف :  25/10/2021

استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد    

2020-2021

       وصف البرنامج الأكاديمي

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج
المؤسسة التعليميةجامعة ميسان
القسم العلمي / المركزكلية التربية الاساسية
اسم البرنامج الأكاديمي او المهنيالتاريخ
اسم الشهادة النهائيةبكالوريوس تربية – تاريخ
النظام الدراسي : سنوي /مقررات /أخرىفصلي ( كورسات)
برنامج الاعتماد المعتمد معايير منظمة اليونسكو
المؤثرات الخارجية الأخرىوزارة التربية –وزارة التخطيط
تاريخ إعداد الوصف25/10/2021
أهداف البرنامج الأكاديمي: يسعى القسم الى تحقيق الاهداف الاتية:
اعداد معلمين من حملة شهادة البكالوريوس بتخصيص التاريخ.
اعداد نخبة من طلبة القسم المتفوقين في اختصاص التاريخ لاكمال دراساتهم العليا.
تدريب معلمي التاريخ في المدارس على المستجدات في ميدان تدريس التاريخ .
اعداد البحوث والدراسات بالتاريخ القديم والحديث والمعاصر بما يعزز الادبيات ذوات الصلة.
تقويم الدراسات التي تصدر في مجال التاريخ وابداء الراي حول محتواها .
10.      مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
الاهداف المعرفية أ1-  تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم للاطار العام لعلم التاريخ. أ2- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم للتاريخ القديم والحضارات القديمة. أ3- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم للتاريخ الحديث لمختلف دول العالم. أ4- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم للتاريخ المعاصر لدول العالم المختلفة. أ5- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم باصول التربية وفلسفة التاريخ. أ6- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لطرائق تدريس التاريخ ومنهج البحث التاريخي.
ب –الأهدافالمهاراتية الخاصة بالبرنامج ب 1– يكتب ورقة بحثية ، وكتابة بحوث ودراسات متخصصة في حقول التاريخ المختلفة. ب 2–يحفظ اسماء شخصيات واماكن وحوادث تاريخية بارزة ، ويستخدم مفردات ومصطلحات تاريخية معاصرة. ب 3–تعلم طرائق تدريس مادة التاريخ.  
     طرائق التعليم والتعلم
الالقاء أو المحاضرةالاستجوابالمناقشةمطالبة الطلبة بزيارة المكتبة وشبكة المعلومات الدولية ( الانترنيت) للحصول على معرفة اضافية للمواد الدراسية.  
     طرائق التقييم
  40% امتحانات فصلية ،يؤخذ  بنظر الاعتبار المواظبة والمشاركة.2-    60% اختبارات نهاية الفصل.  
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية .          ج1- تحليل بعض الاحداث التاريخية للتوصل الى مدى حقيقتها. ج2- يقارن بين العصور التاريخية من حيث موضوعات او قيم حضارية محددة. ج3- يقيم بعض الشخصيات التاريخية المشهورة.    ج4- يفسر اسباب قيام الدول والحضارات واسباب وعوامل انهيارها.
    طرائق التعليم والتعلم
اعطاء الطلبة واجبات بيتية تتطلب تفسيرات ذاتية بطرق سببية.2-     الاستجواب للطلبة من خلال مجموعة من الاسئلة التفكيرية مثل ( كيف، ماذا ، متى ، لماذا، ، اين،أي) لمواضيع محددة.تكوين مجموعات نقاشية خلال المحاضرات لمناقشة موضوعات تاريخية تتطلب التفكير والتحليل.تدريس الطلبة كيفية بناء طرق التفكير والتحليل لديهم.
   طرائق التقييم
الاختبارات اليومية بأسئلة بيتية تتعلق بالمادة الدراسية.تقديم اوراق بحثية علمية محكمة.القاء محاضرات نوعية من قبل الطلبة لمعرفة مدى افادتهم من المادة الدراسية المحفزة على التفكير.اجراء اختبارات شهرية او في نهاية الفصل الدراسي لقياس مدى تحصيل الطلبة لمهارة التفكير والتحليل.
  د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1- تمكين الطالب من كتابة ورقة بحثية عن احد الشخصيات الاريخية او الاماكن او الدول. د2- تمكين الطالب من تلخيص مرجع او مصدر بنسبة عشر حجمه. د3- تطوير قدرة الطالب في تحليل المعلومات وتفسير الاحداث التاريخية.    د4- تمكين الطلبة من استخدام الخرائط والمخططات والجداول والاشكال البيانية المتعلقة بالمعلومات الاحصائية ذات الفائدة في تحليل الموضوعات التاريخية لاسيما في حقول التاريخ الاقتصادي والاداري.
         طرائق التعليم والتعلم
دعوة بعض الجهات المهنية القريبة من الجامعة مثل مديرية التربية او مديرية الشباب والرياضة ، او مديرية الاثار ، او دائرة متحف المحافظة، وتنظيم لقاءات مع الطلبة.تدريب الطلبة على كيفية واصول البحث التاريخي وطرائقه وتكليفهم بانجاز ابحاث في حقول التاريخ المختلفة تدريب الطلبة في مؤسسات ودوائر ذات علاقة بعلم التاريخ والاثار.وضع مناهج دراسية بالتنسيق مع المراجع والجهات العليا بما يحقق تطورا شخصيا لمستوى الطلبة.
         طرائق التقييم
  الاختبارات التحريريةالملاحظة المباشرة  
11- بنية البرنامج 
المرحلة الدراسيةرمز المقرر أو المساقاسم المقرر أو المساقالساعات المعتمدة 
     نظريعملي  
الأولىUniv1101Human rights2
الأولىUniv1102Islamic Education I2
الأولىUniv1103Arabic I2
الأولىUniv1104Islamic Education  II2
الأولىUniv1105English I2
الأولىUniv1106Computer I11
الأولىColl 1201General Psychology3
الأولىColl 1202The basis of education2
الأولىColl 1203Developmental Psychology3
الأولىColl 1204principals of Education3
الأولىHist 1301General Geographic2
الأولىHist 1302Iraq’s ancient history3
الأولىHist 1303History of the Arabs before Islam2
الأولىHist 1304Cartography2
الأولىHist 1305History of the ancient Near East (Egypt and the Levant)2
الأولىHist 1306The age of the message2
الأولىHist 1307The history of Europe in the Middle Ages2
الأولىHist 1308Approach to historical research3
الثانيةUniv2107Arabic II2
الثانيةUniv2108Computer II11
الثانيةUniv2109Health and Enviroment Education2
الثانيةUniv2110English II2
الثانيةUniv2111Democracy2
الثانيةColl 2205Educational Psychology3
الثانيةColl 2206Mental Health2
الثانيةColl 2207Educational guidance2
الثانيةColl 2208Educational Statistics3
الثانيةHist2309Histraphical continents (the ancient world)2
الثانيةHist2310Modern history of the Arab Gulf2
الثانيةHist 2311The history of the modern Arab world3
الثانيةHist 2312The history of Europe in the Renaissance2
الثانيةHist 2313The modern history of the Third World2
الثانيةHist 2314Rashidi era2
الثانيةHist 2315Morocco Islamic history2
الثانيةHist 2316Histraphical continents (New World)2
الثانيةHist 2317The history of modern Iraq2
الثانيةHist 2318Century history of Europe (19)2
الثانيةHist 2319The history of the Umayyad dynasty2
الثانيةHist 2320The contemporary history of the Third World2
الثالثةUniv3112Arabic III2
الثالثةUniv3113Computer III11
الثالثةColl 3209Research Methods3
الثالثةColl 3210TMS2
الثالثةColl 3211Measurement and Evaluation2
الثالثةColl 3212General methods of teaching2
الثالثةColl 3213Viewing4
الثالثةHist3321Arab World Geographic2
الثالثةHist3322The history of Andalusia2
الثالثةHist3323The history of the Abbasid state (132-334 AH)2
الثالثةHist3324The contemporary history of the Arab world2
الثالثةHist3325Philosophy of History2
الثالثةHist3326The contemporary history of Iran2
الثالثةHist3327Century history of Europe (20)2
الثالثةHist3328European history2
الثالثةHist3329Iraq Geographic2
الثالثةHist3330The history of the Abbasid state (334-656 AH)2
الثالثةHist3331The modern history of Iraq2
الثالثةHist3332The history of modern Turkey2
الثالثةHist3333Contemporary World History2
الثالثةHist3334Islamic history Petty (Islamic Orient)2
الرابعةUniv4114Computer IIII11
الرابعةUniv4115Arabic IIII2
الرابعةColl 4214Curricula and textbooks2
الرابعةColl 4215Educational Administration and direction2
الرابعةColl 4216Application12
الرابعةHist4335Geo-political2
الرابعةHist 4336Islamic civilization and systems3
الرابعةHist 4337Contemporary Arab problems2
الرابعةHist 4338History of the United States of America2
الرابعةHist 4339Iraq’s history of social2
الرابعةHist 4340Research Project Graduation3
التخطيط للتطور الشخصي
  مراجعة الخطوات السابقة ومخرجاتهاالاطلاع على المستجدات من الكتب والدوريات وشبكة المعلومات في مجال الاختصاصالتحديث الدوري (السنوي) لخطط التدريس المعتمدة.    
معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)
الشهادة الاعدادية- الفرع العلمي – المعدل التنافسي المعتمد على الرغبة.  
أهم مصادر المعلومات عن البرنامج
الكتب ، الدوريات، الرسائل الجامعية ، شبكة المعلومات الدولية،الخبرة الشخصية للقائم بتدريس المقرر الدراسي.    
مخطط مهارات المنهج
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم
 مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج
السنة / المستوىرمز المقرراسم المقررأساسي أم اختياريالأهداف المعرفية الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامجالأهداف الوجدانية والقيمية المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)
أ1أ2أ3أ4ب1ب2ب3ب4ج1ج2ج3ج4د1د2د3د4
الأولى الأولىUniv1101Human rightsأساسي
Univ1102Islamic Education Iأساسي 
الأولى الأولىUniv1103Arabic Iأساسي  
Univ1104Islamic Education  IIأساسي    
الأولى الأولىUniv1105English Iأساسي  
Univ1106Computer Iأساسي  
الأولى الأولىColl 1201General Psychologyأساسي 
Coll 1202The basis of educationأساسي 
الأولىColl 1203Developmental Psychologyأساسي 
الأولىColl 1204principals of Educationأساسي 
الأولىHist 1301General Geographicأساسي 
الأولىHist 1302Iraq’s ancient historyأساسي
الأولىHist 1303History of the Arabs before Islamأساسي 
الأولىHist 1304Cartographyأساسي  
الأولىHist 1305History of the ancient Near East (Egypt and the Levant)أساسي 
الأولىHist 1306The age of the messageأساسي 
الأولىHist 1307The history of Europe in the Middle Agesأساسي 
الأولىHist 1308Approach to historical researchأساسي
الثانيةUniv2107Arabic IIأساسي 
الثانيةUniv2108Computer IIأساسي   
الثانيةUniv2109Health and Enviroment Educationأساسي 
الثانيةUniv2110English IIأساسي 
الثانيةUniv2111Democracyأساسي 
الثانيةColl 2205Educational Psychologyأساسي
الثانيةColl 2206Mental Healthأساسي  
الثانيةColl 2207Educational guidanceأساسي  
الثانيةColl 2208Educational Statisticsأساسي
الثانيةHist2309Histraphical continents (the ancient world)أساسي 
الثانيةHist2310Modern history of the Arab Gulfأساسي  
الثانيةHist 2311The history of the modern Arab worldأساسي  
الثانيةHist 2312The history of Europe in the Renaissanceأساسي   
الثانيةHist 2313The modern history of the Third Worldأساسي 
الثانيةHist 2314Rashidi eraأساسي
الثانيةHist 2315Morocco Islamic historyأساسي
الثانيةHist 2316Histraphical continents (New World)أساسي
الثانيةHist 2317The history of modern Iraqأساسي
الثانيةHist 2318Century history of Europe (19)أساسي
الثانيةHist 2319The history of the Umayyad dynastyأساسي
الثانيةHist 2320The contemporary history of the Third Worldأساسي
الثالثةUniv3112Arabic IIIأساسي
الثالثةUniv3113Computer IIIأساسي
الثالثةColl 3209Research Methodsأساسي
الثالثةColl 3210TMSأساسي 
الثالثةColl 3211Measurement and Evaluationأساسي  
الثالثةColl 3212General methods of teachingأساسي  
الثالثةColl 3213Viewingأساسي
الثالثةHist3321Arab World  Geographicأساسي
الثالثةHist3322The history of Andalusiaأساسي
الثالثةHist3323The history of the Abbasid state (132-334 AH)أساسي
الثالثةHist3324The contemporary history of the Arab worldأساسي
الثالثةHist3325Philosophy of Historyأساسي
الثالثةHist3326The contemporary history of Iranأساسي
الثالثةHist3327Century history of Europe (20)أساسي
الثالثةHist3328European historyأساسي
الثالثةHist3329Iraq  Geographicأساسي
الثالثةHist3321Arab World Histraphyأساسي
الثالثةHist3330The history of the Abbasid state (334-656 AH)أساسي
الثالثةHist3331The modern history of Iraqأساسي
الثالثةHist3332The history of modern Turkeyأساسي
الثالثةHist3333Contemporary World Historyأساسي
الثالثةHist3334Islamic history Petty (Islamic Orient)أساسي
الرابعةUniv4114Computer IIIIأساسي
الرابعةUniv4115Arabic IIIIأساسي
الرابعةColl 4214Curricula and textbooksأساسي
الرابعةColl 4215Educational Administration and directionأساسي
الرابعةColl 4216Applicationأساسي
الرابعةHist4335Geo-politicalأساسي
الرابعةHist 4336Islamic civilization and systemsأساسي  
الرابعةHist 4337Contemporary Arab problemsأساسي   
الرابعةHist 4338History of the United States of Americaأساسي  
الرابعةHist 4339Iraq’s history of socialأساسي
الرابعةHist 4340Research Project Graduationأساسي