كلية التربية تنظم حلقة نقاشية تحت عنوان ( البعد الجيوسياسي للأمن السيبراني في منطقة الشرق الأوسط)

نظمت كلية التربية في جامعة ميسان حلقة نقاشية تحت عنوان ( البعد الجيوسياسي للأمن السيبراني في منطقة الشرق الأوسط).

بحضور أساتذة قسم الجغرافيا

وتضمنت الحلقة محاضرة قدمتها الاستاذ الدكتور ضحى لعيبي كاظم السدخان.

بينت خلالها دور الأمن السيبراني وآثاره على دول منطقة الشرق الأوسط وما يترتب عليه من مشاكل في حالة عدم إدراك كيفية الدفاع وصد الهجمات السبرانية التي تتعرض لها دول المنطقة في الشرق الأوسط.

وتناولت الحلقة . مفهوم وأدوات وأهمية وآثار والبنى التحتية للفضاء الالكتروني وطرق استخداماته في الهجمات السبرانية.وعلاقة الجغرافيا السياسية بالعالم الافتراضي أو الفضاء الالكتروني التي تتم من خلاله العمليات السيبرانية.

كما بينت أهم الدول تطورا واستخداما في مجال استخدام الانترنت وتوظيفه في الفضاء الالكتروني وشن الهجمات في صراعاتها المباشرة وغير المباشرة متمثلة في إيران والكيان الاسرائيلي، والدول التي بدأت تعي اثر ذلك مما دعاها إلى تطوير إمكانياتها السيبرانية بالاستعانة بخبراء من غير دولها ومنها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر وسبل حماية ودفاع عن أمنها القومي وموضوعات أخرى متمثلة في ابرز برامج الهجمات التي تستخدم في تلك الهجمات . برامج الفدية والاحتيال وارسال روابط فك الشفرات.والبرامج الخبيثة والهكر وسحب البيانات والمعلومات وغيرها .

واوصت الحلقة النقاشية بأن يكون للعراق دور في حماية أمنها السيبراني والتوعية المستمرة من خلال فتح اقسام في الجامعات المتخصصة تهتم بدراسة السيبرانية . وكذلك ادخال دورات متخصصة للعاملين في الوزارات الاستراتيجية والأمنية .كذلك دورات للطبة من أجل حماية سرية بيانتهم الشخصية. والأخذ بنظر الاعتبار توعية المجتمع من عدم استخدام تقنيات الانترنت في حالة جهل مفهوم الروابط الالكترونيه وعدم الدخول لها من أشخاص مجهولين الهوية.