كلية التربية بجامعة ميسان تنظم سمنر عن (فوائد التعداد السكاني) وتوضيح الواقع

اقام قسم الجغرافيا سمنر عن(فوائد التعداد السكاني) وتوضيح الواقع الديموغرافي(الخصوبة والوفيات والهجرة والنمو والتركيب والحالة الزواجية).التعرف على القوة البشرية و حجم العمالة .توزيع السكان حسب الوحدات الإدارية وبحسب البيئة. خدمات التعليم والأمية. الخدمات الصحية .التجمعات السكنية في المدن والأرياف.

ويهدف السمنر إلى تعداد إعطاء المعلومات التي على أساسها تستطيع الدولة تخطيط وتحقيق خدماتها في الحقول شتى. وتستطيع مراقبة فعالية سياستها في كافة الميادين .

ويقدم التعداد السكاني معلومات تبين الاتجاهات الاجتماعية والاقتصادية وتساعد للوصول الى تقدير للأوضاع والحاجات في المستقبل. اما استخدامات التعداد ففيما يأتي أبرزها :

استخداماته لأغراض ادارية وسياسية: الهدف الاساسي من التعداد هو توفير الحقائق الاساسية للادارة والسياسة الحكومية. وأحد تلك الاستخدامات تقسيم القطر الى مناطق انتخابية. مما يتطلب معلومات مفصلة عن التوزيع الجغرافي للسكان وحجمهم، وهي ضرورية لتقويم المسائل الاقتصادية والاجتماعية (التوظف وبرامج القوة البشرية والهجرة والاسكان والتعليم و الصحة والخدمات و التخطيط الاقتصادي والاجتماعي) ، كلها مرتبط بمعلومات دقيقة عن خصائص السكان بحسب الأقاليم الادارية.

استخداماته لأغراض البحوث: ان بيانات السكان مهمة لجميع البحوث التي تخص السكان مثل النمو والتوزيع والتركيب وقوة العمل والخصائص الاقتصادية والاجتماعية وغيرها ( مثل التعليم والصحة).

استخداماته في التجارة والصناعة: ان الطلب الاستهلاكي للمواطنين على (الإسكان والمفروشات والغذاء والملابس والمستلزمات الطبية ومرافق الترفيه وغيرها) يتوقف على معلومات دقيقة عن حجم السكان وتوزيعهم على الوحدات الإدارية بحسب العمر والنوع.