تقويم كتاب الرياضيات للصف الثاني الابتدائي على وفق المعايير العالمية .. عنوان مناقشه رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية ..

تقويم كتاب الرياضيات للصف الثاني الابتدائي على وفق المعايير العالمية .. عنوان مناقشه رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية ..

جرت صباح اليوم الأحد الموافق التاسع والعشرين من شهر حزيران الجاري في رحاب قاعة المعرفة بكلية التربية الأساسية جلسة مناقشة رسالة الماجستير للطالبة أمل عبد علي عباس الموسومة ( تقويم كتاب الرياضيات للصف الثاني الابتدائي على وفق المعايير العالمية ) والتي حضرها الأستاذ الدكتور غسان كاظم جبر عميد الكلية والدكتور عمار محمد حطاب معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا وعدد من الأساتذة والموظفين والطلبة .
ويهدف البحث الى تقويم كتاب الرياضيات للصف الثاني الابتدائي , وفقاً للمعايير العالمية وهي معايير المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات (NCTM,2000 ) , وان هذه المعايير تستخدم في كثير من بلدان العالم لبناء المنهاج الرياضي , وهي تخص القدرة الرياضية التي تصف الفهم, والمعلومات والمهارات الرياضية التي يجب ان يحصل عليها المتعلمين , ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي باتباع أسلوب تحليل المحتوى, وذلك لملائمته لطبيعية البحث .
و تمثلت عينة البحث من الموضوعات الواردة في محتوى كتاب الرياضيات حيث بلغ عدد الصفحات المحللة (165) صفحة أي ما يمثل نسبة (92%) , واستخدمت الباحثة بطاقة تحليل المحتوى وعرضت الباحثة الاداة على مجموعة من المحكمين المختصين في طرائق تدريس الرياضيات , ومناهج طرائق التدريس العامة لأبداء اراءهم ومقترحاتهم ولتحقق من صدق الاداة اعتمدت الباحثة على قيمة مربع كاي, و حيث بلغت قيم مربع كاي المحسوبة اكبر من القيمة الجدولية البالغة (3,84) بدلالة (0,05) وتحت درجة حرية (1) , وتم التحقق من ثبات المحتوى بطريقتين هما : التحليل مع الزمن ومع محلل اخر. اذا تم احتساب الثبات بين التحليليين كلا على حدة باستخدام معادلة كوبر حيث بلغ ثبات اداة التحليل اكثر من (70%) لجميع الحالات .
إنّ تقويم محتوى كتاب الرياضيات في ضوء المعايير لا يعتبر كافيا فهو لا يقدم تصورا كافيا عن كيفية تنظيم المحتوى . ولا عن درجة ربط الصفوف السابقة واللاحقة, والتركيز على هذه المعايير يمكن إنّ يزيد المعرفة ولكن لا يحقق الفهم . إضافة الى ذلك تظهر المعايير في قائمة طويلة من العناوين الفرعية التي تتجمع تحت عنوان رئيس واحد , مما يجبر واضع المنهج على ادراج مواضيع كثيرة لمراعاة هذه المعايير. وعندما يقوم المعلم بتغطية المحتوى يهمل استخدام الطرق المناسبة كذلك يخفق في استخدام الكتب المدرسية بشكل فعال ومناسب , ولتحقيق توازن بين معايير المجلس المتضمنة بمعايير المحتوى والعمليات أعدت الباحثة تصوراً مقترحاً لمحتوى كتاب الرياضيات ليكون مناسباً مع مستوى فهم المتعلمين, وقدراتهم في هذه المرحلة بحيث يصبح الفهم اكثر سهولة , ومتعة للمتعلمين واعتمدت الباحثة على نظريات التعلم لكل من ( بياجية , برونر , جانية ,اوزبل ) مع خصائص النمو للمرحلة (6- 9 ) سنة التي من خلالها وضعت الباحثة نموذج مقترح لتعديل كتاب الرياضيات للصف الثاني الابتدائي وعلى ضوء النتائج التي توصل اليها البحث نذكر منها :
1- بلغت نسبة توافر معايير المحتوى والعمليات (77%) وهي نسبة جيدة.
2- توافرت معايير المحتوى والعمليات بتكرارات ونسب مختلفة.
3- وجود بعض المعايير بشكل واضح في الكتاب وغياب بعض المعايير.
4- بعض المؤشرات والمعايير الواردة ضمن معايير المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات (NCTM) تناولت موضوعات قد لا تتناسب من حيث العمق والمستوى المفاهمي مع خصائص النمو العقلي والنمائي لتلاميذ الصف الثاني الابتدائي
5- ضرورة مراجعة المعايير وتقويمها والاخذ بما هو افضل لان هذه المعايير, وضعت وفقاً لمعايير الاعمار الزمنية مع تجاهل كامل لمعايير الاعمار العقلية , ولم يراعي الخصائص النمائية بحيث ان بعض الدروس تتطلب مهارات تفوق مستوى قدرات المتعلمين . بالإضافة الى عدد من التوصيات نذكر منها ما يأتي :-
1- عقد دورات وورش عمل بهدف اطلاع المعلمين , والمختصين على معايير العالمية (NCTM ,2000) لتدريس الرياضيات.
2- اعادة النظر في محتوى موضوعات كتاب الرياضيات للصف الثاني الابتدائي , والتأكيد على التعديل بما يتناسب مع قدرات المتعلم , ومستواه العقلي ضرورة اجراء عمليات التقويم , والتطوير والتعديل لكتب الرياضيات للمرحلة الابتدائية ضمن خطوات مدروسة , وضمن لجان من المتخصصين في مادة الرياضيات .
3- الاهتمام لأثراء مناهج الرياضيات بعدد من الانشطة التي تثير حب الرياضيات لدى المتعلمين . كما تثير دافعية التلاميذ, وميلهم لتعلم الرياضيات مثل تضمين استراتيجية الالعاب التربوية ضمن المرحلة الابتدائية , وخصوصاً للصفوف الثلاث الاولى واستكمالاً للبحث الحالي اقترحت الباحثة عدد من المقترحات :-
1- اجراء دراسات لتقويم محتوى كتب الرياضيات للمراحل التعليمية المختلفة (الابتدائي , المتوسط , الاعدادي) على وفق معايير ( NCTM,2000).
2- اجراء دراسات مقارنة مع محتوى كتب الدول المجاورة التي اعتمدت في بناء مناهجها على اساس معايير ( NCTM,2000).
قد تكون صورة ‏‏‏٥‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏