جامعة ميسان تنظم حلقة نقاشية عن بعض مشكلات المياه في العراق

نظم قسم الجغرافيا في كلية التربية جامعة ميسان حلقة نقاشية حول مشكلات الميزان المائي للعراق بحضور اساتذة وطلبة الدراسات العليا تضمنت الحلقة محاضرة ألقاها الأستاذ الدكتور كاظم شنته سعد استعراض للعديد من المشكلات التي يعاني منها الميزان المائي للعراق والتي تسهم بشكل فعال في تهديد الأمن المائي للعراق وبلوغه مايسمى بخط الفقر المائي.
وبينت الحلقة انعكاسات التغيرات المناخية والجفاف والتبخر وتلوث المياه فضلا عن الجريان الموسمي للانهار العراقية ودولية هذه الأنهار وتلوث مياهها على واقع كميات المياه الواردة للعراق ونوعيتها.
كما تضمنت الحلقة مناقشة تأثير ادارة المياه وطرائق الري المستخدمة على الهدر الكبير للمياه في ظل ظروف الجفاف والشحة المائية التي يعاني منها البلد، وخلصت الحلقة النقاشية الى ان تزايد سكان العراق المضطرد خلال العقود القادمة والذي يصاحبه بدون شك الحاجة المتزايدة للمياه ستجعل العراق امام تحديات صعبة ليس من السهل تجاوزها.
واوصت الحلقة بضرورة اتباع ادارة مياه موضوعية تضع في اولوياتها السياسة المائية المثلى للاستعمال الزراعي والصناعي والمدني في ظل تحديات الشحة المائية الحالية وتقليص منافذ الهدر المائي قضلا عن اقامة سدود حصاد المياه في مناطق السيول خلال الفصل المطير من السنة لتجنيب البلد مرحلة الفقر المائي الشديد الذي قد يهدد أمنه الاقتصادي والسياسي..