رسالة ماجستير في جامعة ميسان تناقش((التَّوجيهُ الدَّلاليُّ لقراءاتِ أهلِ البصرةِ في تفسيرِ التَّبيان للشيخ الطوسي(ت460ه‍)).

نُوقٍشت رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية، كلية التربية- جامعة ميسان، توضح أهمية القراءات القرآنية البصرية في كتاب ((التبيان في تفسير القرآن) للشيخ الطوسي وتوجيههُ الدلالي لها.

وذلك تحت عنوان(((التَّوجيهُ الدَّلاليُّ لقراءاتِ أهلِ البصرةِ في تفسيرِ التَّبيان للشيخ الطوسي(ت460ه‍)) للطالب جعفر محمد حسين، وبإشراف الاستاذ الدكتور صباح عيدان حمود.

وتهدف الرسالة إلى إبراز دور القراءات القرآنية في تفسير التبيان لشيخ الطائفة الإمامية، وتوجيهه لهذه القراءات التي يذكرها، والدلالات التي توحي بها كل قراءةٍ على حده، فتظهرَ بذلك براعة المُفسِّر في استخراج دلالات المفردات بحسب الكيفية التي قُرِئتْ بها، حتى نصل إلى نتيجة هامة، نفهم منها دور القراءات القرآنية في هذا التفسير، وقدرة المفسر على التعامل معها.

وأوضحت الرسالة مدى اهتمام المفسر في توجيه القراءات القرآنية، لا سيما البصرية منها، وبيان الأثر الدلالي لها في القضايا الصوتية والصرفية والنحوية، فضلًا عن ترجيح الشيخ الطوسي عددًا من القراءات على غيرها.

و توصلت الرسالة أنَّ للقراءات القرآنية البصرية حيزًا كبيرًا في تفسير التبيان، واهتم الشيخ الطوسي بعرض معناها ودلالتها وبيان وجه الاختلاف بينها وبين قراءة المصحف في مواضع انفرادها عن القراءة المصحفية.