استمارة وصف البرنامج الاكاديمي للكليات للعام الدراسي 2017-2018
وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي استمارة وصف البرنامج الاكاديمي للكليات للعام الدراسي 2017-2018 الجامعة : ميسان الكلية/ المعهد: التربية الاساسية القسم العلمي : الرياضيات تاريخ ملء الملف : 1/10/2017 التوقيع : التوقيع : اسم رئيس القسم:أ.د. عبدالباسط محسن عيال اسم المعاون العلمي : أ. د. محمد كريم خلف التاريخ : 1/10/2017 التاريخ : 1/10/2017 دقـق الملف من قبل شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي: التاريخ :1/10/2017 التوقيع مصادقة السيد العميد وصف البرنامج الأكاديمي يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج 1. المؤسسة التعليمية كلية التربية الأساسية /جامعة ميسان 2. القسم العلمي / المركز الرياضيات 3. اسم البرنامج الأكاديمي او المهني تربية أساسية – رياضيات 4. اسم الشهادة النهائية بكالوريوس تربية أساسية– رياضيات 5. النظام الدراسي : سنوي /مقررات /أخرى فصلي كورسات 6. برنامج الاعتماد المعتمد اتحاد الجامعات العربية 7. المؤثرات الخارجية الأخرى وزارة التربية–وزارة التخطيط- 8. تاريخ إعداد الوصف 1/10/2017 9. أهداف البرنامج الأكاديمي: ان يكون الطالب ملما بالمعلومات الاتية وان تكون لديه مهارات استخدامها في مشكلاته الحياتية 1- اعداد معلمين جامعيين يمتلكون المهارات التعليمية اللازمة لتدريس مادة الرياضيات 2- تنمية الاتجاهات العلمية لدى الطلبة بما يمكنهم من تطوير قدراتهم الذاتية في دراستهم العليا 3- اكساب الطلبة المهارات اللازمة للتعامل مع اية مشكلة علمية وحلها باسلوب علمي سليم 4- اكساب الطلبة كيفية ابتكار الوسائل التعليمية وتطويرها لاستخدامها في تدريس مادة الرياضيات 5- تطوير وتحديث المناهج العلمية في مجال الرياضيات والحاسوب 6- التعاون مع اقسام الكلية كافة في صيانة وتطوير اجهزة الحاسوب بصفة دورية ومستمرة 7- تشجيع الحضور والمشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية من اجل التعرف على احدث المستجدات في طرائق التدريس وتطوير البحث العلمي في مواد الاختصاص 10. مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم أ- المعرفة والفهم أ1- الرياضيات(التفاضل والتكامل، اسس الرياضيات ،الجبر الخطي والمجرد ،الاحصاء والاحتمالات، التحليل الرياضي والعددي والعقدي ،نظرية البيانات،التفكير الرياضي، طرائق تدريس الرياضيات ،التوبولوجي ،البرمجة الخطية ،قواعد البيانات(اكسس)،فيجوال بيسك ،ماتلاب، SPSS، بواقع (90) وحدة وبنسبة 54,217% أ2-تربية وعلم النفس(اصول تربية، التعليم، علم النفس، الصحة النفسية، الارشاد التربوي ،مناهج البحث، القياس والتقويم ،طرائق التدريس العامة، التقنيات التربوية، المناهج والكتب المدرسية، الادارة والاشراف التربوي، التربية العلمية(التطبيق)، بواقع(48) وحدة وبنسبة28,916% أ3- ثقافة عامة(حاسبات ،لغة عربية، التربية الاسلامية، حقوق انسان، اللغة الانكليزية ،الديمقراطية ،التربية البيئية والصحية) بواقع(28) وحدة وبنسبة16,867% ,علما ان اجمالي الوحدات الكلي (166) وحدة. ب – المهارات الخاصة بالموضوع . ب 1 – تعليم مادة الرياضيات لمرحلة التعليم الاساس. ب 2 – بناء ستراتيجيات تعليم مناسبة لمرحلة التعليم الاساس. ب 3 – بناء اختبارات مادة الرياضيات لتقويم تحصيل تلامذة التعليم الاساس. ب4- تنمية القدرات الذاتية في تطوير قدراتهم بتعليم مادة الرياضيات لتعليم مرحلة التعليم الاساس. طرائق التعليم والتعلم 1- (طريقة المحاضرة ،المناقشة، الاستجواب، الاستكشاف ،طرائق خاصة في تعليم المفاهيم الشائعة) هذا مايخص التربية النظرية. 2- (طريق التعلم التعاوني والمجموعات الصغيرة) فيما يخص الجانب العملي. طرائق التقييم 1- 40% امتحانات فصلية ،يؤخذ بنظر الاعتبار المواظبة والمشاركة. 2- 60% اختبارات نهاية الفصل. ج- مهارات التفكير : تنمية مهارات التفكير الخاصة ب: ج1- التفكير الناقد ج2-التفكير الابداعي ج3-مهارات التواصل ج4-اطر تفكير خاصة بالمواد الدراسية المختلفة طرائق التعليم والتعلم الطريق الشائعة: دمج تنمية وتعليم عملية التفكير ضمن المواد الدراسية المختلفة بمدى مايتعلق بمادة التقنيات التربوية فيجري تعليمها بشكل مباشر وصريح:. طرائق التقييم تاتي ضمن امتحانات نصف الفصلية ونهاية الفصل د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1-تنمية مهارات الطلبة لتعليم تلامذة مرحلة التعليم الاساس لمواد الرياضيات. د2- تنمية قابليات الطلبة في تنمية استخدام التقنيات التربوية لدى تلامذة مرحلة التعليم الاساس. د3-تنمية قدرات في اختبارات تقيس القدرات الرياضية المتعلمة لدى تلامذة التعليم الاساس. د4- طرائق التعليم والتعلم عن طريق مادة طرائق التعليم العامة، التدريب (التطبيق الفردي) طرائق التقييم 1- الاختبارات التحريرية 2- الملاحظة المباشرة 11. بنية البرنامج المرحلة الدراسية رمز المقرر أو المساق اسم المقرر أو المساق الساعات المعتمدة نظري عملي الأولى Univ1101 Human rights 2 – الأولى Univ 1102 Islamic Education I 2 – الأولى Univ1103 Arabic I 2 – الأولى Univ1104 Islamic Education II 2 – الأولى Univ1105 English I 2 – الأولى Univ1106 Computer I 1 1 الأولى Coll 1201 General Psychology 3 – الأولى Coll 1202 The basis of education 2 – الأولى Coll 1203 Developmental Psychology 3 – الأولى Coll 1204 principals of Education 3 – الأولى Math 1301 Differentiation 3 1 الأولى Math 1302 History of Mathematics 2 – الأولى Math 1303 The principles of probability 2 – الأولى Math 1304 The foundations of mathematics I 3 1 الأولى Math 1305 The foundations of mathematics II 2 1 الأولى Math 1306 Numberstheory 3 – الأولى Math 1307 Matrices 3 – الأولى Math 1308 Integration 3 1 الثانية Univ2107 Arabic II 2 – الاولى Univ1108 Computer II 1 1 الثانية Univ2109 Health and Enviroment Education 2 – الثانية Univ2110 English II 2 – الثانية Univ2111 Democracy 2 – الثانية Coll 2205 Educational Psychology 3 – الثانية Coll 2206 Mental Health 2 – الثانية Coll 2207 Educational guidance 2 – الثانية Coll 2208 Educational Statistics 3 – الثانية Math 2309 Advanced Differentiation 3 1 الثانية Math 2310 Advanced probability 3 1 الثانية Math 2311 Linear algebra 3 1 الثانية Math 2312 Computer (acces) 2 1 الثانية Math 2313 Advanced Statistics 3 1 الثانية Math 2314 Advanced Integration 3 1 الثانية Math 2315 Geometric 3 – الثانية Math 2316 Computer(visual basic) 2 1 الثالثة Univ3112 Arabic III 2 – الثالثة Univ3113 Computer III 1 1 الثالثة C0ll 3209 Research Methods 3 – الثالثة Coll 3210 TMS 2 – الثالثة Coll 3211 Measurement and Evaluation 2 – الثالثة Coll 3212 General methods of teaching 2 – الثالثة Coll 3213 Viewing – 4 الثالثة Math 3317 Numerical Analysis 3 1 الثالثة Math 3318 Mathematical thinking 2 – الثالثة Math 3319 Tests and measurements 2 – الثالثة Math 3320 Ordinary differential equations 3 1 الثالثة Math 3321 Group Theory 2 1 الثالثة Math 3322 Computer (Mat Lab) 1 2 الثالثة Math 3323 Rings 2 1 الثالثة Math 3324 I Specialized teaching methods 3 – الثالثة Math 3325 Mathematical analysis 2 2 الثالثة Math 3326 graph Theory 3 – الرابعة Univ4115 Arabic IIII 2 – الرابعة Coll 4214 Curricula and textbooks 2 – الرابعة Coll 4215 Educational Administration and direction 2 – الرابعة Coll 4216 Application – 12 الرابعة Math 3327 Linear programming 2 1 الرابعة Math 3328 Topology 2 2 الرابعة Math 3329 Complex analysis 2 2 الرابعة Math 3330 II Specialized teaching methods 3 – الرابعة Math 3331 Research Project Graduation 3 – الرابعة Math 3332 (Spss)computer 1 2 13- التخطيط للتطور الشخصي 1- مراجعة الخطوات السابقة ومخرجاتها 2- الاطلاع على المستجدات من الكتب والدوريات وشبكة المعلومات في مجال الاختصاص 3- التحديث الدوري (السنوي) لخطط التدريس المعتمدة. 14- معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد) الشهادة الاعدادية- الفرع العلمي – المعدل التنافسي المعتمد على الرغبة. 15- أهم مصادر المعلومات عن البرنامج الكتب ، الدوريات، الرسائل الجامعية ، شبكة المعلومات الدولية،الخبرة الشخصية للقائم بتدريس المقرر الدراسي. مخطط مهارات المنهج يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج السنة / المستوى رمز المقرر اسم المقرر أساسي أم اختياري الأهداف المعرفية الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج الأهداف الوجدانية والقيمية المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) أ1 أ2 أ3 أ4 ب1 ب2 ب3 ب4 ج1 ج2 ج3 ج4 د1 د2 د3 د4 الأولى الأولى Univ1101 Human rights أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ Univ1102 Islamic Education I أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الأولى الأولى Univ1103 Arabic I أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ Univ1104 Islamic Education II أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الأولى الأولى Univ1105 English I أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ Univ1106 Computer I أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الأولى الأولى Coll 1201 General Psychology أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ Coll 1202 The basis of education أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الأولى Coll 1203 Developmental Psychology أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الأولى Coll 1204 principals of Education أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الأولى Math 1301 Differentiation أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الأولى Math 1302 History of Mathematics أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الأولى Math 1303 The principles of probability أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الأولى Math 1304 The foundations of mathematics I أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الأولى Math 1305 The foundations of mathematics II أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الأولى Math 1306 Numbers theory أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الأولى Math 1307 Matrices أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الأولى Math 1308 Integration أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الثانية Univ 2107 Arabic II أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الاولى Univ 1108 Computer II أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الثانية Univ 2109 Health and Enviroment Education أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الثانية Univ 2110 English II أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الثانية Univ 2111 Democracy أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الثانية Coll 2205 Educational Psychology أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الثانية Coll 2206 Mental Health أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الثانية Coll 2207 Educational guidance أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الثانية Coll 2208 Educational Statistics أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الثانية Math 2309 Advanced Differentiation أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الثانية Math 2310 Advanced possibilities أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الثانية Math 2311 Linear algebra أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الثانية Math 2312 Computer(acces) أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الثانية Math 2313 Advanced Statistics أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الثانية Math 2314 Advanced Integration أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الثانية Math 2315 Geometric أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الثانية Math 2316 Computer(visual basic) أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الثالثة Univ 3112 Arabic III أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الثالثة Univ 3113 Computer III أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الثالثة Coll 3209 Research Methods أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الثالثة Coll 3210 TMS أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الثالثة Coll 3211 Measurement and Evaluation أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الثالثة Coll 3212 General methods of teaching أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الثالثة Coll 3213 Viewing أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الثالثة Math 3317 Numerical Analysis أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الثالثة Math 3318 Mathematical thinking أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الثالثة Math 3319 Tests and measurements أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الثالثة Math 3320 Ordinary differential equations أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الثالثة Math 3321 Groups Theory أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الثالثة Math 3322 Computer (Mat Lab) أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الثالثة Math 3323 Rings أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الثالثة Math 3324 I Specialized teaching methods أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الثالثة Math 3325 Mathematical analysis أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الثالثة Math 3326 graph Theory أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الرابعة Univ 4114 Computer IIII أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الرابعة Univ 4115 Arabic IIII أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الرابعة Coll 4214 Curricula and textbooks أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الرابعة Coll 4215 Educational Administration and direction أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الرابعة Coll 4216 Application أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الرابعة Math 4327 Linear programming أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الرابعة Math 4328 Topology أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الرابعة Math 4329 complex analysis أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الرابعة Math 4330 II Specialized teaching methods أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الرابعة Math 4331 Research Project Graduation أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ الرابعة Math 4332 (Spss)computer أساسي √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ √ وصف المقرر مدرس المادة: يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ 1. المؤسسة التعليمية جامعة ميسان / كلية التربية الأساسية 2. القسم العلمي / المركز مواد ثقافية / قسم الرياضيات 3. اسم / رمز المقرر التربية الاسلامية / Univ1102 4. أشكال الحضور المتاحة إلزامي 5. الفصل / السنة الاول / الاولى 6. عدد الساعات الدراسية (الكلي) 30ساعة 7. تاريخ إعداد هذا الوصف 1/10/2015 8. أهداف المقرر: إن يكون الطالب في نهاية السنة الدراسية قادراً على 1. تعلم التعريف بعلم اصول الدين,اسماء هذا العلم واسبابها. 2. تعلم اركان الايمان عند جمهور المسلمين,الالهيات,وجودالله وصفاته, ادلة وجودالله تعالى 3. تعلم دليل الحدوث, دليل العناية والاختراع, خداع الحواس, الالحاد, الصفات الالهية ,الصفة النفسية ( الوجود ) 4. تعلم الصفات السلبية ( القدم , البقاء ,مخالفة الحوادث،القيام بالنفس ,الوحدانية ),صفات المعاني ( القدرة،الارادة،العلم،الحيات،السمع،البصر،الكلام ) 5- تعلم تاثير عقيدة التوحيد في الحياة, مايستحيل في حقه تعالى, مايجوزفي حقه تعالى مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم أ- الأهداف المعرفية أ1- المعرفة والفهم أ2- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم في التعريف بعلم اصول الدين. أ3- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم عن وجود الله وصفاته. أ4- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم في تاثير عقيدة التوحيد في الحياة. أ5- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم في ما يستحيل وما يجوز في حقه تعالى. ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر. 2. ب1 – مهارات في اسماء اصول الدين و اسبابها ب2- مهارات تتعلق بموضوعات الدرس. طرائق التعليم والتعلم توضيح وشرح المادة الدراسية 2- طريقة عرض النموذج 3- طريقة المحاضرة 4- طريقة التعلم الذاتي طرائق التقييم 1ـ اختبارات يومية بأسئلة محددة 2ـ وضع درجات للواجبات البيتية والمشاركة الصفية . 3ـ تكليف الطلبة بإنجاز بحوث وتقارير عن المادة الدراسية 4ـ اختبارات شهرية بأسئلة موضوعية ومقاليه . ج- الأهداف الوجدانية والقيمية ج1- ان يدرك اهمية دراسة المادة وتطبيقاتها الحياتية . ج2- يدرك اهمية تأثير عقيدة التوحيد في الحياة. طرائق التعليم والتعلم 1- الشرح والتوضيح 2- طريقة عرض النموذج 3- طريقة التعلم الذاتي طرائق التقييم 1- الاختبارات النظرية. 2- التقارير والدراسات. د – المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- مهارات استخدام المراجع والمصطلحات . د2- مهارات في جمع البيانات حول الموضوع وتحليلها . د3- مهارات تفسير المبرهنات . د4- مهارات اجراء المقارنات. د5 مهارات إعداد المفاهيم الخاصة عن الموضوع. بنية المقرر الأسبوع الساعات مخرجات التعلم المطلوبة اسم الوحدة / أو الموضوع طريقة التعليم طريقة التقييم 1 2 تعلم التعريف بعلم اصول الدين, اسماء هذا العلم و اسبابها التعريف بعلم اصول الدين اسماء هذا العلم واسبابها المحاضرة التقويم البنائي 2 2 تعلم اركان الايمان عند جمهور المسلمين اركان الايمان عند جمهور المسلمين المحاضرة التقويم البنائي 3 2 تعلم الالهيات الالهيات المحاضرة التقويم البنائي 4 2 تعلم وجود الله وصفاته, ادلة وجود الله تعالى وجود الله وصفاته, ادلة وجود الله تعالى المحاضرة التقويم البنائي 5 2 3. تعلم دليلا لحدوث دليلا لعناية والاختراع دليلا لحدوث, دليلا لعناية والاختراع المحاضرة التقويم البنائي 6 2 امتحان الشهر الاول اختبارات متنوعة وحل مسائل ترتبط بالموضوع 7 2 تعلم خداع الحواس ,الالحاد خداع الحواس ,الالحاد المحاضرة التقويم البنائي 8 2 تعلم الصفات الالهية الصفات الالهية المحاضرة التقويم البنائي 9 2 تعلم الصفة النفسية (الوجود ) الصفة النفسية (الوجود) المحاضرة التقويم البنائي 10 2 تعلم الصفات السلبية ( القدم , البقاء ,مخالفة الحوادث،القيام بالنفس ,الوحدانية ) الصفات السلبية ( القدم , البقاء ,مخالفة الحوادث،القيام بالنفس ,الوحدانية ) المحاضرة التقويم البنائي 11 2 تعلم صفات المعاني ( القدرة،الارادة،العلم،الحيات،السمع،البصر،الكلام ) صفات المعاني ( القدرة،الارادة،العلم،الحيات،السمع،البصر،الكلام ) المحاضرة التقويم البنائي 12 2 تعلم تاثير عقيدة التوحيد في الحياة تاثير عقيدة التوحيد في الحياة المحاضرة التقويم البنائي 13 2 تعلم مايستحيل في حقه تعالى مايستحيل في حقه تعالى المحاضرة التقويم البنائي 14 2 تعلم مايجوز في حقه تعالى مايجوز في حقه تعالى المحاضرة التقويم البنائي 15 2 امتحان الشهر الثاني اختبارات موضوعية وحل مسائل البنية التحتية 1ـ الكتب المقررة المطلوبة لا يوجد 2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) كتاب أصول الدين الإسلامي، لــ: د. رشدي عليان، ود. قحطان عبدالرحمن. اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها المجلات العلمية , التقارير ,…. ) – القرآن الكريم. – كتب التفسير والحديث النبوي الشريف. – مجلة كلية العلوم الإسلامية/ جامعة بغداد. ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت …. www.nourallah.com/directory www.al-islam.com/ www.montalq.com 10. خطة تطوير المقرر الدراسي الالتزام بالقطاعية وصف المقرر مدرس المادة: يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ 9. المؤسسة التعليمية جامعة ميسان / كلية التربية الأساسية 10. القسم العلمي / المركز مواد ثقافية / قسم الرياضيات 11. اسم / رمز المقرر اللغة العربية/ Univ1103 12. أشكال الحضور المتاحة إلزامي 13. الفصل / السنة الاول / الاولى 14. عدد الساعات الدراسية (الكلي) 30ساعة 15. تاريخ إعداد هذا الوصف 16. أهداف المقرر: إن يكون الطالب في نهاية السنة الدراسية قادراً على 1. تعلم أقسام الكلام . 2. تعلم أنواع المعارف 3. تعلم المفرد ، المثنى ، والجمع 1. 4. تعلم الأدب( شرح القصيدة الآتية مع تحليلها وحفظها , آيات القرآن الكريم (من سورة القمر), خطبة الرسولفي الانصار بعد موقعة حنين, عينية ابي ذؤيب الهذلي, نونية ابن زيدون, قصيدة أحمد شوقي. مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم أ- الأهداف المعرفية أ1- المعرفة والفهم أ2- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم في أقسام الكلام . أ3- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم عن أنواع المعارف . أ4- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم في المفرد ، المثنى ، والجمع. أ5- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم في الادب. ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر. ب1 – مهارات في شرح القصيدة الآتية مع تحليلها وحفظها ب2- مهارات تتعلق بموضوعات الدرس. طرائق التعليم والتعلم توضيح وشرح المادة الدراسية 2- طريقة عرض النموذج 3- طريقة المحاضرة 4- طريقة التعلم الذاتي طرائق التقييم 1ـ اختبارات يومية بأسئلة محددة 2ـ وضع درجات للواجبات البيتية والمشاركة الصفية . 3ـ تكليف الطلبة بإنجاز بحوث وتقارير عن المادة الدراسية 4ـ اختبارات شهرية بأسئلة موضوعية ومقاليه . ج- الأهداف الوجدانية والقيمية ج1- ان يدرك اهمية دراسة المادة وتطبيقاتها الحياتية . ج2- يدرك اهمية تأثير عقيدة التوحيد في الحياة. طرائق التعليم والتعلم 1- الشرح والتوضيح 2- طريقة عرض النموذج 3- طريقة التعلم الذاتي طرائق التقييم 1- الاختبارات النظرية. 2- التقارير والدراسات. د – المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- مهارات استخدام المراجع والمصطلحات . د2- مهارات في جمع البيانات حول الموضوع وتحليلها . د3- مهارات تفسير المبرهنات . د4- مهارات اجراء المقارنات. د5 مهارات إعداد المفاهيم الخاصة عن الموضوع. بنية المقرر الأسبوع الساعات مخرجات التعلم المطلوبة اسم الوحدة / أو الموضوع طريقة التعليم طريقة التقييم 1 2 تعلم الأسم : تعريفه ، علامته النحو المحاضرة التقويم البنائي 2 2 تعلم العلم ، الضمائر ، اسماء الاشارة ، الأسماء الموصولة ، المعرف بال ، المعرف بالإضافة . النحو المحاضرة التقويم البنائي 3 2 تعلم المثنى أعرابه النحو المحاضرة التقويم البنائي 4 2 – جمع المذكر السالم ، شروطه وأعرابه . – جمع المؤنث السالم ، شروطه وإعرابه جمع التكسير وبعض اوزانه ، جموع القلة والكثرة النحو المحاضرة التقويم البنائي 5 2 تعلم الأسماء الخمسة النحو المحاضرة التقويم البنائي 6 2 امتحان الشهر الاول اختبارات متنوعة وحل تمارين ترتبط بالموضوع 7 2 شرح القصيدة الآتية مع تحليلها وحفظها مطولة زهير بن ابي سلمى التي مطلعها (أمن أم أوفى دمنة لم تكلم بحو مانة الدراج فالمتثلم) الادب المحاضرة التقويم البنائي 8 2 آيات القرآن الكريم (من سورة القمر) الادب المحاضرة التقويم البنائي 9 2 خطبة الرسول في الانصار بعد موقعة حنين الادب المحاضرة التقويم البنائي 10 2 عينية ابي ذؤيب الهذلي الادب المحاضرة التقويم البنائي 11 2 نونية ابن زيدون الادب المحاضرة التقويم البنائي 12 2 2. قصيدة أحمد شوقي الادب المحاضرة التقويم البنائي 13 2 ولد الهدى فالكائنات ضياء الادب المحاضرة التقويم البنائي 14 2 مراجعة الادب المحاضرة التقويم البنائي 15 2 امتحان الشهر الثاني اختبارات موضوعية البنية التحتية 1ـ الكتب المقررة المطلوبة لا يوجد 2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) 1- شرح قطر الندى وبل الصدى ، لابن هشام . 2- النحو الوافي ، عباس حسن . اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها المجلات العلمية , التقارير ,…. ) 1- كتب النحاة القدماء . 2- جامع الدروس العربية مصطفى الغلاييني . 3- مجلة المجمع العلمي العراقي . ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت …. 1- موقع مدونة لسان العرب . 2- المكتبة الشاملة . 3- موقع المجلس العلمي . 4- شبكة الفصيح . 11. خطة تطوير المقرر الدراسي الالتزام بالقطاعية وصف المقرر مدرس المادة : يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ 17. المؤسسة التعليمية جامعة ميسان / كلية التربية الأساسية 18. القسم العلمي / المركز مواد ثقافية / قسم الرياضيات 19. اسم / رمز المقرر حقوق انسان/ Univ1101 20. أشكال الحضور المتاحة إلزامي 21. الفصل / السنة الاول / الاولى 22. عدد الساعات الدراسية (الكلي) 30ساعة 23. تاريخ إعداد هذا الوصف 1/10/2015 24. أهداف المقرر: إن يكون الطالب في نهاية السنة الدراسية قادراً على 1. تعلم ( تعريف حقوق الانسان وخصائصها ) 2. تعلم موقف الاسلام من حقوق الانسان. 3. تعلم تصنيفات حقوق الانسان 4. تعلم حقوق الانسان الجماعية 5- تعلم حقوق الانسان في زمن الحرب والمنازعات الدولية والداخلية 6- تعلم الفساد الاداري واثره في حقوق الانسان مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم أ- الأهداف المعرفية أ1- المعرفة والفهم أ2- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم في موقف الاسلام من حقوق الانسان. أ3- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم في تصنيفات حقوق الانسان. أ4- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم في حقوق الانسان الجماعية أ5- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم في حقوق الانسان في زمن الحرب والمنازعات الدولية و الداخلية .. أ6- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم في الفساد الاداري واثره في حقوق الانسان ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر. 4. ب1 – مهارات في نص المواد العالمية لحقوق الانسان ب2- مهارات تتعلق بموضوعات الدرس. طرائق التعليم والتعلم توضيح وشرح المادة الدراسية 2- طريقة عرض النموذج 3- طريقة المحاضرة 4- طريقة التعلم الذاتي طرائق التقييم 1ـ اختبارات يومية بأسئلة محددة 2ـ وضع درجات للواجبات البيتية والمشاركة الصفية . 3ـ تكليف الطلبة بإنجاز بحوث وتقارير عن المادة الدراسية 4ـ اختبارات شهرية بأسئلة موضوعية ومقاليه . ج- الأهداف الوجدانية والقيمية ج1- ان يدرك اهمية دراسة المادة وتطبيقاتها الحياتية . ج2- يدرك اهمية تأثير عقيدة التوحيد في الحياة. طرائق التعليم والتعلم 1- الشرح والتوضيح 2- طريقة عرض النموذج 3- طريقة التعلم الذاتي طرائق التقييم 1- الاختبارات النظرية. 2- التقارير والدراسات. د – المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- مهارات استخدام المراجع والمصطلحات . د2- مهارات في جمع البيانات حول الموضوع وتحليلها . د3- مهارات تفسير المبرهنات . د4- مهارات اجراء المقارنات. د5 مهارات إعداد المفاهيم الخاصة عن الموضوع. بنية المقرر الأسبوع الساعات مخرجات التعلم المطلوبة اسم الوحدة / أو الموضوع طريقة التعليم طريقة التقييم 1 2 تعريف حقوق الانسان تعريف حقوق الانسان و خصائصها المحاضرة التقويم البنائي 2 2 تعداد خصائص حقوق الانسان تعريف حقوق الانسان و خصائصها المحاضرة التقويم البنائي 3 2 تعلم موقفالاسلاممنحقوقالانسان موقفالاسلاممنحقوقالانسان المحاضرة التقويم البنائي 4 2 تعلم موقف الاسلام من حقوق الانسان موقف الاسلام من حقوق الانسان المحاضرة التقويم البنائي 5 2 تعلم تصنيفات حقوق الانسان تصنيفات حقوق الانسان المحاضرة التقويم البنائي 6 2 تعلم تصنيفات حقوق الانسان تصنيفات حقوق الانسان المحاضرة التقويم البنائي 7 2 امتحان الشهر الاول اختبارات متنوعة وحل مسائل ترتبط بالموضوع 8 2 تعلم حقوق الانسان الجماعية حقوق الانسان الجماعية المحاضرة التقويم البنائي 9 2 تعلم حقوق الانسان الجماعية حقوق الانسان الجماعية المحاضرة التقويم البنائي 10 2 تعلم حقوق الانسان في زمن الحرب والمنازعات الدولية و الداخلية حقوق الانسان في زمن الحرب والمنازعات الدولية و الداخلية المحاضرة التقويم البنائي 11 2 تعلم حقوق الانسان في زمن الحرب والمنازعات الدولية و الداخلية حقوق الانسان في زمن الحرب و المنازعات الدولية و الداخلية المحاضرة التقويم البنائي 12 2 تعلم الفساد الاداري واثره في حقوق الانسان الفساد الاداري واثره في حقوق الانسان المحاضرة التقويم البنائي 13 2 تعلم الفساد الاداري و اثره في حقوق الانسان الفساد الاداري واثره في حقوق الانسان المحاضرة التقويم البنائي 14 2 تعلم الفساد الاداري واثره في حقوق الانسان الفساد الاداري واثره في حقوق الانسان المحاضرة التقويم البنائي 15 2 امتحان الشهر الثاني اختبارات موضوعية وحل مسائل البنية التحتية 1ـ الكتب المقررة المطلوبة لا يوجد 2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) مصادر حقوق الانسان /موقع كلية الحقوق جامعة بنها/مصر صادر بتاريخ 1/2 /2010 . منظمة الشفافية الدولية – تقرير الفساد العالمي لعام 2007 . – الجمعية اللبنانية لتعزيز الشفافية / لا فساد – كتاب الفساد- ط1 – 2005 – مطابع تكنوبرس – لبنان اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها المجلات العلمية , التقارير ,…. ) مصادر قانون حقوق الإنسان/موقع الوسط/ العدد 378 / الجمعة /19 /سبتمبر/ 2003 احمد حلمي/ مقال/ سلوك الأفراد وحقوق الإنسان/حقوق الإنسان العربي مجلة عربية/العدد العاشر/ 2007 /دبي /موقع منظمة حقوق الإنسان العالمية د . سليمان عبد المنعم – ظاهرة الفساد / دراسة في مدى مواءمة التشريعات العربية لاحكام اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد . ص17 . – ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت …. فارس الشهابي – الاصلاح الاداري لا يتم الا بالتغيير الجذري للفكر والاهداف والقوانين / القطاع العام من منظور الليبرالية الاقتصادية – مقال متاح على الموقع الالكتروني www.mafhoum.com 12. خطة تطوير المقرر الدراسي الالتزام بالقطاعية نموذج وصف المقرر وصف المقرر( علم النفس العام) يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبينوصف البرنامج. 25. المؤسسة التعليمية كلية التربية الاساسية 26. القسم العلمي / المركز قسم الرياضيات/ مواد تربوية 27. اسم / رمز المقرر علم النفس العام / Coll 1201 28. أشكال الحضور المتاحة الزامي 29. الفصل / السنة الاول/ الاولى 30. عدد الساعات الدراسية (الكلي) 45 ساعة 31. تاريخ إعداد هذا الوصف 1/10/2015 32. أهداف المقرر 1- تعريف الطلبة بعلم النفس العام بصفة عامة من حيث نشأته ومفهومه وأهدافه وفروعه وعلاقته بالعلوم الأخرى. 2-إكساب الطلبة القدرة على معرفة إسهامات العلماء المسلمين في مجال الدراسات النفسية. 1- إدراك الطلبة لأهم المدارس الغربية التي اهتمت بالدراسات النفسية. 2- تعريف الطلبة بمفهوم السلوك والأسس الفسيولوجية والسيكولوجية المؤثرة في السلوك الإنساني. 3- تتبع الطلبة للعمليات التي تتم داخل الإنسان (الدوافع والانفعالات والاحساس والادراك والانتباه) . 4- تعريف الطلبة بالتعلم باعتباره الوسيلة للحصول على المعرفة والارتقاء الحضاري. 5- إدراك الطلبة للشخصية من خلال معرفة مفهومها وخصائها والعوامل المؤثرة فيها وأنواعها. 6- تقدير الطلبة لدور علم النفس في فهم السلوك الانساني من اجل ضبطه وتوجيهه. 10.مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم أ- الأهداف المعرفية أ1- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهمبعلم النفس العام من حيث نشأته ومفهومه وأهدافه وفروعه وعلاقته بالعلوم الأخرى. أ2- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم إسهامات العلماء المسلمين في مجال الدراسات النفسية. أ3- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم لمدارس علم النفس والتوجهات الفكرية لكل منها. أ4- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم بالسلوك الإنساني والأسس الفسيولوجية والسيكولوجية المؤثرة فيه. أ5-تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم وتحليل وتفسير دوافع السلوك الانساني. أ6- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم وتحليل وتفسير الانفعال عند الانسان. أ7-تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم بالتعلم من حيث معناه وأهميته وشروطه ونظرياته مع التركيز على نظريتي التعلم الشرطي لبافلوف والتعلم بالاستبصار لكوهلر. أ8-تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم وتحليل وتفسير كل من الاحساس والادراك والانتباه. أ9- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم وتفسير الشخصية. ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر. 1 – تحليل المفاهيم الواردة في المقرر. 2- إكساب مهارة التعرف على الفروع النظرية والتطبيقية لعلم النفس. 3 –تقيم مدارس علم النفس. 4-إستعمال تطبيقات نظريات التعلم في المدرسة. طرائق التعليم والتعلم 1-الالقاء او المحاضرة 2- الاستجواب 3-المناقشة و حل المشكلات 4-مطالبة الطلبة بزيارة المكتبة وشبكة المعلومات الدولية. طرائق التقييم 1 .التطبيقات التربوية. 2.الأوراق البحثية الفردية والجماعية. 3.الاختبارات اليومية(أسئلة بيتيةتتعلق بالمادة الدراسية) 4.الاختبارات التحريرية الشهرية (الموضوعية والمقالية) ج- الأهداف الوجدانية والقيمية 1-.تنمية وعي الطلبة بالمعارف والمعلومات والمفاهيم الأساسية لعلم النفس العام. 2-إبداء الطلبة الاهتمام بموضوعات علم النفس العام وتحمل مسؤولية التعلم الذاتي. 4-تقدير الطلبة لدور علم النفس العام في العملية التربوية. طرائق التعليم والتعلم 1- حل المشكلات 2- العصف الدهني 3- المحاكاة طرائق التقييم 1. الاختبارات الشفهية. 2.الاختبارات اليومية(أسئلة بيتيةتتعلق بالمادة الدراسية). 3. الأوراق البحثية الفردية والجماعية. 4.الاختبارات التحريرية الشهرية (الموضوعية والمقالية) د – المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). 1.تمكين الطالب من كتابة بحوث قصيرة فردية وجماعية في مجالات علم النفس العام. 2.تمكين الطالب من كتابة تقارير بحثية تربوية عن بعض الاضطرابات النفسية. 3. تمكين الطالب من كتابة تقارير بحثية تربوية عن العمليات العقلية التي تتم داخل العقل الإنساني. 4.تمكين الطالب من إتقان مهارات التواصل الفعال بين الزملاء واستاذ المقرر. 5.تحليل المشكلات التربوية والسلوكية التي يواجها كمعلم في المستقبل ووضع الحلول المناسبة لها. بنية المقرر الأسبوع الساعات مخرجات التعلم المطلوبة اسم الوحدة / أو الموضوع طريقة التعليم طريقة التقييم الاول 3 تمكين الطلبة من: 1-معرفة كيفية نشوء علم النفس العام. 2- تحديد المفاهيم الاساسية لعلم النفس العام. 3-ىبيان أهداف علم النفس العام. 4- التميز بين الفروع النظرية والتطبيقية لعلم النفس العام. علم النفس العام: نشأته ، وتطوره ،مفهومه أهدافه وفروعه. الالقاء الاستجواب المناقشة امتحانات يومية الثاني 3 تمكين الطلبة من: 1-تحديد علاقة علم النفس بالعلوم الأخرى. 2-التعرف على أهم مدارس علم النفس. 3-إستيعاب دور العلماء العرب والمسلمين في ميدان علم النفس. علاقة علم النفس بالعلوم الأخرى. مدارس علم النفس. دور العلماء العرب والمسلمين في ميدان علم النفس. الالقاء والمناقشة المشاركة الصفية الثالث 3 تمكين الطلبة من : 1-التعرف على مفهوم السلوك. 2-تحليل العوامل التي تؤثر في السلوك. السلوك العوامل المؤثرة في السلوك(الوراثة والبيئة) المناقشة والاستجواب وحل المشكلات كتابة بحوث قصيرة أو تقارير بصورة فردية أو جماعية عن الموضوع الرابع 3 تمكين الطلبة من: 1- إدراك مفهوم الدوافع ووظائفها. 2- معرفة قياس الدافع. 3- تصنيف أنواع الدوافع. 4- اعطاء أمثلة عن الدوافع. الدوافع الالقاء والمناقشة والاستجواب امتحانات يومية الخامس 3 تمكين الطلبة من: 1- إدراك مفهوم الانفعالات. 2-معرفة خصائص الانفعالات. 3-استيعاب التغيرات الفسيولوجية المصاحب للانفعال. 4-التعرف على أهم النظريات التي فسرت الانفعال. 5-إدراك أهمية الانفعالات. 6-اعطاء أمثلة عن الانفعالات. الانفعالات المناقشة والاستجواب وحل المشكلات كتابة بحوث قصيرة أو تقارير بصورة فردية أو جماعية عن الموضوع السادس اختبار الشهر الاول السابع 3 تمكين الطلبة من : 1-استيعاب مفهوم التعلم وشروطه. 2-معرفة علاقة التعلم بالنضج. 3-التعرف على أنواع التعلم التعلم الالقاء والاستجواب والمناقشة مشاركة صفية الثامن 3 1-استيعاب الطلبة لمفاهيم نظرية التعلم الشرطي الكلاسيكي لبافلوف 2-تحليل القوانين التي تفسر العلاقة بين المثيرات الشرطية وغير الشرطية. نظريات التعلم (نظرية التعلم الشرطي الكلاسيكي لبافلوف ) الالقاء والاستجواب والمناقشة مشاركة صفية التاسع 3 1-استيعاب الطلبة لمفاهيم نظرية التعلم بالاستبصار 2-تحليل القوانين التي تفسر التعلم وفق الاستبصار. نظرية التعلم بالاستبصار لكوهلر. الالقاء والاستجواب والمناقشة امتحانات يومية العاشر 3 تصميم خطة لمواجهة المشكلات التربوية والسلوكية التي يواجها كمعلم في المستقبل ووضع الحلول المناسبة لها. التطبيقات التربوية لنظريات التعلم الالقاء والاستجواب وحل المشكلات مشاركة صفية الحادي عشر 3 1- التمييز بين مفهوم الاحساس والإدراك والانتباه.. 2-تحليل الاسس النفسية والعصبية لكل من الاحساس والإدراك والانتباه. 3-تصنيف الإحساسات الخاصة. 4- تحليل العوامل المؤثرة في الانتباه ومشتتاته. الاحساس والادراك والانتباه الالقاء والاستجواب والمناقشة كتابة بحوث قصيرة أو تقارير بصورة فردية أو جماعية عن الموضوع الثاني عشر 3 1-معرفة مفهوم للشخصية . 2-تحديد العوامل المؤثرة في الشخصية. 3-تحليل خصائص الشخصية. 4-أستيعاب أنواع الشخصية. الشخصية الالقاء والاستجواب والمناقشة امتحانات يومية الثالث عشر إختبار الشهر الثاني الرابع عشر مناقشة البحوث والتقارير الفردية والجماعية الخامس عشر مراجعة عامة 13. البنية التحتية 1ـ الكتب المقررة المطلوبة 2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) 1- محمد شمسي، عبد الأمير (2011)، علم النفس العام 2- – الزغول ،عماد وعلي الهنداوي (2004) مدخل إلى علم النفس 3-عبد الخالق ،أحمد أحمد (1997) أسس علم النفس -كتب اخرى اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,…. ) 1-محمد شمسي، عبد الأمير (2011)، علم النفس العام -مجلات البحوث التربوية والنفسية 3-مجلات الدراسات النفسية ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت …. الاستفادة من المواقع التربوية المرتبطة بموضوعات المقرر 14. خطة تطوير المقرر الدراسي 1-الافادة من خدمات المكتبات الالكترونية وشبكة المعلومات الدولية 2-توزيع استبانات على الطلبة لمعرفة مدى الاستفادة العلمية والنفسية للمقرر 3_قيام بدورات تطويرية للطلبة والتدريسيين وصف المقرر مدرس المادة: يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ 33. المؤسسة التعليمية جامعة ميسان / كلية التربية الأساسية 34. القسم العلمي / المركز مواد تربوية/ قسم الرياضيات 35. اسم / رمز المقرر تعليم اساس/ Coll 1202 36. أشكال الحضور المتاحة إلزامي 37. الفصل / السنة الاول / الاولى 38. عدد الساعات الدراسية (الكلي) 30ساعة 39. تاريخ إعداد هذا الوصف 1/10/2015 40. أهداف المقرر: إن يكون الطالب في نهاية السنة الدراسية قادراً على 1. تعلم مفهوم التعليم الأساس وتطوره التاريخي . 2. تعلم مدخلات نظام التعليم الأساس 3. تعلم أهداف التعليم الأساس 4. تعلم خصائص التعليم الأساس 5- تعلم مبررات الأخذ بالتعليم الأساس 6- تعلم التعليم الأساس في بعض الدول العربية 7- تعلم التعليم الأساسي في عدد من الدول الأجنبية 8- تعلم التعليم الأساسي في الولايات المتحدة الأمريكية 9- تعلم بعض المشكلات التي تواجه التعليم في العراق ومحاولة علاجها مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم أ- الأهداف المعرفية أ1- المعرفة والفهم أ2- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم في مفهوم التعليم الأساس وتطوره التاريخي . أ3- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم في أهداف التعليم الأساس . أ4- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم في خصائص التعليم الأساس أ5- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم في التعليم الأساس في بعض الدول العربية أ6- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم التعليم الأساسي في عدد من الدول الأجنبية ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر. ب2- مهارات تتعلق بموضوعات الدرس. طرائق التعليم والتعلم توضيح وشرح المادة الدراسية 2- طريقة عرض النموذج 3- طريقة المحاضرة 4- طريقة التعلم الذاتي طرائق التقييم 1ـ اختبارات يومية بأسئلة محددة 2ـ وضع درجات للواجبات البيتية والمشاركة الصفية . 3ـ تكليف الطلبة بإنجاز بحوث وتقارير عن المادة الدراسية 4ـ اختبارات شهرية بأسئلة موضوعية ومقاليه . ج- الأهداف الوجدانية والقيمية ج1- ان يدرك اهمية دراسة المادة وتطبيقاتها الحياتية . ج2- يدرك اهمية تأثير عقيدة التوحيد في الحياة. طرائق التعليم والتعلم 1- الشرح والتوضيح 2- طريقة عرض النموذج 3- طريقة التعلم الذاتي طرائق التقييم 1- الاختبارات النظرية. 2- التقارير والدراسات. د – المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1- مهارات استخدام المراجع والمصطلحات . د2- مهارات في جمع البيانات حول الموضوع وتحليلها . د3- مهارات تفسير المبرهنات . د4- مهارات اجراء المقارنات. د5 مهارات إعداد المفاهيم الخاصة عن الموضوع. بنية المقرر الأسبوع الساعات مخرجات التعلم المطلوبة اسم الوحدة / أو الموضوع طريقة التعليم طريقة التقييم 1 2 تعلم مفهوم التعليم