التربية الفنية

 

 

 

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 جهاز الإشراف والتقويم العلمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

             قسم الاعتماد

 

 

دليل وصف البرنامج الأكاديمي والمقرر الدراسي

 

 

دليل وصف البرنامج الأكاديمي وال وصف البرنامج الأكاديمي والمقرر الدراسي

 

 

 

2024

المقدمة:

يُعد البرنامج التعليمي بمثابة حزمة منسقة ومنظمة من المقررات الدراسية التي تشتمل على إجراءات وخبرات تنظم بشكل مفردات دراسية الغرض الأساس منها بناء وصقل مهارات الخريجين مما يجعلهم مؤهلين لتلبية متطلبات سوق العمل يتم مراجعته وتقييمه سنوياً عبر إجراءات وبرامج التدقيق الداخلي أو الخارجي مثل برنامج الممتحن الخارجي.

يقدم وصف البرنامج الأكاديمي ملخص موجز للسمات الرئيسة للبرنامج ومقرراته مبيناً المهارات التي يتم العمل على اكسابها للطلبة مبنية على وفق اهداف البرنامج الأكاديمي وتتجلى أهمية هذا الوصف لكونه يمثل الحجر الأساس في الحصول على الاعتماد البرامجي ويشترك في كتابته الملاكات التدريسية بإشراف اللجان العلمية في الأقسام العلمية.

ويتضمن هذا الدليل بنسخته الثانية وصفاً للبرنامج الأكاديمي بعد تحديث مفردات وفقرات الدليل السابق في ضوء مستجدات وتطورات النظام التعليمي في العراق والذي تضمن وصف البرنامج الأكاديمي بشكلها التقليدي نظام (سنوي، فصلي) فضلاً عن اعتماد وصف البرنامج الأكاديمي المعمم بموجب كتاب دائرة الدراسات ت م3/2906 في 3/5/2023 فيما يخص البرامج التي تعتمد مسار بولونيا أساساً لعملها.

وفي هذا المجال لا يسعنا إلا أن نؤكد على أهمية كتابة وصف البرامج الاكاديمية والمقررات الدراسية لضمان حسن سير العملية التعليمية.

 

 

 

 

 

 

 

مفاهيم ومصطلحات:

 

وصف البرنامج الأكاديمي: يوفر وصف البرنامج الأكاديمي ايجازاً مقتضباً لرؤيته ورسالته وأهدافه متضمناً وصفاً دقيقاً لمخرجات التعلم المستهدفة على وفق استراتيجيات تعلم محددة.

وصف المقرر: يوفر إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ويكون مشتق من وصف البرنامج.

رؤية البرنامج: صورة طموحة لمستقبل البرنامج الأكاديمي ليكون برنامجاً متطوراً وملهماً ومحفزاً وواقعياً وقابلاً للتطبيق.

رسالة البرنامج: توضح الأهداف والأنشطة اللازمة لتحقيقها بشكل موجز كما يحدد مسارات تطور البرنامج واتجاهاته.

اهداف البرنامج: هي عبارات تصف ما ينوي البرنامج الأكاديمي تحقيقه خلال فترة زمنية محددة وتكون قابلة للقياس والملاحظة.

هيكلية المنهج: كافة المقررات الدراسية / المواد الدراسية التي يتضمنها البرنامج الأكاديمي على وفق نظام التعلم المعتمد (فصلي، سنوي، مسار بولونيا) سواء كانت متطلب (وزارة، جامعة، كلية وقسم علمي) مع عدد الوحدات الدراسية.

مخرجات التعلم: مجموعة متوافقة من المعارف والمهارات والقيم التي اكتسبها الطالب بعد انتهاء البرنامج الأكاديمي بنجاح ويجب أن يُحدد مخرجات التعلم لكل مقرر بالشكل الذي يحقق اهداف البرنامج.

استراتيجيات التعليم والتعلم: بأنها الاستراتيجيات المستخدمة من قبل عضو هيئة التدريس لتطوير تعليم وتعلم الطالب وهي خطط يتم إتباعها للوصول إلى أهداف التعلم. أي تصف جميع الأنشطة الصفية واللاصفية لتحقيق نتائج التعلم للبرنامج.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نموذج وصف البرنامج الأكاديمي

 

اسم الجامعة: جامعةميسان.

الكلية/ المعهد: كليةالتربية الأساسية.

القسم العلمي: قسم التربية الفنية

اسم البرنامج الأكاديمي او المهني: بكالوريوس التربية الفنية

اسم الشهادة النهائية: بكالوريوس في التربية الفنية

النظام الدراسي: فصلي/ كورسات

تاريخ إعداد الوصف: /7/202413

تاريخ ملء الملف:  /7/202413

 

 

التوقيع   :

اسمالمعاونالعلمي:أ.م.د عمار محمدحطاب

التاريخ   :2024/7/13

 

التوقيع   :

اسمرئيسالقسم:أ.  د .  زيد طالب فالح

التاريخ   :2024/7/ 13

 

 

 

 

 

 

 

دقـق الملف من قبل

شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:

التاريخ

التوقيع

 

مصادقة السيد العميد

 

 

1.                 رؤية البرنامج
تسعى كليةالتربية الأساسية بإعداد خريجين في مجال العلوم الانسانية/ التربية الفنية للعمل في الدوائر الحكومية والاستفادة من الاختصاص في المجال المعرفي  والتطبيقي

 

2.                 رسالة البرنامج
العمل على إعداد وتخريج كفاءات علمية وقيادية رائدة في مجال العلوم الانسانية/التربية الفنية وفي تطوير الرصيد المعرفي في مجال البحث العلمي في مجال التربية الفنيةلخدمة المجتمع المحلي و الإقليمي و الدولي فضلا عن تدريب وصقل عقول الطلبة علميا ومعرفيا ، والتأكيد على القيم الاجتماعية والثقافية والاستجابة لمتطلبات  السوق المحلية.

 

3.                 اهداف البرنامج
أ1- أدارك وفهم تاريخ التربية الفنية  .

أ2- تعريف الطلبة بالمراحل التاريخية التي مرة بها التربية الفنية

3- اكتساب الطلبة المهارات العمليةفي التربية الفنية والبحث والمشاركة العلمية بصفة عامة ومهارة التدريس بصفة خاصة

 

4.                 الاعتماد البرامجي
لا يوجد

 

5.                 المؤثرات الخارجية الأخرى
وزارة التربية / وزارة الشباب والرياضة / وزارة التخطيط

 

 

6.                 هيكلية البرنامج
هيكل البرنامج عدد المقررات وحدة دراسية النسبة المئوية ملاحظات *
متطلبات المؤسسة/ الجامعة 14 28 22% مقرر أساسي
متطلبات الكلية 13 40 27% مقرر أساسي
متطلبات القسم 37 69.5 51% مقررأساسي
التدريب الصيفي لا يوجد      
أخرى لا توجد      

* ممكن ان تتضمن الملاحظات فيما اذا كان المقرر أساسي او اختياري  .

09

7.                 وصف البرنامج  
السنة / المستوى رمز المقرر أو المساق اسم المقرر أو المساق اسم المادة باللغة      الانكليزية الساعات المعتمدة
الأولى AEB12HR1110 حقوق إنسان HUMAN RIGHTS نظري 1
الأولى AEB12GP117 أساسيات علم النفس GENARAL PSYCHOLOLGY نظري 3
الأولى AEB12A112 التذوق الفني ART PALATIZING نظري 2
الأولى AEB12A113 علم عناصر الفن ELEMENTS OF ART نظري 3
الأولى AEB12HAA114 تاريخ الفن القديم HISTORYOF ANCIENT ART نظري 2
الأولى AEB12D111 التخطيط DRAWING نظري /عملي 1/2
الأولى  

AEB12AL1210

اللغة العربية LANGUAGE ARABIC نظري 2
الأولى AEB12EL128 اللغة الإنكليزية ENGLISH LANGUAGE نظري 2
الأولى AEB12MO119 حاسوب MICROSOFT OFFICE نظري /عملي 1/2
الأولى AEB12BE116 أصول التعليم الأساس ومبادئه BAISIC EDUCATION نظري 3
الأولى AEB12IE118 التربية الإسلامية ISLAMIC EDUCATION نظري 2
الأولى AEB12HMA121 تاريخ الفن الحديث HISTORY OF MODERN ART نظري 2
الأولى AEB12DP112 التخطيط والألوان DRAWING& PAINTING نظري / عملي 1/2
الأولى AEB12AW123 أشغال الفنية ARTISITIC WORKS نظري / عملي 1/2
الأولى AEB12EA113 علم عناصر الفن ELEMENTS OF ART نظري 2
الأولى AEB12ED124 الألقاء والخطابة ELOCTION &DICTION نظري / عملي 1/1
الثانية AEB12AL2110 اللغة العربية LANGUAGE ARABIC نظري 2
الثانية AEB12MO229 حاسبات MICROSOFT OFFICE نظري / عملي 2
الثانية AEB12PH218 الأرشاد والصحة النفسية PSYCHOLOGICAL HEALTH نظري 2
الثانية AEB12C223 فن الفخار POTTERY نظري / عملي 2
الثانية AEB12AA317 الاشغال الفنية ARTISITIC WORKS نظري / عملي 2
الثانية AEB12HT212 فن المسرح ART OF THEATRE نظري 2
الثانية AEB12KA225 فنون أطفال KIDS ART نظري 2
الثانية AEB23AA213 التشريح ARTISITIC ANATOMY نظري 2
الثانية AEB12ACO216 الخط العربي ARABIC COLLIGAPHY نظري / عملي 2
الثانية AEB12D2210 الديمقراطية DEMOCRACY نظري 1
الثانية AEB12EL228 اللغة الإنكليزية ENGLISH LANGUAGE نظري 2
الثانية AEB12EP217 علم النفس التربوي EDUCATIONAL PSYCHOLOGICAL نظري 2
الثانية AEB12EC226 الاحصاء التربوي EDUCATIONAL COMPUTE نظري 3
الثانية AEB12P214 فن الفخار POTTERY نظري / عملي 2
الثانية AEB12P224 المنظور ART OF PERSPECTIVE نظري / عملي 2
الثانية AEB12AC222 الخط العربي ARABIC COLLIGRAPHY نظري / عملي 2
الثانية AEB12AP221 مبادئ التمثيل ACTING PRINCPLES نظري / عملي 2
الثالثة AEB12EL228 اللغة الإنكليزية ENGLISH LANGUAGE نظري 2
الثالثة AEB12GTM3111 طرائق التدريس العامة GENERAL TEACHING METHODS نظري 3
الثالثة AEB12ME3110 منهج البحث التربوي METHODS OF EDUCATIONAL RESEARCH نظري 3
الثالثة AEB12DB315 أسس تصميم DESIGNE BASIS نظري / عملي 2
الثالثة AEB12MC311 وسائل أتصال MEDIA OF COMMUNICATION نظري 2
الثالثة AEB12ST316 المسرح المدرسي SCHOOL THEATER نظري / عملي 2
الثالثة AEB12R313 النحت البارز RELIEF نظري / عملي 2
الثالثة AEB12AS314 علم الجمال AESTATIC SCINCE نظري 2
الثالثة AEB12PC312 الإنشاء التصويري PHOTOGRAFIC COMPSITION نظري 2
الثالثة   اللغة العربية LANGUAGE ARABIC نظري 2
الثالثة AEB12EL228 اللغة الإنكليزية ENGLISH LANGUAGE نظري 2
الثالثة AEB12ME327 القياس والتقويم MESURMENT &EVALUATION نظري 2
الثالثة AEB12C419 المناهج والكتب المدرسية CURRICULUM AND TEXTBOOKS نظري 2
الثالثة AEB12A323 نقد وتحليل أعمال فنية CRITICISM AND ANALYSIS نظري 2
الثالثة AEB12DP412 مبادئ الإخراج المسرحي PRINCIPLES OF THEATRE DIRECTING نظري 2
الثالثة AEB12SPM321 التذوق الموسيقي MUSICAL TASTE نظري / عملي 2
الثالثة AEB12PC312 الإنشاء التصويري PHOTOGRAFIC COMPSITION نظري 2
الثالثة AEB12DT324 تقنيات التصميم الطباعي PRINTING DESINGN TECHNIQUES نظري / عملي 2
الثالثة AEB12RS325 النحت المجسم ROUND SCULPTURE نظري / عملي 2
الرابعة AEB12AL4110 اللغة العربية LANGUAGE ARABIC نظري 2
الرابعة   أخلاقيات المهنة ETHICS OF THE PROFESSION نظري 2
الرابعة AEB12EMS418 أدارة وأشراف EDUCATIONAL MANGEMENT & SUPERVISION نظري 2
الرابعة AEB12O328 التربية العملية (المشاهدة) PEACTICAL EDUCATION WATCHING عملي 2
الرابعة AEB12AEP417 نصوص فنية إنكليزي ARTISTIC ENGLISH PASSEGES نظري 2
الرابعة AEB12STM415 طرائق تدريس الفنون METHODS FOR TEACHING ARTS نظري 3
الرابعة   نظريات الإبداع THEORIES OF CREATIVITY نظري 2
الرابعة AEB12M414 الجداريات MURALS نظري 2
الرابعة AEB12CIS416 علم التواصلية والمعلوماتية COMMUNICATION &INFORMATION SCINCE نظري 2
الرابعة AEB12GR422 مشروع بحث GRADUATION RESEARCH نظري 3
الرابعة AEB12TP421 تطبيق TEACHING PRACTICE عملي 12

 

8.                  مخرجات التعلم المتوقعة للبرنامج
المعرفة
السماح بتراكم المعارف العلمية من خلال القراءة وإعداد البحوث بالاعتماد على منهج الفنون والتربية الفنية  
المهارات
تمكين الطلبة من التدريس

تعريف الطلبة بأهمية التربية الفنية

توسع مدارك الطلبة في جماليات الفنون ودورها في التربية الفنية

 
   
القيم
العمل ضمن المجموعة بفاعلية ونشاط

إدارة الوقت بفاعلية وتحديد الأوليات مع القدرة على العمل المنظم بمواعيد

القدرة على التوجيه وتحفيز الاخرين

 
 

 

 

 

9.                 استراتيجيات التعليم والتعلم
-شرح المادة العلمية للطلاب بشكل تفصيلي.

2- مشاركة الطلاب في مناقشة المجالات الفنية المرتبطة بالتربية الفنية

3- مناقشة  وحوار حول مفردات متعلقة بالموضوع

 

10.            طرائق التقييم
الاختبارات العملية وياتي بنسبة  15 %

الامتحان التحريري وياتي بنسبة 45% ويخذ بنظر الاعتبار المواظبة والمشاركة وتقديم نشاط حول المادة

 

 

11.            الهيئة التدريسية
أعضاء هيئة التدريس
الرتبة العلمية التخصص المتطلبات/المهارات الخاصة (ان وجدت ) اعداد الهيئة التدريسية
عام خاص   ملاك محاضر
أ.د زيد طالب فالح تربية فنية تربية فنية     ملاك  
أ.د محمد كريم خلف فنون مسرحية إخراج مسرحي     ملاك  
أ.د مصطفى جلال مصطفى فنون مسرحية أدب ونقد     ملاك  
أ.د محمد كاظم علي فنون مسرحية إخراج مسرحي     ملاك  
أ.د أحمد خليف منخي فنون تشكيلية نحت     ملاك  
أ.م.د عمار جبار حسين تربية فنية تربية فنية     ملاك  
أ.م.د زهراء ماهود محمد فنون تشكيلية رسم     ملاك  
م.د عباس فيصل مشتت تربية فنية تربية فنية     ملاك  
م.د رجاء كريم جبوري فنون تشكيلية رسم     ملاك  
م. د حسين أمير عباس صحافة إذاعة وتلفزيون     ملاك  
م. فهمي محمد رامز فهمي تربية فنية طرائق تدريس تربية فنية     ملاك  
م. حسين رشك خضير تربية فنية طرائق تدريس تربية فنية     ملاك  
م. أسيل أسعد عبد الزهرة تربية فنية طرائق تدريس تربية فنية     ملاك  
م. ملتقى ناصر جبار معلم صفوف الأولى طرائق تدريس عامة     ملاك  
م. فاطمة جبار حسين معلم صفوف الأولى طرائق تدريس عامة     ملاك  
م.مكاردينيا محمد رشيد معلم صفوف الأولى طرائق تدريس عامة     ملاك  
م.م ممدوح كاظم فندي فنون موسيقية تربية موسيقية     ملاك  
م.م نهلة كريم حسين طرائق تدريس عامة طرائق التدريس العامة     ملاك  
             
             

 

 

 

 

 

التطوير المهني
توجيه أعضاء هيئة التدريس الجدد
من خلال الاطلاع على الكتب والدوريات وشبكة المعلومات الحديثة في مجال الاختصاص
التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس
 

 

12.            معيار القبول
1.                 قبول عام بنسبة 50%

2.                 قبول خاص بنسبة 50% للشهادة الاعدادية بفرعيها العلمي والادبي ومعاهد الفنون الجميلة والفنون التطبيقية بالاضافة الى اعداديات المهنية

 

13.            أهم مصادر المعلومات عن البرنامج
1- الكتب والدوريات

2- الرسائل والاطاريح الجامعية في مجال التربية الفنية والفنون الجميلة

3- شبكة المعلومات الدولية

 
 

 

 

 

 

14.            خطة تطوير البرنامج
استخدام المفاهيم الجديدة في مجال العلوم الإنسانية  واستخدام الأجهزة الالكترونية لعرض المعلومات الفنية الحديثة في مجال التربية الفنية

 

 

 

مخطط مهارات البرنامج
  مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج
السنة / المستوى رمز المقرر اسم المقرر اساسي أم اختياري المعرفة المهارات القيم
أ1 أ2 أ3 أ4 ب1 ب2 ب3 ب4 ج1 ج2 ج3 ج4
2023-2024

الاول

 

AEB12GP117

أساسيات علم النفس أساسي  

(✓)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                             
الاول AEB12A112 التذوق الفني    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                             
الاول AEB12HR1110 حقوق الانسان    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                             
الاول AEB12A112

 

علم عناصر الفن    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

AEB12A113 تاريخ الفن القديم    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الاول AEB12D111 التخطيط    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الثاني  

AEB12L1210

اللغة العربية    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الثاني  

AEB12EL128

اللغة الانكليزية    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الثاني  

AEB12IE129

التربية الإسلامية    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الثاني  

AEB12PE126

أصول التعليم الأساسي    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الثاني  

AEB12HMA121

تاريخ الفن الحديث    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الثاني  

AEB12MO119

حاسبات    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الثاني  

AEB12D111

التخطيط والالوان    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الثاني  

AEB12AW123

الاشغال الفنية    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الثاني  

AEB12EA113

علم عناصر الفن    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الثاني  

AEB12ED124

الالقاء والخطابة    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الثالث  

AEB12AL1210

اللغة العربية    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الثالث  

AEB12MO229

حاسبات    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الثالث  

AEB12HEE227

الارشاد والصحة النفسية    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الثالث  

AEB12C223

فن الفخار

 

   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الثالث  

AEB12AA317

الاشغال الفنية    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الثالث  

 

فن المسرح    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الثالث  

AEB12ME215

التربية الموسيقية    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الثالث  

AEB12KA225

فنون اطفال    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الثالث  

AEB12AA213

التشريح    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الثالث  

AEB12ACO216

الخط العربي    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرابع  

AEB12D2210

الديمقراطية    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرابع  

AEB12AEP417

اللغة الانكليزية    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرابع  

AEB12EP217

علم النفس التربوي    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرابع  

AEB12EC226

الاحصاء التربوي    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرابع  

AEB12P214

فن الفخار    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرابع  

AEB12P224

المنظور    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرابع  

AEB12AC222

الخط العربي    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرابع  

AEB12AP221

مبادئ التمثيل    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الخامس  

AEB12GTM111

طرائق تدريس عامة    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الخامس  

AEB12ME3110

منهج البحث التربوي    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الخامس  

AEB12DB315

أسس تصميم    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الخامس  

AEB12MC311

وسائل اتصال    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الخامس  

AEB12ST316

المسرح المدرسي    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الخامس  

AEB12R313

النحت البارز    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الخامس  

AEB12AS314

علم الجمال    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الخامس AEB12PC312 الانشاء التصويري    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السادس  

AEB12C419

المناهج والكتب المدرسية    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السادس  

AEB12A323

نقد وتحليل اعمال    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السادس  

AEB12DP412

مبادئ الاخراج المسرحي    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السادس  

AEB12MP318

التذوق الموسيقي    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السادس AEB12PC312 الانشاء التصويري    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السادس AEB12DT324 تقنيات التصميم    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السادس  

AEB12RS325

النحت المجسم    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السادس  

AEB12EMS418

 

ادارة واشراف    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السابع  

AEB12O328

التربية العملية المشاهدة    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السابع  

AEB12SEP326

نصوص فنية انكليزي    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السابع

 

 

AEB12STM415

طرائق تدريس الفنون    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السابع  

 

نظريات الابداع    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السابع  

AEB12M414

الجداريات    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السابع  

AEB12CIS216

علم التواصل والمعلوماتية    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الثامن  

AEB12GR422

مشروع بحث التخرج    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الثامن  

AEB12TP421

التطبيق    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • يرجى وضع إشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم

 

 

نموذج وصف المقرر

الفصل الدراسي الاول / مادة التخطيط

الاسبوع الاول : مفهوم التخطيط نبذة مختصرة

الاسبوع الثاني : تخطيط حياة جامدة

الاسبوع الثالث : دراسة الطبيعة

الاسبوع الرابع : تخطيطات سريعة باستخدام ( قلم الرصاص )

الاسبوع الخامس : تخطيطات سريعة باستخدام ( قلم الفحم  )

الاسبوع السادس : : تخطيطات سريعة باستخدام ( مادة الحبر الصيني   )

الاسبوع السابع : تخطيطات سريعة باستخدام مادة ( اللون الواحد ) بدرجات متعددة

الاسبوع الثامن : تخطيطات بقلم الرصاص مع استخدام نموذج ( تمثال ) بوضعيات          مختلفة مع التاكيد على رسم الخطوط الاساسية للتمثال .

الاسبوع التاسع : تخطيط الرأس

الاسبوع العاشر : دراسة الظل والضوء والنسب وتقسيم الوجه

الاسبوع الحادي عشر : دراسة جسم الانسان بشكل مبسط بقلم الرصاص

الاسبوع الثاني عشر : دراسة الحركة في اعضاء جسم الانسان

الاسبوع الثالث عشر : دراسة التمثال مع التاكيد على الظل والضوء والحركة والنسب والتمييز بين نوعية المواد المعمول منها التمثال .

الاسبوع الرابع عشر : دراسة الموديل الحي ، الملابس ، التشريح .

الاسبوع الخامس عشر : امتحان نهائي .

 

 

الفصل الدراسي الاول / مادة التذوق الفني .

الاسبوع الاول : مفهوم التذوق الفني الاهمية والاهداف .

الاسبوع الثاني : الاسس العامة للتذوق الفني .

الاسبوع الثالث : علاقة التذوق الفني بالابداع الفني .

الاسبوع الرابع : علاقة التذوق الفني بالمتلقي .

الاسبوع الخامس : تقويم مفهوم العام للفن .

الاسبوع السادس : العوامل المساعدة للتذوق الفني والعوامل المعوقة للتذوق .

الاسبوع السابع : تصنيف الفنون التشكيلية ( الرسم ) وعلاقتها بالتعبير الفني .

الاسبوع الثامن : تصنيف الفنون التشكيلية ( النحت ) وعلاقتها بالتعبير الفني .

الاسبوع التاسع  : تصنيف الفنون المسرحية( النص المسرحي  ) وعلاقتها بالتعبير الفني

الاسبوع العاشر : تصنيف الفنون المسرحية( الاخراج   ) وعلاقتها بالتعبير الفني .

الاسبوع الحادي عشر : تصنيف الفنون السمعية والحركية وارتباطها بالابداع الفني .

الاسبوع الثاني عشر : تصنيف الفنون الموسيقية وعلاقتها بالاداء الفني .

الاسبوع الثالث عشر : تصنيف الفنون التصميمية وارتباطها بالاداء الفني .

الاسبوع الرابع عشر : دراسة نماذج مختارة (مسرحية ، سمعية ، موسيقية ، تشكيلية )

الاسبوع الخامس العشر : امتحان نهائي

 

 

الفصل الدراسي الاول / مادة علم عناصر الفن

الاسبوع الاول : مفهوم عام عن علم عناصر الفن والعناصر البنائية في الفن .

الاسبوع الثاني : النقطة  ، مفهومها واهميتها وتوظيفها في العمل الفني .

الاسبوع الثالث : الخط ، تكوينات الخط انواع الخطوط تشكيلات الخط وتكوين الهيئة والقيمة الضوئية للخط .

الاسبوع الرابع : اللون ، طبيعة اللون ومكوناته ، الالوان الضوئية الاساسية ، والالوان الصبغية الاساسية انعكاس الالوان والتاثير النفسي .

الاسبوع الخامس : ( الفضاء والفراغ ) مفهوم الفضاء والفراغ .

الاسبوع السادس : المساحة ومفهوم الطبيعة .

الاسبوع السابع : حركة الاشكال في الفضاء والفراغ .

الاسبوع الثامن : مفهوم الحيز والحركة .

الاسبوع التاسع : ( الظل والضوء ) ما هو الضوء ، مصادره ، ماهي قيمة الضوء ، كيف يتكون الضوء .

الاسبوع العاشر : الملمس مفهومه علاقة الملمس بالسطوح وخواصةوتاثيرهفي الاعمال الفنية ( المسرحية والتسكيلية )

الاسبوع الحادي عشر : الحجم والكتلة مفهومهما فيزيائياً وعلاقتهما بالحجم والكتلة .

الاسبوع الثاني عشر : الخامات مفهوم الخامات وتنوعها في العمل الفني وكيفية تحقيقها للملمس واللون .

الاسبوع الثالث عشر : تطبيقات عملية للطالب على كيفية توظيف العناصر الاساسية في الاعمال الفنية .

الاسبوع الرابع عشر : تطبيقات عملية للطالب على توظيف العناصر الاساسية باستخدام الحاسوب .

الاسبوع الخامس عشر : امتحان نهائي .

 

الفصل الدراسي الاول / مادة تاريخ الفن .

الاسبوع الاول : نشاة الفن وعلاقته بالحياة البشرية .

الاسبوع الثاني : الفن عبر العصور التاريخية .

الاسبوع الثالث : انواع الفنون في وادي الرافدين .

الاسبوع الرابع :المتغيرات وتاثيرها على الفن في وادي الرافدين .

الاسبوع الخامس : الفن السومري .

الاسبوع السادس : ابرز نماذج من الفن السومري .

الاسبوع السابع : الفن الاكدي .

الاسبوع الثامن : ابرز نماذج من الفن الاكدي .

الاسبوع التاسع : مقارنه بين الفن السومري والاكدي .

الاسبوع العاشر : الفنون البابلية .

الاسبوع الحادي عشر : ابرز نماذج من الفن البابلي .

الاسبوع الثاني عشر : فنون وادي النيل النماذج القريبة من الفن العراقي .

الاسبوع الثالث عشر : مقارنه بين الفن الرافديني والفرعوني .

الاسبوع الرابع عشر : الفنون الاسلامية في العراق ( مدرسة بغداد للتصوير )

الاسبوع الخامس عشر : امتحان نهائي .

 

الفصل الدراسي الثاني / مادة تلريخ الفن الحديث

الاسبوع الاول : مدخل في تاثيرات الفنون القديمة على الفن الحديث .

الاسبوع الثاني : اهم اسبابا تعدد الاتجاهات الفنية الحديثة .

الاسبوع الثالث : فنون عصر النهضة ( الباروك ، الركوكو ، الكلاسيكية )

الاسبوع الرابع : ابرز المدارس الفنية الحديثة .

الاسبوع الخامس : خصائص المدرسة الكلاسيكية وابرز فنانيها.

الاسبوع السادس : خصائص المدرسة الرومانسية وابرز فنانيها .

الاسبوع السابع : الانطباعية مميزاتها وابرز فنانيها .

الاسبوع الثامن : التعبيرية مميزاتها وابرز فنانيها .

الاسبوع التاسع : التكعيبية مميزاتها وابرز فنانيها .

الاسبوع العاشر : التجريدية مميزاتها وابرزفنانيها .

الاسبوع الحادي عشر : السوريالية مميزاتها وابرز فنانيها .

الاسبوع الثاني عشر : تحليل نماذج من الاعمال الفنية المعاصرة .

الاسبوع الثالث عشر : تاثيرات الفنون القديمة والمعاصرة لى الفن العراقي المعاصر .

الاسبوع الرابع عشر : تحليل نماذج من الاعمال الفنية العراقية المعاصرة .

الاسبوع الخامس عشر : امتحان نهائي .

 

الفصل الثاني / مادة الاشغال الفنية

الاسبوع الاول : مفهوم الاشغال .

الاسبوع الثاني : المقومات الاساسية للاشغال الفنية ( الخامات ، الادوات ، الاتجاهات الحديثة للاعمال .

الاسبوع الثالث : مفهوم اشغال التوليف وسماتها ومميزاتها .

الاسبوع الرابع : التوليف في ضوء الفن المعاصر .

الاسبوع الخامس : اشغال الخامات المتجانسة مع المساعدة (التوليف )

الاسبوع السادس : انواع الخامات ( الطبيعية ، والصناعية )

الاسبوع السابع : نبذة عن الجلد وانواعه وكيفية معالجته ومميزاه .

الاسبوع الثامن : زخرفة الجلد والتقنيات المستخدمة في الزخرفة .

الاسبوع التاسع : طرق تنفيذ الزخرفة .

الاسبوع العاشر : العوامل الموثرة على المشغولات الفنية

الاسبوع الحادي عشر : العوامل الموثرة على المشغولات الفنية من حيث ارتباط بالمعالجات الشكلية .

الاسبوع الثاني عشر : تقنيات الالوان الزجاجية على السطوح المختلفة .

الاسبوع الثالث عشر : اشغال الخامات في اعمال فنية معاصرة

الاسبوع الرابع عشر : اختبارات عملية مع تطبيقات عن انواع الاشغال الفنية

الاسبوع الخامس عشر : امتحان نهائي .

 

 

 

 

الفصل الدراسي الثاني / مادة الالقاء والخطابة

الاسبوع الاول : مفهوم الالقاء والخطابة ( الاهمية والاهداف )

الاسبوع الثاني : الاسبوع الثاني : وسائل ايصال المعاني .

الاسبوع الثالث : نقل المشاعر والاحاسيس / التسلسل الفكري والعاطفي

الاسبوع الرابع : الانسجام الصوتي / الصوت ، الطبقات الصوتية ، القوة الصوتية .

الاسبوع الخامس : اساليب الالقاء ( الاسلوب التقليدي )

الاسبوع السادس : اساليب الالقاء ( الاسلوب الحديث )

الاسبوع السابع : التلفظ ( ضبط قواعد اللغة والمعنى )

الاسبوع الثامن : مخارج الحروف وتغيرها .

الاسبوع التاسع : العوامل المساعدة على استخدام الصوت في المسرح .

الاسبوع العاشر : تطوير التنفس والسيطرة عليه

الاسبوع الحادي عشر : الاسترخاء والتوتر.

الاسبوع الثاني عشر : تطوير قوة الصوت ومرونة جهاز النطق .

الاسبوع الثالث عشر : انتاج الحروف صوتياً وتلافي العيوب الصوتية .

الاسبوع الرابع عشر : الايقاع الصوتي وكيفية تحسسه في الجو العام .

الاسبوع الخامس عشر : امتحان نهائي .

 

الفصل الدراسي الثاني / مادة فن المسرح     (  المرحلة الثاني )

الاسبوع الاول : مفهوم تاريخ المسرح .

الاسبوع الثاني : المسرح في الحضارات القديمة ( وادي الرافدين ، وادي النيل )

الاسبوع الثالث : المسرح الاغريقي ( عناصرة ، اهم كتاب المسرح الاغريقي )

الاسبوع الرابع : المسرح الروماني (عناصرة ، اهم كتاب المسرح الروماني  )

الاسبوع الخامس : مسرح القرون الوسطى ومسرح عصر النهضة .

الاسبوع السادس : ابرز المذاهب المسرحية ( الكلاسيكية )

الاسبوع السابع : ابرز المذاهب المسرحية ( الرومانسية )

الاسبوع الثامن : ابرز المذاهب المسرحية ( الواقعية )

الاسبوع التاسع : ابرز المذاهب المسرحية ( الرمزية )

الاسبوع العاشر : ابرز المذاهب المسرحية (اللامعقول )

الاسبوع الحادي عشر : المسرح العربي البدايات الاولى ( المظاهر الدرامية )

الاسبوع الثاني عشر : ملامح المسرح العربي في ( مصر ولبنان )

الاسبوع الثالث عشر : ملامح المسرح العربي في ( سوريا والعراق )

الاسبوع الرابع عشر : ملامح المسرح العربي في ( دول المغرب العربي )

الاسبوع الخامس عشر : امتحان نهائي .

 

الفصل الدراسي الثاني /  مادة تذوق موسيقي     المرحلة الثانية

الاسبوع الاول : مفهوم التذوق السمعي وعلاقته بالموسيقى

الاسبوع الثاني : مفهوم الموسيقى والتذوق الموسيقي .

الاسبوع الثالث : الاهمية والاهداف في طابعها التربوي .

الاسبوع الرابع : الاحساس والادراك السمعي .

الاسبوع الخامس : اسس الاستماع الى الموسيقى

الاسبوع السادس : عناصر الموسيقى ( اللحن )

الاسبوع السابع : عناصر الموسيقى ( الايقاع )

الاسبوع الثامن : عناصر الموسيقى ( الهارموني )

الاسبوع التاسع : الالات الموسيقية .

الاسبوع العاشر : القوالب الموسيقية .

الاسبوع الحادي عشر : القوالب الموسيقية والغنائية

الاسبوع الثاني عشر : البيئة وتاثيرها في التذوق التذوق الموسيقي

الاسبوع الثالث عشر : تطبيقات استماعية لقوالب موسيقية عالمية

الاسبوع الرابع عشر : تطبيقات استماعية لقوالب موسيقية عربية

الاسبوع الخامس عشر : امتحان نهائي .

 

 

الفصل الدراسي الثالث / مادة الفخار

الاسبوع الاول : فكرة عامة عن الفخار قديماً وحديثاً .

الاسبوع الثاني : الخامات والعدد الاولية .

الاسبوع الثالث : عمل دراسات تخطيطية للنماذج الفخارية

الاسبوع الرابع : تحضير الطين وحفظه .

الاسبوع الخامس : الاسس النظرية لتقنيات تشكيل الفخار.

الاسبوع السادس : تطبيقات لتشكيل الطين بالضغط .

الاسبوع السابع : تطبيقات لتشكيل الطين بالصفائح .

الاسبوع الثامن : تطبيقات لتشكيل الطين بالاشرطة والحبال .

الاسبوع التاسع : اساليب زخرفة الفخار .

الاسبوع العاشر : عمل جداريات .

الاسبوع الحادي عشر : المنحوتات الفخارية .

الاسبوع الثاني عشر : التشكيل بالدولاب الكهربائي .

الاسبوع الثالث عشر : طريقة تجفيف الفخار .

الاسبوع الرابع عشر : المعالجات الفنية .

الاسبوع الخامس عشر : امتحان نهائي .

 

الفصل الدراسي الثالث / مادة التشريح

الاسبوع الاول : نبذة عامة عن فن التشريح .

الاسبوع الثاني : دراسة الهيكل العظمي البشري .

الاسبوع الثالث : الجمجمة واجزائها ( الامامية والخلفية ) .

الاسبوع الرابع : الهيكل العظمي من الرقبة الى نهاية القفص الصدري .

الاسبوع الخامس : دراسة عظام الذراع واليد .

الاسبوع السادس : دراسة الحوض وما يحيط واهم الفروق بين الرجل والمرأة .

الاسبوع السابع : دراسة عظام الرجل ومفصل الركبة .

الاسبوع الثامن : دراسة عظام القدم .

الاسبوع التاسع : التعريف بالجهاز العضلي .

الاسبوع العاشر : عضلات الراس ، الرقبة ، الصدر ، الظهر .

الاسبوع حادي عشر : عضلات الذراع ، اليد ، البطن ، الاقدام .

الاسبوع الثاني عشر : تطبيقات للحركة ومنظور جسم الانسان .

الاسبوع الثالث عشر : تطبيقات لحركات الرأس والرقبة والجذع والورك ز

الاسبوع الرابع عشر : تطبيقات لتخطيط جسم الانسان بالكامل .

الاسبوع الخامس عشر : امتحان نهائي .

 

 

الفصل الدراسي الرابع / مادة الخط العربي

الاسبوع الاول : تعريف الخط واهميته واهدافة

الاسبوع الثاني : الخط   في الاقطار الاسلامية  ( العراق ، مصر ، تركيا، المغرب العربي ، تركيا ، الهند )

الاسبوع الثالث : تطبيقات عن جمالية الحروف .

الاسبوع الرابع : سحر الحروف وجماليتها .

الاسبوع الخامس : الحرف العربي كعنصر جمالي .

الاسبوع السادس : انواع الخط العربي ( النسخ والرقعة )

الاسبوع السابع : انواع الخط العربي ( الكوفي والثلث )

الاسبوع الثامن : انواع الخط العربي ( الديواني ، الجلي الديواني )

الاسبوع التاسع : انواع الخط العربي ( التعليق ، الاجلزة ، الطغراء )

الاسبوع العاشر : رواد النهضة الحديثة للخط العربي في بغداد ( موسى البغدادي ، محمد امين الانس ، اسماعيل الانواري البغدادي )

الاسبوع الحادي عشر : الخطاطون المعاصرون ( الشيخ صالح السعدي الموصلي / الملا عارف الشيخلي ، محمد امين يحي ، محمد صالح الموصلي ، سلمان ابراهيم البغدادي )

الاسبوع الثاني عشر : القوانين والقواعد والنظم الزخرفية ( التوازن والتكامل )

الاسبوع الثالث عشر : القوانين والقواعد والنظم الزخرفية ( التشعب ، والتكرار )

الاسبوع الرابع عشر : القوانين والقواعد والنظم الزخرفية (  الهندسية ، والكتابية ، والنباتية )

الاسبوع الخامس عشر : امتحان نهائي .

 

 

الفصل الدراسي الرابع / مبادئ التمثيل

الاسبوع الاول : مفهوم فن التمثيل والجذور التاريخية وتطور مفهوم فن التمثيل عبر العصور .

الاسبوع الثاني : طبيعة فن التمثيل وهمة الممثل وخصائصه .

الاسبوع الثالث : المدارس الفنية لفن التمثيل ( التمثيل الايهامي )

الاسبوع الرابع : المدارس الفنية لفن التمثيل (التمثيل التقديمي )

الاسبوع الخامس : استقصاء المصادر العامة والذاتية للممثل .

الاسبوع السادس : جماليات التمثيل ( اللغة والالقاء )

الاسبوع السابع : جماليات التمثيل ( الحركة والايمائة )

الاسبوع الثامن : العوامل المساعدة لدعم حرفية التمثيل .

الاسبوع التاسع : مناطق التمثيل على خشبة المسرح .

الاسبوع العاشر : علاقة الممثل مع عناصر العرض المسرحي .

الاسبوع الحادي عشر : ادوات الممثل ورسائل التعبير .

الاسبوع الثاني عشر : علاقة الممثل بالممثل الاخر والمتلقي .

الاسبوع الثالث عشر :التمثيل الصامت .

الاسبوع الرابع عشر : التمثيل الارتجال .

الاسبوع الخامس عشر : امتحان نهائي .

 

 

الفصل الدراسي الرابع / مادة المنظور

 

الاول / نبذة تأريخية عن فن المنظور

الثاني / المفاهيم الاساسية في المنظور ( خط الافق – خطوط التلاشي )

الثالث/ المفاهيم الاساسية في المنظور ( نقاط التلاشي – خط الارض )

الرابع / قواعد المنظور الاساسية

الخامس / رسم المربع في حالات المنظور المختلفة

السادس / تطبيقات في الرسم ذو البعدين

السابع / تقسيم المربع الى مربعات صغيرة وأجزاء متساوية

الثامن / ظاهرة الاختزال وتطبيقها

التاسع / السلم القياسي المتلاشي وتطبيقاته

العاشر / رسم الدائرة وتطبيقاتها

الحادي عشر / رسم المكعب بحالاته المختلفة

الثاني عشر / رسم الاسطوانة وتطبيقاتها

الثالث عشر / ايجاد الانعكاسات والضلال بالمنظور

الرابع عشر / تطبيقات عملية هندسية وزخرفية

 

 

 

الفصل الدراسي الرابع / فن الخزف

 

الاول / فكرة عامة عن الخزف وأنواعه ( العراق –الاسلامي-الحديث ) والعلاقة بين الفخار والخزف

الثاني / عمل دراسات تخطيطية عن فن الخزف

الثالث / تنفيذ بعض القطع الفنية بأحدى اساليب تشكيل الطين

الرابع / دراسة قواعد استخدام افران الخزف وعملات شي القطع الفخارية

الخامس / افران الخزف

السادس / اسس تنظيم الانتاج داخل فرن الخزف

السابع / الاعتبارات الفنية الخاصة بتشكيل فرن الخزف

الثامن / اسس التزجيج وأنواعه

التاسع /انواع الطلاءات الزجاجية

العاشر / تقنية التغطيس والسكب

الحادي عشر / تقنية الرش

الثاني عشر / الطلاء بواسطة الفرشات

الثالث عشر / البطاقات

الرابع عشر / عملية الاحراق النهائية

الخامس عشر / مراجعة عامة

 

 

 

 

الفصل الدراسي الرابع / فنون الاطفال

 

الاول / المقصود بالتربية عن طريق الفن

الثاني / نمو الفن عند الطفل

الثالث / سيكولوجية فنون الاطفال

الرابع / العالمية والاقليمية في رسوم الاطفال

الخامس / مراحل النمو الفني للاطفال ( تصنيف فكتور لونفيلد , تصنيف هربرت ريد )

السادس / اساليب تحليل رسوم الاطفال

السابع / قوانين تحليل رسوم الاطفال

الثامن / تطبيقات لتحليل رسوم الاطفال

التاسع / تقويم الاطفال

العاشر / الاتجاهات الحديثة للتعبير الفني لدى الاطفال

الحادي عشر / مجالات التعبير الفني للاطفال

الثاني عشر / نماذج من مسرح الطفل

الثالث عشر / نماذج لأعمال الطين الاصطناعي للطفل

الرابع عشر / نماذج لمسرح الطفل وأناشيده

الخامس عشر / اختبار

 

 

 

الفصل الدراسي الخامس / مادة النحت البارز

 

الاول / النحت البارز ( المفهوم والاهمية والاهداف )

الثاني / نبذة تاريخية عن النحت البارز في العراق ومصر وأشهر المنحوتات

الثالث / نبذة تاريخية عن النحت البارز في اليونان واشهر المنحوتات

الرابع / أساليب فن النحت

الخامس / خامات النحت البارز ( الطين ,التحضير , خصائص الاستخدام , الخزن )

السادس / خامات النحت البارز ( الجبس  , خامات ومواد اولية اخرى داخلة في العملية البنائية

للنحت البارز )

السابع / أسس تخطيط المنحوتات البارزة بأستخدام الطين

الثامن / بناء الاعمال النحتية البارزة باستخدام الجبس

التاسع / صب القوالب ( تحضير خامة القوالب , عمليات التسليح , استخراج القوالب , معالجته )

العاشر / بناء الاعمال النحتية البارزة باستخدام الجبس

الحادي عشر / بناء الاعمال النحتية البارزة باستخدام مواد اولية اخرى

الثاني عشر/ تمارين عملية عن الطريقة التركيبية في العمل كأساس لتعليم النحت البارز

الثالث عشر / تعزيز الخامات بنماذج حقيقية لكل خامة في التمارين العملية

الرابع عشر / زيارة ميدانية للمتحف العراقي او لمدينة بابل الاثرية

الخامس عشر / بناء مشروع نحتي بارز بجم كبير يمثل اسم الكلية او الجامعة بأسلوب العمل الجماعي

 

 

 

الفصل الدراسي الخامس / مادة علم الجمال

 

الاول / مفهوم علم الجمال وأهدافه

الثاني/ بين فلسفة الجمال وفلسفة الفن

الثالث / الظاهرة الجمالية وطبيعة الفن

الرابع / مراحل علم الجمال ( العصر اليوناني )

الخامس / مراحل علم الجمال العصر الوسيط ( الاسلامي والمسيحي )

السادس / علم الجمال في العصر الحديث ( كانت , هيغل , برغسون )

السابع / الاتجاهات الجمالية ( الاتجاه النظري الميتافيزيقي ) ( الاتجاه التجريبي )

الثامن / مناهج علم الجمال الوصفي التحليلي / الديجماطيقي والنقدي / المعياري / التكاملي

التاسع / تفسيرات الظاهرة ( الفنية والجمالية ونظرية الالهام ) ( الفنية والجمالية ) ( النظرية العقلية

والنظرية والاجتماعية )

العاشر / مدارس الفن ( الكلاسيكية , الرومانسية ,الواقعية , الانطباعية )

الحادي عشر / مدارس الفن ( البدائية , التكعيبية السريالية الرمزية , الوحشية )

الثاني عشر / علم الجمال في الفنون التشكيلية

الثالث عشر / علم الجمال في الفنون المسرحية

الرابع عشر / علم الجمال في الفنون السمعية والمرئية

الخامس عشر / علم الجمال في الفنون التصميمية

 

 

 

الفصل الدراسي الخامس / مادة اسس التصميم

 

الاول / مصادر التكوين الفني

الثاني /عناصر التكوين الفني ( النقطة , الخط , الاتجاه , الحجم , اللون , القيمة الضوئية , الملمس )

الثالث / الادراك البصري للتصميم

الرابع / تطبيقات عملية ونماذج التصاميم ثنائية الابعاد بالاعتماد على عناصر التصميم والضل والضوء

الخامس / اسس التصميم ( التوازن , السيادة الايقاع )

السادس / اسس التصميم ( التكرار , الوحدة , التوافق , التضاد , التناسب )

السابع / اسس اللون والمعاني المرتبطة بالألوان وتشمل ( التأثيرات السيكولوجية للألوان , الدلالات

الفسيولوجية على الانسان )

الثامن / اسس اللون والمعاني المرتبطة بالألوان وتشمل ( اختيار الالوان المناسبة للتصميم , اهمية

التلوين في التصميم )

التاسع / تطبيقات عملية الاستخدامات اللون وتقنياته في تصاميم ثلاثية الابعاد

العاشر / تطبيقات عملية الاستخدامات اللون وتقنياته في تصاميم ثلاثية الابعاد

الحادي عشر / الشكل والوظيفة في التصميم ( تحوير بعض الاشكال الطبيعية بطريقة كرافيكية التناسب

مع التصميم ثنائي الابعاد )

الثاني عشر / النسبة والتناسب في التصميم الاعلاني

الثالث عشر / تطبيق عملي يدوي

الرابع عشر / تطبيق عملي بالحاسوب لبيان مدى دقة المنجز التصميمي

الخامس عشر/ اختبار

 

 

 

الفصل الدراسي السابع / مادة المسرح المدرسي

 

الاول / مفهوم المسرح المدرسي واهميته

الثاني / لمحة تاريخية عن المسرح المدرسي ( البدايات والتطور )

الثالث / الاهداف التربوية الخاصة والعامة للمسح المدرسي

الرابع / الخصائص الفكرية والجمالية للمسرح المدرسي

الخامس / المواضيع التي يمكن ان يتناولها المسرح المدرسي

السادس / العناصر الاساسية لبناء نص مسرحي المدرسي

السابع / عناصر العرض المسرحي المدرسي ( التمثيل )

الثامن / عناصر العرض المسرحي ( الاخراج )

التاسع / عناصر العرض المسرحي المدرسي ( الديكور الازياء )

العاشر / عناصر العرض المسرحي المدرسي ( الموسيقي والمؤثرات الصوتية )

الحادي عشر / الفئات العمرية المستهدفة من قبل المسرح المدرسي

الثاني عشر / جماليات العرض المسرح المدرسي

الثالث عشر / المناهج المسرحية التي يمكن توظيفها في المسرح المدرسي – في التمثيل والاخراج

الرابع عشر / تقديم عرض مسرحي المدرسي بمشاركة طلبة قسم التربية الفنية

الخامس عشر / مراجعة عامة

 

 

 

الفصل الدراسي الخامس / مادة الانشاء التصويري

 

الاول / الانشاء التصويري ( تعريفية , الغرض منه , قيمته )

الثاني / اسس ومبادئ التكوين الانشائي

الثالث / انواع الاسس في التكوين الانشائي

الرابع / الايقاع والموازنة التكوين الانشائي

الخامس / عناصر التكوين الانشائي

السادس / انواع العناصر الفنية وأسس تكوينها في الانشاء التصويري

السابع / الشكل والملمس ( ملامح تفصيل الاشكال وخصائص السطح )

الثامن / علاقات التكوين الانشائي

التاسع / انواع العلاقات الرابطة في عناصر العمل الفني

العاشر / المسحة العامة لدلالات وصفات التعبير

الحادي عشر / العلاقات الميكانيكية والبناء التركيبي في صياغة العمل الفني

الثاني عشر / الحركة واهدافها في بناء الاشكال

الثالث عشر / مفاهيم النسب ( الجمالية وخاصة الجو الفني في الانشاء التصويري )

الرابع عشر / انواع التكوينات في الفنون

الخامس عشر / تطبيقات عملية لمدارس الانشاء التصويري

 

 

 

الفصل الدراسي السادس / مادة تقنيات التصميم

 

الاول / مفاهيم عامة للتصميم

الثاني / اهمية التصميم كأحد المرتكزات لحياتنا المعاصرة

الثالث / التقنية التصميمية وزمن العولمة

الرابع / التقنية التصميمية الإظهاري

الخامس / التقنية التصميمية التنفيذية وغرابة الفكرة

السادس / غرابة الفكرة ( اللامألوفة ) في مجال تصميم مصباح منضدي ( وحدة انارة مكتب ) ( الجانب

التطبيقي )

السابع / الشكل التقليدي ( الكلاسيكي ) للتصميم وما يحكمه من قواعد

الثامن / التكامل بين التصميم والتقنية اسباب نجاح التصميم

التاسع / اللون ومخاطبة الذوق الجمالي للمستهلك ( اهم وظائف اللون في التصميم )

العاشر / الابعاد الوظيفية والجمالية وعلاقتها بتقنية التصميم

الحادي عشر / فكرة موجزة عن كل من التقنيات التصميمية ( تقنية الطباعة بالشاشة الحريرية , تقنية

الطباعة الايربراش )

الثاني عشر / فكرة موجزة عن كل من التقنيات التصميمية ( تقنية الطباعة بالكوغراف , تقنية الطباعة

بالاوفسيت , تقنية الطباعة الليزرية )

الثالث عشر / فكرة موجزة عن كل من التقنيات التصميمية ( تقنية الطباعة بالعكس , تقنية الطباعة الالكترونية

الرابع عشر / تطبيق عملي اختياري لاحد هذه الانواع وبالمواد المتوفرة لدى الطالب

الخامس عشر / اختبار

 

 

 

الفصل الدراسي السادس / مادة النحت المدور

 

الاول / مفهوم النحت المدور واهميته واهدافه

الثاني / النحت المدور ( نظرة تاريخية )

الثالث / أشهر المنحوتات المجسمة في تاريخ العراق ومصر

الرابع / أشهر المنحوتات المجسمة في تاريخ اليونان وعصر النهضة

الخامس / أشهر المنحوتات المجسمة في النحت الحديث

السادس / خامات النحت المدور والادوات والمواد

السابع / أسس تخطيط النماذج النحتية المدورة

الثامن / تخطيط لنماذج نحتية مدورة ( الموضوعات الحرة )

التاسع / تخطيط لنماذج نحتية مدورة ( راس الانسان )

العاشر / طريقة بناء عمل الهيكل ( التسليك عمل الفراشات وربطها ) عمليات تشكيل الطين

الحادي عشر / اعداد قوالب النحت المدور: أ- تحضير خامات القوالب     ب – عمليات التسليح

الثاني عشر / اعداد قوالب النحت المدور : ج – فتح القوالب               د- معالجة القوالب

 

 

 

الفصل الدراسي السادس / مادة النقد والتحليل

 

الاول / مفهوم النقد ومفهوم التحليل

الثاني / عناصر العمل الفني ( المضمون المادة الشكل )

الثالث / المناهج النقدية ( المنهج التاريخي )

الرابع / المناهج النقدية المنهج الاجتماعي ( النقد الاجتماعي )

الخامس / المناهج النقدية المنهج النفسي ( النقد النفسي )

السادس / المناهج النقدية المنهج الشكلانية ( النقد الشكلاني )

السابع / مسارات المناهج السياقية ( النفسي , الظاهري )

الثامن / مسارات المناهج النسقية ( المنهج البنيوي )

التاسع / مسارات المناهج النسقية ( المنهج السيمائي )

العاشر / مسارات المناهج النسقية ( المنهج الموضوعاتي )

الحادي عشر / مسارات المناهج النسقية ( نظرية النص )

الثاني عشر / تطبيقات عملية في نقد اعمال تشكيلية

الثالث عشر / تطبيقات عملية في نقد اعمال مسرحية

الرابع عشر / تطبيقات عملية في نقد اعمال سمعية ومرئية

الخامس عشر / تطبيقات عملية في نقد اعمال تصميمية

 

 

الفصل الدراسي السابع / مادة الجداريات

 

الاول / مفهوم الجداريات واهميتها وتاريخها

الثاني / ماهية العمل الجداري وانواعه

الثالث / خصائص العمل الجداري

الرابع / الخامات الداخلة في تنفيذه ( الزجاج , الكاشي , الجنفاص , التجميع )

الخامس / تقسيم الطلبة الى مجاميع للعمل بحسب الانواع للعمل الجداري

السادس / تهيئة مستلزمات ومواد العمل لغرض المباشرة بتنفيذها بعد فرزها

السابع / تخطيط اولي ( سكيجات ) يمكن المباشرة بتنفيذها بعد فرزها

الثامن / تنفيذ عملي لموضوعة الجداريات وبحسب خطة العمل

التاسع / اتمام الربع الاول من الجدارية مع ضرورة تجاوز الاخطاء العملية والانتقال بسرعة الى مرحلة

اخرى

العاشر / المرحلة الاخيرة من لانجاز وصولا الى نهايات اتمام الجدارية

الحادي عشر / الانجاز الكامل مع ضرورة وتأطير العمل

الثاني عشر / انواع الاطر الخاصة بعمل الجداريات

الثالث عشر / فرز الاعمال الجيدة وتقيمها

الرابع عشر / تطبيقات نقدية للجداريات المنجزة

الخامس عشر / تطبيقات نقدية للجداريات المنجزة

 

 

 

الفصل الدراسي السابع / مادة علم التواصل والمعلوماتية

 

الاول / مفهوم وسائل الاتصال ( الاهمية والاهداف )

الثاني /المعلوماتية ( المفهوم والاهمية والاهداف )

الثالث / العلاقة بين وسائل الاتصال والمعلوماتية

الرابع / عناصر العملية الاتصالية ( المصدر او المرسل والرسالة )

الخامس /عناصر العملية الاتصالية ( الوسيلة والمستقبل او المتلقي والتغذية الراجعة والتأثير )

السادس / انواع الاتصال ( 1- الاتصال الذاتي      2- الاتصال المباشر( فردي او جمعي )

3- الاتصال بالوساطة  4- الاتصال الجماهيري )

السابع / آليات الاتصال الجماهيري والمعلوماتية

الثامن / من وسائل الاتصال الجماهيري ( الصحافة وانواعها )

التاسع / من وسائل الاتصال الجماهيري ( الاذاعة والبث المسموع )

العاشر / من وسائل الاتصال الجماهيري ( التلفزيون والبث المسموع والمرئي )

الحادي عشر / من وسائل الاتصال الجماهيري ( السينما )

الثاني عشر / من وسائل الاتصال الجماهيري ( المسرح والعرض المباشر )

الثالث عشر / انواع وسائل الاتصال الجماهيري والمعلوماتية

الرابع عشر / التقنيات الرقمية ووسائل الاتصال الجماهيري

الخامس عشر / المعلوماتية ودورها في تطوير وسائل الجماهيري

 

 

 

 

 

 

الفصل الدراسي السابع / مادة مبادئ الاخراج المسرحي

 

الاول /مفهوم الاخراج المسرحي واهميته

الثاني / تطور الاخراج المسرحي عبر التاريخ

الثالث / مهام المخرج وعمله

الرابع / العناصر الاساسية في الاخراج المسرحي

الخامس / الاسس العامة لفن الاخراج المسرحي

السادس / اليات عمل المخرج المسرحي على ( النص المسرحي ) من حيث اكتشاف القيم الدراماتيكية

في المسرحية وكذلك ( الحبكة,الشخصية,الحوار,الجو النفسي العام )

السابع / اليات المخرج المسرحي مع ( الممثل المسرحي )

الثامن / اليات عمل المخرج المسرحي مع تقنيات العرض الاخراجي  (الديكور والازياء , الاكسسورات ,

 

المكياج , الموسيقى والمؤثرات )

التاسع / اليات عمل المخرج في نتاج خطاب مسرحي وتعامله مع الجمهور المسرحي

العاشر / أهم الاكتشافات الحديثة في فن الاخراج

الحادي عشر / مناهج الاخراج المسرحي ( الاكلاسيكي , الرومانسي )

الثاني عشر / مناهج الاخراج المسرحي ( الواقعي , الرمزي , التعبيري )

الثالث عشر / الاتجاهات الاخراجية الحديثة واساليب الاخراج العالمية

الرابع عشر / نماذج من الاساليب الاخراجية في الوطن العربي

الخامس عشر / نماذج من الاساليب الاخراجية في العراق

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نموذج وصف المقرر

1.
 
2.
 
3.
 
4.
 
5.
 
6.
 
7.
 
8.
 
9.
               
10.
           
           
11.
 
12.