أثر استراتيجية تدريس قائمة على نظرية تريز لتنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلبة المتفوقين في مادة الرياضيات .. عنوان لرسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية ..

أثر استراتيجية تدريس قائمة على نظرية تريز لتنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلبة المتفوقين في مادة الرياضيات .. عنوان لرسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية ..

جرت صباح اليوم الثلاثاء الموافق الخامس من آب في رحاب قاعة المعرفة بكلية التربية الأساسية جلسة مناقشة رسالة الماجستير للطالبة سجى حسين كومه / مناهج وطرائق تدريس عامة ..
الموسومة ( أثر استراتيجية تدريس قائمة على نظرية تريز لتنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلبة المتفوقين في مادة الرياضيات ) والتي حضر جانب منها الأستاذ الدكتور غسان كاظم جبر عميد الكلية والدكتور عمار محمد حطاب معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا وعدد من الأساتذة والطلبة ..
يهدف البحث إلى التعرّف على :
أثر استراتيجية تدريس قائمة على نظرية تريز لتنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلبة المتفوقين في مادة الرياضيات.
ولتحقيق هدف البحث، صاغت الباحثة ثلاث فرضيات صفرية كالآتي:
أولاً: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون وفق استراتيجية تدريس قائمة على نظرية تريز في اختبار مهارات التفكير العليا القبلي والبعدي.
ثانياً: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة، الذين يدرسون مادة الرياضيات وفقاً للطريقة الاعتيادية في اختبار مهارات التفكير العليا القبلي والبعدي
ثالثاً: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية، الذين يدرسون مادة الرياضيات وفقاً لاستراتيجية تدريس قائمة على نظرية تريز .
كافأت الباحثة بين مجموعتي البحث في المتغيرات التي أشارت الدراسات السابقة والأدبيات المتخصصة إلى احتمال تأثيرها في نتائج التجربة وهي (العمر الزمني محسوباً بالشهور، اختبار الذكاء لـ(رافن)، التحصيل السابق، اختبار مهارات التفكير العليا القبلي)، حددت الباحثة المادة الدراسية بفصلين (الثالث والرابع ) من الجزء الأول لمادة الرياضيات.
وتأكدت الباحثة من صدقه وثباته واستخرجت معاملات الصعوبة والقوة التمييزية وفعالية البدائل الخاطئة وقد أعدت الباحثة الخطط التدريسية الملائمة لهذا الغرض وتمت معالجة البيانات إحصائياً ..
بعد إكمال التجربة التي استمرت (9) أسابيع ،وأسفرت نتائج البحث تفوق طلبة المجموعة التجريبية على طلبة المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفكير العليا ،إضافة إلى تفوق نتائج طلبة المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي على الاختبار القبلي في اختبار مهارات التفكير العليا البعدي .
في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث قدمت الباحثة عدد من التوصيات أهمها :
– تطوير أساليب معتمدة في تدريس مادة رياضيات و الابتعاد عن طرائق التدريس الاعتيادية والاستفادة من استراتيجية التدريس القائمة على نظرية تريز وذلك لما لها من أثر واضح في تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلبة المتفوقين
– عقد دورات تدريبية لمدرسي الرياضيات أثناء الخدمة، تركز على كيفية تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلبة والتدريب على بعض المواقف التعليمية المطعّمة بالمشكلات الرياضية لكي تستخدم في تعليم وتعلم الرياضيات بهدف إثارة دافعية الطلاب نحو الاستزادة من المعرفة الرياضية.
المقترحــــــــــــــــات:
• إجراء دراسة توازن بين استراتيجية تدريس القائمة على نظرية تريز ومقارنتها باستراتيجيات أخرى حديثة.
• إجراء دراسة في أثر استراتيجية تدريس قائمة على نظرية تريز في متغيرات تابعة أخرى مثل (التحصيل، الاتجاه، الدافعية، التفكير خارج الصندوق).
قد تكون صورة ‏‏‏‏١٣‏ شخصًا‏، و‏مِنبر‏‏ و‏نص‏‏