شعبة الموارد البشرية

 رؤية ورسالة شعبة الموارد البشرية / كلية التربية الأساسية /جامعة ميسان

تطمح شعبة الموارد البشرية الى :

تقديم افضل الخدمات الادارية لمنتسبي كلية االتربية الأساسية وتسعى لمواكبة التطورات الحاصلة في مجال الحوكمة الالكترونية وصولا لانجاز الاعمال بدقة عالية وباسرع وقت ممكن وباقل جهد .

اهمية شعبة الموارد البشرية .

من المعروف ان الانشطة الاساسية لاي منظمة او شركة هي :

1. ادارة الانتاج (العمليات)

2. ادارة التسويق

3. الادارة المالية

4. ((ادارة الموارد البشرية)) : التي تُعد من اهم الانشطة لدورها المحوري في اي منظمة لانها تختص بارقى واسمى مخلوق خلقه الله سبحانـــه وتعالى وهو الانسان ولان سر نجاح اي منظمة او مجتمع يعتمد على الانسان .

مــن هنا تكمن اهمية ادارة الموارد البشريــة بالاهتمام بهذا المورد مــــــــن توفير حاجاته الاساسية وتحفيزه ورفع مستواه العلمي وتدريبه بشكل جيد الذي يؤدي الى رفع كفاءته في العمل والى زيادة الانتاج كما ونوعا وبالتالي الـــــى نجاح المنظمة والذي ينعكس بشكل ايجابي على ازدهار البلد ورفاهية المجتمع عموماً .

الاطار العام لشعبة الموارد البشرية / كلية التربية الأساسية /جامعة ميسان

تتكون الموارد البشرية من عدة وحدات نوجزها بالآتي :

1. وحدة الواردة :

وينصب عملها على استلام الكتب الرسمية من رئاسة الجامعة والعمل على توثيقها وايصالها الـــى مكتب العميد ومن ثم تحويل هذه الكتب الى الاقسام العلمية والشعب ذات العلاقة .

2. وحدة الطابعة :

ويتضمن عملها على طباعة مختلف الكتب الرسمية التي تخص كليتنا .

3. وحدة الصادرة :

تقوم هذه الوحـــــدة بتثبيت ارقام وتواريخ صدور الكتب الرسمية الخاصة بشعبة الشؤون الادارية وكثير من الشعب الاخرى والعمل على استنساخها وتوزيعها الى الجهات ذات العلاقة وحفظ الاوليات في اضابير خاصة .

4. وحدة الاضابير الشخصية :

ان لكل تدريسي او موظف اضبارة شخصية تحتوي على جميع الكتب الخاصة به من مستمسكات شخصيـــة واوامر التعيين والتشكرات الحاصل عليها وكل المتغيرات التي تطرا على خدمته من بداية تعيينه والى يوم تقاعده من الخدمة .

5. وحدة الاحصاء :

وتختص بجمع مختلف البيانات الخاصة بمنتسبي الكلية في قاعدة بيانات منظمة الكترونيا ويتم تحديثها باستمرار ويمكن الافادة منها فـــي الحصول على مختلف المعلومات عند الحاجة .

6. وحدة الملاك :

وتختص هذه الوحدة بمنح المنتسبين العلاوات السنوية والترفيعات واضافة الشهادة وتغيير العناوين الوظيفية وكثير من الامور المهمة .

7. وحدة الاجازات :

مجال عمل هذه الوحدة يتمحور على منح المنتسبين الاجازات الاعتيادية والمرضية وفق القوانين الخاصة بذلك .

8. وحدة التقاعد :

ان عمل عمل هذه الوحدة يختص بتحديث برنامج خاص بالتقاعد وتحديد المنتسب الذي يستحق الاحالة على التقاعد والعمل على انجاز معاملة التقاعد .

9. وحدة الارشيف الالكتروني :

ان كـل ما تــم ذكره آنفاً يحتاج الــــــى خزن وارشفة الكترونيــة لان الكتب والاضابير الورقيــة معرضــــة للتلف كما ان الارشفة الالكترونية تمتاز بسرعة استحصال الكتب عند الحاجة اليها .