رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة ميسان تناقش (موقف الولايات المتحدة الأمريكية من التدخل السوري في لبنان 1976-1991 )

ناقشت رسالة الماجستير في قسم التاريخ بكلية التربية بجامعة ميسان الموسومة (موقف الولايات المتحدة الأمريكية من التدخل السوري في لبنان 1976-1991 )

للطالبة صفا علي رحيم وبإشراف الأستاذ الدكتور

أمير علي حسين.

تضمنت الرسالة موقف الولايات المتحدة الأمريكية من التدخل السوري في لبنان التي تعد احدى الدول العربية التي جذبت اهتمام الباحثين إليها بسبب ما جرى فيها من أزمات وحروب أبرزها الحرب الأهلية اللبنانية التي اندلعت عام 1975، التي فسحت المجال للدول العربية والأجنبية للتدخل في شؤونها الداخلية، ومن هذه الدول الولايات المتحدة الأمريكية وسوريا التي تنامى أثرها بشكل كبير، فسعت للمحافظة على مناطق نفوذها في لبنان.

بينت الرسالة الحرب الاهلية في التواجد السوري في لبنان عن طريق قوات الردع العربي التي تتألف بالكامل تقريبًا من القوات السورية بقرار من جامعة الدول العربية، مما أضفى صفة شرعية على التدخل العسكري السوري، إّلا أنَّ الولايات المتحدة الأمريكية كانت تنظر إلى التدخل السوري بعين الشك والريبة وخشيةً من أن تتوتر الحدود اللبنانية “الإسرائيلية”، لذلك نرى أنَّ الموقف الأمريكي بالنسبة للوجود السوري قد اختلف فسخرت موقفها بما يخدم مصالحها في المنطقة.

توصلت الرساله إلى مجموعة من الاستنتاجات.

1- كان الوجود الفدائي الفلسطيني في لبنان مصدر قلق للإدارة الأمريكية والنظام السوري، فكل منهم حاول وضع قدم في لبنان خصوصاً أن الفدائيين الفلسطينيين اتخذوه من الأراضي اللبنانية مواقعاً للهجوم على (إسرائيل).

2- استغل النظام السوري الحرب الأهلية اللبنانية ليضع له وجود في الاراضي اللبناني من خلال قوات الردع العربي التي كان غالبيتها من الجيش السوري بقرار من جامعة الدول العربية والتي كان وجود الجيش السوري شرعياً وبدعم أمريكي عربي.

3- حاولت الادارة الأمريكية أن لا يكون التدخل السوري في لبنان مصدر خطر على حليفاتها الاستراتيجية ( إسرائيل)، لذلك حاول التدخل الأمريكي يكون بما يخدم مصالحها ومصالح الكيان الصهيوني.