فاعلية استراتيجية دورة التعلم السباعية 7E’S في اكتساب تلاميذ الصف الخامس الابتدائي للمفاهيم الجغرافية واتجاههم نحو المادة .. عنوان لمناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية ..

فاعلية استراتيجية دورة التعلم السباعية 7E’S في اكتساب تلاميذ الصف الخامس الابتدائي للمفاهيم الجغرافية واتجاههم نحو المادة .. عنوان لمناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية ..

جرت صباح اليوم الثلاثاء الثامن من تموز ٢٠٢٥ في رحاب قاعة المعرفة بكلية التربية الأساسية جلسة مناقشة رسالة الماجستير للطالب أمير وحيد محيسن الموسومة ( فاعلية استراتيجية دورة التعلم السباعية 7E’S في اكتساب تلاميذ الصف الخامس الابتدائي للمفاهيم الجغرافية واتجاههم نحو المادة ) والتي حضر جانب منها الأستاذ الدكتور غسان كاظم جبر عميد الكلية وأعضاء مجلس الكلية كافة .
ويهدف البحث الى التعرف على : فاعلية استراتيجية دورة التعلم السباعية 7E’S في اكتساب تلاميذ الصف الخامس الابتدائي للمفاهيم الجغرافية واتجاههم نحو المادة)، ولتحقيق هدفي البحث وضع الفرضيتين الصفريتين الاتيتين:
1. لا فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا المفاهيم الجغرافية باستعمال استراتيجية دورة التعلم السباعية، ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا باستعمال الطريقة الاعتيادية في إختبار اكتساب المفاهيم الجغرافية.
2. لا فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسط درجات مقياس الاتجاه نحو مادة الاجتماعيات لتلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا باستعمال استراتيجية دورة التعلم السباعية ومتوسط درجات مقياس الاتجاه لتلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا باستعمال الطريقة الاعتيادية.
اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي وهو (تصميم المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ذات الاختبار البعدي)، وتألف مجتمع البحث من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في المدارس الابتدائية للبنين التابعة الى مديرية تربية محافظة ذي قار/قضاء سوق الشيوخ للعام الدراسي (2024-2025) م، واختيرت مدرسة الرازي للبنين قصدياً عينةً للبحث، إذ بلغ عدد تلاميذ الصف الخامس الابتدائي(42) تلميذاً موزعة على شعبتين (أ،ب)، وبطريقة السحب العشوائي تم اختيار شعبة (أ) والبالغ عددها (22) تلميذاً لتمثل(المجموعة التجريبية) والتي ستدرس مادة الاجتماعيات باستعمال استراتيجية(دورة التعلم السباعية)، في حين تمثلت شعبة (ب) والبالغ عددها(20) تلميذاً(المجموعة الضابطة) والتي ستدرس منهج الاجتماعيات باستعمال الطريقة الاعتيادية .
قام الباحث بإجراء التكافؤ بين تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية قبل الابتداء بالتجربة لعدد من المتغيرات وهي(العمر الزمني محسوباً بالاشهر، اختبار المعلومات السابقة، التحصيل السابق، التحصيل الدراسي للوالدين).
حدد الباحث المادة العلمية المراد تدريسها التي تضمنت الوحدة الأولى من كتاب مادة الاجتماعيات المخصص تدريسه للصف الخامس الابتدائي للعام الدراسي (2024-2025) م، اذ صمم الباحث خططاً يوميةً لتدريس المجموعتين إذ بلغ عددها (24) خطة لكل مجموعة وعرض اثنين منها على نخبة من المحكمين لبيان ملائمتها وصلاحيتها لعينة البحث.
اعدَ الباحث أداتين للبحث، تمثلت الأداة الأولى بـأختبار اكتساب المفاهيم الجغرافية من نوع اختيار من متعدد تألف من (36) فقرة، وتم التحقق من صدقه وثباته وخصائصه السايكومترية، اما الأداة الثانية فتمثلت بمقياس الاتجاه تألف من (25) فقرة، وقد تم التحقق من صدقه وثباته.
استعمل الباحث وسائل إحصائية تمثلت بـ:( معادلة الاختبار ت (T-test) لعينتين مستقلتين، مربع (كا)²، معادلة معامل الصعوبة للفقرات، معادلة معامل التمييز للفقرات، ، معادلة فاعلية البدائل الخاطئة، معادلة معامل ارتباط بيرسون، معادلة معامل سبيرمان – براون، معادلة حجم الأثر: وكذلك استعمل الباحث طريقة كوهين لحساب حجم الأثر).
وبعد انتهاء التجربة طبق الباحث كل من(اختبار اكتساب المفاهيم واختبار مقياس الاتجاه) على المجموعتين الضابطة والتجريبية وبعد تحليله للنتائج إحصائياً باستعمال الاختبار ت(T- test) لعينتين مستقلتين، اتضح تفوق تلاميذ(المجموعة التجريبية) الذين درسوا باستعمال استراتيجية دورة التعلم السباعية على تلاميذ (المجموعة الضابطة)الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم والاتجاه نحو المادة، وبناءً على ذلك قدم الباحث عدداً من التوصيات واهمها:
1) التأكيد على ضرورة اعتماد(استراتيجية دورة التعلم السباعية) في تدريس الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية.
واستكمالاً للبحث الحالي يقترح الباحث :
1) إجراء دراسة مشابهة للبحث الحالي لمعرفة اثر(استراتيجية دورة التعلم السباعية) في اكتساب المفاهيم الجغرافية للمراحل الدراسية الأخرى ولكلا الجنسين.
قد تكون صورة ‏‏‏٦‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏