رسالة ماجستير في جامعة ميسان تبحث عزل وتشخيص بعض الفطريات الانتهازية لمرضى التهابات الاذن الخارجية في محافظة ميسان

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم/قسم علوم الحياة عزل الفطريات من الاشخاص المصابين بالتهابات الاذن الخارجية في محافظة ميسان وتعد هذه الدراسة الاولى من نوعها فيما يخص هذه الفطريات في المحافظة .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الباحثة (أزهار ليلو سيد ) الى :

1. عزل وتشخيص الفطريات من الاشخاص المصابين بالتهاب الاذن الخارجية EAO) Otomycosis ).
  2. دراسة تأثير المضادين الفطريين النستاتتين والفلوكونازول ومستخلصات النباتين القرنفل والثوم على نمو بعض الفطريات المعزولة .
  3. دراسة الفعالية الانزيمية لبعض الفطريات المعزولة.

تناولت الرسالة دراسة تشخيصيه جزيئية لبعض الفطريات باستعمال تقنية الـ PCR ومقارنة تتابعات قواعدها النيتروجينية مع الفطريات المحفوظة في بنك الجينات . في هذه الدراسة عزل وتشخيص 9 انواع من الفطريات الخيطية و5 انواع تعود الى خميرة المبيضات Candida spp. . وبلغت عدد عزلات 112عزلة (72 عزلة من الفطريات الخيطية 40عزلة من المبيضات). واظهر الفطر Aspergillus niger اعلى عدد من العزلات بلغت 41 عزلة واعلى نسبة تردد بلغت 36.6 % ، وجاءت الخميرة C.parapsilosis ثانيا (15 عزلة وبنسبة 13.39%).

اظهرت الدراسة ان جميع العزلات الفطرية المختبرة القابلية على انتاج انزيم الفوسفولايبيز بنسبة100 % وانزيم الاستريز بنسبة 88.9% ، والهيمولايسين بنسبة 66.7 % ، ولوحظ ان المستخلص الكحولي للثوم اظهر نشاطاً تثبيطياً عاليا الفطريات المعزولة ، يليه القرنفل والمضادين الفطريين النستاتين و الفلوكونازول.

كذلك اوضحت نتائج الدراسة الجزيئية ان هناك تطابقاً تراوحت نسبته بين %96 الى 100% بين عزلاتنا والعزلات المحفوظة في بنك الجينات.

بعد مناقشة الرسالة والدفاع عنها اجيزت الرسالة بدرجة الإمتياز.

تالفت لجنة المناقشة من:-

1. أ.د ضياء عبد عوده /جامعة ذي قار / رئيساً .
  2. أ.د طلال حسين صالح / جامعة ميسان/ عضواً.
  3. أ.م.د رشيد رحيم حتيت /جامعة ميسان / عضواً .
  4. أ.د علي عبدالواحد قاسم / جامعة ميسان / عضواً ومشرفاً .

فيما التقى السيد المعاون الإداري الأستاذ الدكتور علي كريم عبدالحسن لجنة المناقشة مثمناً جهودهم بكتاب شكر وتقدير .