المفاهيم الجغرافية والتاريخية والوطنية الواجب توافرها في كتب الاجتماعيات في المرحلة الإبتدائية .. عنوان لرسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية ..

المفاهيم الجغرافية والتاريخية والوطنية الواجب توافرها في كتب الاجتماعيات في المرحلة الإبتدائية .. عنوان لرسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية ..

جرت صباح اليوم الأثنين الموافق 26 آيار جلسة مناقشة رسالة الماجستير للطالب علاء حسين اكريم الموسومة ( المفاهيم الجغرافية والتاريخية والوطنية الواجب توافرها في كتب الاجتماعيات في المرحلة الإبتدائية ودرجة تضمينها ) والتي حضر جانب منها الدكتور عمار جبار حسين الوهج عميد الكلية والدكتور عمار محمد حطاب معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا وعدد من الأساتذة والطلبة ..
وهدف البحث إلى :
1- التعرف على المفاهيم الجغرافية والتاريخية والوطنية الواجب توافرها في كتب الاجتماعيات في المرحلة الإبتدائية .
2- التعرف على درجة تضمين المفاهيم الجغرافية والتاريخية والوطنية في كتب الاجتماعيات للمرحلة الإبتدائية .
أما مجتمع البحث فهو كتب الاجتماعيات للمرحلة الإبتدائية في العراق المقرر تدريسها للعام الدراسي ( 2024 – 2025 ) وهي كتاب الاجتماعيات للصف الرابع الابتدائي الطبعة الرابعة عشر, وكتاب الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي الطبعة الحادية عشر, وكتاب الاجتماعيات للصف السادس الابتدائي الطبعة الثامنة, اذ تكون من ( 251 ) صفحة بعد استبعاد صفحات (المقدمة والفهرست والاسئلة ) .
ولتحقيق هدفا البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي ( تحليل المحتوى ) من خلال تحليل محتوى كتب الاجتماعيات الآنف ذكرها, في ضوء قائمة من المفاهيم متكونة من ثلاثة مجالات(مجال المفاهيم الجغرافية ومجال المفاهيم التاريخية ومجال المفاهيم الوطنية), إذ صمم الباحث استبانة وعرضها على مجموعة من الخبراء ذوي الاختصاص (من أعضاء هيأة التدريس في الجامعات العراقية ومن المشرفين التربويين ومن المعلمين ), من اجل ذكر المفاهيم الجغرافية والتاريخية والوطنية الواجب توافرها في كتب الاجتماعيات في المرحلة الإبتدائية, وبعد جمع الإجابات تم عرض المفاهيم على مجموعة من المحكمين من ذوي الاختصاص وعددهم (36) من أعضاء هيأة التدريس في الجامعات العراقية ومن المشرفين التربويين ومن المعلمين اذ تكونت قائمة المفاهيم التي تم اعتبارها أداة التحليل, وبعد التأكد من صدقها وثباتها, تكونت بطاقة التحليل من (400 مفهوم) موزعة على ثلاثة مجالات (المفاهيم الجغرافية 165 مفهوم ) و (المفاهيم التاريخية 85 مفهوم ), و (المفاهيم الوطنية 150 مفهوم ), ثم قام الباحث بعملية التحليل لكتب الاجتماعيات لمعرفة
المفاهيم الجغرافية والتاريخية والوطنية المتوافرة من حيث توافرها وتعريفها واستخراج نسبة التضمين والتعريف . واسفرت عملية التحليل عن النتائج التالية :
1- بلغ العدد الكلي للمفاهيم الجغرافية والتاريخية والوطنية الواجب توافرها في كتب الاجتماعيات في المرحلة الإبتدائية ( 261 ) مفهوماً بنسبة تضمين ( 65,25% ) وعدد المفاهيم المعرف منها ( 61 ) مفهوماً بنسبة تعريف ( 23,3 % ).
2- بلغ عدد المفاهيم الجغرافية الواجب توافرها في كتب الاجتماعيات في المرحلة الإبتدائية (112) مفهوماً بنسبة تضمين ( 67,8% ) وعدد المفاهيم المعرف منها ( 17 ) مفهوماً بنسبة تعريف ( 15,17 % ).
3- بلغ عدد المفاهيم التاريخية الواجب توافرها في كتب الاجتماعيات في المرحلة الإبتدائية (61) مفهوماً بنسبة تضمين ( 71,7% ), وعدد المفاهيم المعرف منها ( 13 ) مفهوماً بنسبة تعريف (21,3 % ).
4- بلغ عدد المفاهيم الوطنية الواجب توافرها في كتب الاجتماعيات في المرحلة الإبتدائية ( 88 ) مفهوماً بنسبة تضمين ( 58,6% ) وعدد المفاهيم المعرف منها ( 31 ) مفهوماً بنسبة تعريف (35,22 % ).
وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات للقائمين على تأليف كتب الاجتماعيات في المرحلة الإبتدائية في وزارة التربية العراقية بضرورة الاهتمام بمحتوى هذه الكتب من حيث اضافة عدد من المفاهيم الجغرافية والتاريخية والوطنية الحديثة والمناسبة للتلاميذ مع الاهتمام بتعريف او توضيح تلك المفاهيم , والافادة من قائمة المفاهيم التي تم تحليلها في هذا البحث, واقترح الباحث على الباحثين بإجراء دراسات عن مستوى ملاءمة تلك المفاهيم للتلاميذ وكذلك اجراء دراسات عن مستوى تأثيرها عليهم ومستوى اكتسابهم لها .