أثر أنموذج التعلم التوليدي في اكتساب المفاهيم العلمية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم .. عنوان مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية..

أثر أنموذج التعلم التوليدي في اكتساب المفاهيم العلمية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم .. عنوان مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية..

جرت صباح اليوم الخميس في رحاب قاعة المعرفة بكلية التربية الأساسية جلسة مناقشة رسالة الماجستير للطالبة رغد عطية محمد من قسم معلم الصفوف الأولى تخصص مناهج وطرائق تدريس عامة والموسومة

( أثر انموذج التعلم التوليدي في اكتساب المفاهيم العلمية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم ) وحضر جانب منها الدكتور عمار جبار حسين الوهج عميد الكلية والدكتور عمار محمد حطاب معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا والأستاذ الدكتور غسان كاظم جبر رئيس قسم معلم الصفوف الأولى وعدد من الأساتذة والطلبة .

وتضمنت الرسالة الفرضية الصفرية الآتية:

لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة العلوم على وفق انموذج التعلم التوليدي، ومتوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن مادة العلوم على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم العلمية.

واتبعت الباحثة المنهج التجريبي، ويمثَّلَ مجتمع البحث جميع تلميذات الصف الخامس الابتدائي في المدارس الابتدائية ( الحكومية النهارية) التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ميسان / قضاء العمارة للعام الدراسي (2023-2024)، واختيرت مدرسة ابن النفيس الابتدائية للبنات قصدياً كعينة للبحث من بين مدارس المجتمع، إذ بلغ عدد تلميذاتها في الصف الخامس الابتدائي (60) تلميذة .

وتوصلت الرسالة الى البحث في متغيرات (العمر الزمني محسوباً بالشهور، اختبار الذكاء لـ(رافن)، اختبار المعلومات السابقة لمادة العلوم ، التحصيل السابق ) وحددت الباحثة المادة الدراسية بوحدتين (الرابعة، الخامسة) وأجريت التجربة في الفصل الدراسي الثاني واستمرت (9) اسابيع ، اذ صاغت الباحثة (250) هدفاً سلوكياً ، واعدت نموذجين للخطط التدريسية .

وأوصت الرسالة الى ضرورة معالجة البيانات إحصائياً وأظهرت النتائج تفوق تلميذات المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة.