كيفية إجراء الدراسة المجتمعية .. عنوان لورشة في قسم التاريخ بكلية التربية الأساسية ..

أقام قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية ورشة عمل بعنوان “كيفية إجراء الدراسة المجتمعية” . قدمها م.د. رنا كاظم معن وم. مصطفى اسماعيل، وحضرها الدكتور حسام احمد علي رئيس القسم وعدد من الأساتذة .وتُعتبر الدراسة المُجتَمعية واحدة من الدراسات المهمة التي تُسلَّط الضوء على ظواهر سلبية في المجتمع وتسعى إلى إيجاد الحلول المناسبة لتلك الظواهر بالاستفادة من النتائج العلمية والمخرجات التي توفرها وزارة التعليم العالي.وتقوم الدراسة المجتمعية أيضا بتحديد المشكلة أو الظاهرة وتحليل أسبابها من خلال دراسة عينات من المجتمع، ثم تقدم الحلول المقترحة بالتعاون مع المختصين في هذا المجال.

تهدف الورشة إلى تنمية مهارات الباحثين ومساعدتهم في إعداد البحوث المهمة التي تساهم في حل الظواهر السلبية في المجتمع.

تضمنت الورشة شرحًا مهمًا حول كيفية إعداد الدراسة المجتمعية، وتسليط الضوء على الخطوات الرئيسية لتنفيذها.

كما تضمنت توصيات حديثة من وزارة التعليم العالي بشأن إجراء هذه الدراسات، وأهمية تلك الدراسة في تطوير المسار العلمي والترقيات الأكاديمية.

من جانبه قال رئيس القسم .. تعد الدراسة المجتمعية من الدراسات المهمة التي تسلط الضوء على ظاهرة سلبية في المجتمع وتحاول ايجاد الحلول لتلك الظاهروالاستفادة من النتاجات العلمية ومخرجات وزارة التعليم العالي في حل تلك الظواهر تقوم الدراسة المجتمعية بتحديد المشكلة (الظاهرة) وتشخيص أسبابها من خلال دراسة عينات من المجتمع ثم اقتراح الحلول لتلك الظاهرة بالتعاون مع ذوي الاختصاص .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *