نوقشت في جامعة ميسان /كلية التربية/ رسالة ماجستير والموسومة (التضمين في مختارات من بعض مشاهد افلام هوليوود) التي تقدمت بها الطالبة (عهود عبدالرزاق سليح ) وباشراف الاستاذ الدكتور (بلقيس عيسى كاطع ) من جامعة البصرة / كلية التربية للعلوم الانسانية. تضمنت الرسالة تحليل ثمانية عشر مشهد من ستة افلام مختلفة فكاهية وتراجيدية مأخوذة من ثلاث فترات مختلفة ، كما قُسمت الفترات الى قديمة من 1930الى1960 وسطية الحدث من 1960الى1990وحديثة من1990الى2020 .تهدف الرسالة الى التحقيق في التضمين في مشاهد افلام هوليوود ومعرفة اذا كان المتكلمون في هذه المشاهد يتحدثون بصورة تفاعلية او يخرقون مبادىء گرايس التفاعلية .كذلك تهدف الدراسة الى اكتشاف الفرق بين التضمين في الافلام الكوميدية والتراجيدية كذلك في الافلام القديمة والوسطية الحدث والحديثة .اختتمت الرسالة بمجموعة استنتاجات منها ان المتكلمون في المشاهد المختارة لا يتكلمون بصورة تفاعلية بل يعطون معنى اضافي وهذا المعنى يتاثر بالسياق والخصائص الغير لغوية لها دور كبير في فهم هذا المعنى .كما ان مبادىء گرايس التعاونية جميعها قد خُرقت في هذه المشاهد ومبدأ الكم هو الاكثر خرقاً .كذلك استنتج انهم يستخدمون اربع طرق للخرق وهي : الاستهانة والخرق والانسحاب والتعطيل . كما توصل الباحث الى ان التضمين في الافلام الفكاهية يختلف عن ذلك الموجود في الافلام التراجيدية وكذلك التضمين في الافلام القديمة يختلف عنه في الافلام الوسطية الحدث والحديثة. وقد اوصى الباحث ان يوضع في نظر الاعتبار ان المتكلمون لا يخرقون المبادىء التفاعلية الا اذا كان هنالك سبب ودور المستمع ان يبحث عن سبب الخرق ليفهم المعنى المتضمن .كما اوصى بالتركيز على دور السياق والخصائص الغير لغوية كتعابير الوجه وضعية الجسم في خلق وفهم التضمين .
شاهد أيضاً
رسالة ماجستير في كلية التربية تناقش “ثورة رومانيا ١٩٨٩ والموقف السوفيتي والبريطاني منها “
ناقشت رسالة الماجستير في قسم التاريخ بكلية التربية جامعة میسان والموسومة ” ثورة رومانيا١٩٨٩ والموقف …