رسالة ماجستير في جامعة ميسان /كلية التربية تناقش (أحكام الظواهر الصوتية في كتب القراءات القرآنية دراسة في ضوء المقطع الصوتي)

رسالة ماجستير في جامعة ميسان /كلية التربية تناقش (أحكام الظواهر الصوتية في كتب القراءات القرآنية دراسة في ضوء المقطع الصوتي). نوقشت في جامعة ميسان / كلية التربية /قسم اللغة العربية/ فرع اللغة، رسالة الماجستير الموسومة: (أحكام الظواهر الصوتية في كتب القراءات القرآنية دراسة في ضوء المقطع الصوتي)، والتي تقدمت بها طالبة الدراسات العليا (سعاد عباس سيد) وبإشراف الأستاذ الدكتور(حسن حميد محسن). و هدفت الرسالة بإتجاه بيان أحكام الظواهر الصوتية من (الوجوب، والجواز، والمنع، واللزوم) دراسة في ضوء المقطع الصوتي العربي وتأثيره في أبراز معالمها النطقية في الأداء، إذ أُختصت الدراسة بأحكام الظواهر الصوتية من(الوجوب، والجواز، والمنع، واللزوم)، وأثر المقطع الصوتي فيها وما يسببه الأداء النطقي للمفردة التي يعمل المؤدي على بذل أقصى جهد من أجل تحقيق الخفّة والسهولة في النطق، إذ يعد النظام المقطعي من الظواهر الصوتية التي تؤثر في تغيير البِنْية للكلمة، وتمثل المقاطع النسيج الفعلي للغة، وهي لطبيعة تشكيلها وتتابعها تعطي اللغة سماتها وطابعها في النطق فتتمثل بذلك الطراز اللغوي لها، ومن هذا المنطلق توجهتُ الدراسة لما يحصل للتراكيب اللغوية من متغيرات صوتية في ضوء علم اللغة الحديث، الذي اتخذ من المقطع الصوتي أداة حاكمة لتوجيه تلك الظواهر.فإنّ ذلك كلّهُ يتطلب أنْ تكون الدراسة وصفية تحليلية تطبيقية، لذا اقتضت طبيعة الدراسة أنْ يكون هذا البحث على بابين تسبقهما مقدمة وتمهيد. . أمّا التمهيد فكان على ثلاثة محاور، تناول المحور الأول : المقطع الصوتي من حيث بيان (ماهيته، وأهميته، و أنواعه، وخصائصه)، وفي المحور الثاني : تحدثتُ عن القراءات القرآنية (ماهيتها، وفائدتها، وغايتها)، أمّا المحور الثالث : فقد تناول طبيعة الأداء النطقي لأحكام الظواهر الصوتية في ضوء المقطع الصوتي العربي،والتي اقتصر عليها البحث كظاهرة (الإدغام، والإبدال، والمدَّ والقصر، والإمالة والفتح). وخصص الباب الأول لدراسة (الأداء النطقي المُعَبَّر عنه بالمقطع الصوتي دراسة في ضوء ظاهرتي الإدغام، والإبدال)