رسالة ماجستير في جامعة ميسان تناقش العلاقات الأمريكية الهندوراسية 1933- 1980.

نوقشت رسالة الماجستير في كلية التربية / جامعة ميسان دراسة طبيعة العلاقة الأمريكية الهندوراسية وطبيعة المتغيرات التي طرأت على دور الولايات المتحدة الأمريكية في العلاقات الدولية تحت عنوان (العلاقات الأمريكية الهندوراسية 1933- 1980) للطالبة نادية عبدالله فاخر وبإشراف الأستاذ الدكتور لطفي جميل محمد.

وتهدف الرسالة إلى الاهمية في دراسة طبيعة العلاقة الأمريكية الهندوراسية وطبيعة المتغيرات التي طرأت على دور الولايات المتحدة الأمريكية في العلاقات الدولية بعد أن عصفت الاحداث بالشيوعية لتضعها على اعتاب حقبة جديدة من التفكير السياسي والاقتصادي والاستراتيجي.

وبينت الرسالة أن الهندوراس “جمهورية موز” وهي دولة تسيطر عليها بالكامل المصالح التجارية الأمريكية وصناع القرار السياسي في واشنطن، وقد عرف الجنرال الهندوراسي تيبورسيو كارياس أندينو مدى المصالح الاقتصادية الأمريكية في الهندوراس وادرك التأثير المحتمل للولايات المتحدة في الشؤون السياسية الداخلية لجمهوريات أمريكا الوسطى.

وتوصلت الرسالة أن دراسة العلاقات الدولية منذ النصف الأول من القرن العشرين أهمية تأريخيه وسياسية كبرى، فلا ريب أن المصير الانساني قد اصبح ولأول مرة في التاريخ يتوقف على العلاقات بين الدول التي غالباً ما تشهد متغيرات تعيد تكوينها على وفق القواعد والمصالح المتبادلة بين الامم.