رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة ميسان تناقش (الاستراتيجيات التداولية-اللغوية لدى طلبة الجامعات العراقيين دارسي اللغة الانكليزية لغة اجنبية في التعامل مع الدعوات) Pragmalinguistic Strategies Utilized by Iraqi EFL University Students in Handling Invitations

نوقشت في جامعة ميسان/ كلية التربية / رسالة ماجستير والموسومة (الاستراتيجيات التداولية-اللغوية لدى طلبة الجامعات العراقيين دارسي اللغة الانكليزية لغة اجنبية في التعامل مع الدعوات) تقدمت بها الطالبة نور قاسم كريم وبأشراف الاستاذ الدكتور عباس لطفي حسين من جامعة المستنصرية و ا .م .د نادية مجيد حسين من معهد اعداد المتدربين الدوليين في بغدادتهدف الرسالة إلى تقييم قدرة الطلاب الذين يدرسون اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية في الجامعة في فهم و تكوين الدعوات والتركيز على الاستراتيجيات التي يسخرونها لتحقيق هذا الهدف.وتضمنت الرسالة دراسة الطلاب العراقيين الذين يدرسون اللغة الإنكليزية كلغة اجنبية في الجامعة يفشلون في التمييز بين الدعوة و الافعال الكلامية الأخرى ذات الصلة، كما يواجهون صعوبات كبيرة من ناحية تكوين الدعوات أكثر من فهمها وادراكها ، بالاضافة الى ذلك, يلجأ الطلاب إلى استخدام استراتيجيات تداولية لغوية معينة ومألوفة لديهم عند إدراك و تكوين الدعوات. أجري اختبار مؤلف من سؤالين (إدراك و تكوين الدعوة) على عينة متكونة من خمسين طالبا في المرحلة الرابعة من طلاب قسم اللغة الإنكليزية في كلية التربية بجامعة ميسان خلال العام الدراسي ( ٢٠٢٠ -٢٠٢١ ).اختتمت الرسالة باجابات الطلاب على هذا الاختبار استنتاجات مفادها من أن قدرة طلاب الجامعة الذين يدرسون اللغة الإنكليزية كلغة اجنبية في المرحلة الرابعة بإدراك الدعوات الاجتماعية أكبر من قدراتهم في تكوين الدعوات. كما يواجهون صعوبات أكبر بالتمييز بين الدعوة افعال الكلام الأخرى ذات الصلة.على مستوى الإدراك، فقد التجأوالى استراتيجيات تداولية لغوية مثل الطلب ,تقديم النصيحة,الأمر , والسؤال, على مستوى تكوين الدعوة. فسرت اغلب اجوبتهم على انها ترجمة للعبارات المستخدمة بشكل يومي في حياة العراقيين.