جرت في رحاب كلية التربية الاساسيه في قاعه المعرفة جلسة مناقشة رسالة ماجستير بعنوان أثر إستراتيجية الإثارة العشوائية في اكتساب المفاهيم العلمية وعمليات العلم لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي للطالبة ميعاد علي خيري وقد حضر جانب من المناقشة الاستاذ الدكتور غسان كاظم جبر عميد كلية التربية الأساسية والأستاذ المساعد الدكتور عمار محمد حطاب معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا مع نخبة من أساتذة وطلبة وموظفي الكلية والضيوف الكرام.
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر إستراتيجية الإثارة العشوائية في اكتساب المفاهيم العلمية وعمليات العلم لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي.
وفي ضوء هدف البحث صيغت الفرضيتان الصفريتان الآتيتان:
١. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠,٠٥) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي سيدرسن مادة العلوم على وفق استراتيجية الإثارة العشوائية وبين متوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة اللاتي سيدرسن المادة نفسها بالطريقة الإعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم العلمية المعد لأغراض هذا البحث.
٢. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠,٠٥) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي سيدرسن مادة العلوم على وفق استراتيجية الإثارة العشوائية وبين متوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة اللاتي سيدرسن المادة نفسها بالطريقة الإعتيادية في اختبار عمليات العلم المعد لأغراض هذا البحث.
ولتحقيق هدف البحث وفرضيتاه اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي للمجموعتين المتكافئتين (الضابطة والتجريبية) ذاتي الاختبار البعدي لاكتساب المفاهيم العلمية ولاختبار عمليات العلم. وحددت الباحثة المادة العلمية التي ستدرس لتلميذات مجموعتي البحث في أثناء مدة التجربة، وقد تضمنت المادة العلمية الفصول الخمسة الأولى من كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي، وصاغت الباحثة (۱۸۰) هدفاً سلوكياً موزعة بين المستويات الثلاثة في تصنيف بلوم: (المعرفة ، الاستيعاب ،التطبيق ) وأعدت الباحثة خططاً تدريسية لموضوعات مادة العلوم التي ستدرس اثناء التجربة، في ضوء محتوى الكتاب المقرر والأهداف السلوكية المصاغة.
وفي ضوء النتائج التي توصل إليها هذا البحث أوصت الباحثة بتوصيات عديدة أهمها:
١. الأخذ بنظام المجموعات المتعاونة من قبل المعلمين والمعلمات بوصفه نظاماُ يجعل من التلميذ محباُ للدرس مشاركاً وفعالُا، إذ يستقبل التلميذ معلومات من أقرانه ومن المعلم مما يجعل التعلم واضحًا.
٢. لفت انظار المسؤولين عن طريق عمل ندوات وورش عمل نتاجها توعية معلمي مادة العلوم بأهمية خطوات استراتيجية الإثارة العشوائية وكيفية تطبيق خطواتها في تنفيذ الدروس للنهوض بالعملية (التعليمية التعلمية).
واستكمالًا لهذا البحث اقترحت الباحثة إجراء دراسات عديدة أهمها:
١. فاعلية استراتيجية الإثارة العشوائية في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم وتنمية دافعيتهن الإبداعية.
٢. إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية تتناول متغيرات أخرى مثل: (التفكير الحاذق، التفكير الإبداعي التفكير التحليلي التفكير المنتج التفكير المنشعب التفكير الماهر) وغيرها من أنواع التفكير.
وبعد مناقشة علمية مستفيضة اجيزت الرسالة بتقدير امتياز وتألفت لجنة المناقشة من السادة :
1.ا.د. سلام ناجي باقر/ جامعة ميسان/ كلية التربية الأساسية/ رئيساً
2.أ. م .د. نبيل كاظم نهير / جامعة بابل /كلية التربية الأساسية/ عضواً
3.أ. م. د. هيفاء كاظم محمد / جامعة ميسان/ كلية التربية الأساسية/ عضواً
4.ا.م.د. آلاء علي حسين/ جامعة ميسان/ كلية التربية الأساسية/ عضواً و مشرفاً
