رسالة ماجستير في جامعة ميسان تبحث تأثير مادة الكلور المعمقة المضافة إلى ماء الشرب .

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم /قسم علوم الحياة والموسومة :- Impact of Chlorine and Cadmium on IGF-1 and TNF- and Histological Changes of Kidney and Testis in Male Mice .

تاثير اضافة مادة الكلورالمعقمة الى مياة الشرب بنسب بعيدة عن ما حددته منظمة الصحة العالمية (WHO) وكذلك نسبة الكادميوم في الابار الارتوازية وتاثيرهما على الصحة العامة من خلال استخدام الفئران المختبرية كحيوانات تجربة .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الباحثة خوله صادق بهجت إلى التحقق من مدى تأثير الكلور والكادميوم على جينيّ : عامل النمو شبيه الأنسولين الأول IGF-1 و عامل نخر الورم ألفا TNF- ,والتغيرات النسيجية في ذكور الفئران ,كذلك إلى التحقق من مدى تأثير الكلور والكادميوم على التغيرات النسيجية لدى ذكور الفئران البيض .

و قد خلصت الرسالة إلى جملة من الاستنتاجات التي تشير إلى حدوث تغيرات وراثية واضحة في جين عامل النمو شبيه بالانسولين الأول من خلال حدوث طفرات نقطية متعددة أدت إلى تغيرات في الاحماض الامينية وبالتالي التغيير في نوع البروتين المنتج من خلال عمل مقارنة للتسلسل المرجعي في بنك الجينات NCBI, كذلك لوحظ ارتفاع في مستوى التعبير الجيني لـ جين عامل نخر الورم ألفا عند الفحص بتقنية. RT-qPCR كذلك تم تشخيص بعض التغيرات النسيجية متفاوتة الحِدة.

أوصت الدراسة بجملة امور, منها:-

1- اللوائح البيئية: يعد تعزيز اللوائح المتعلقة بالتحكم باستخدام الكلور والكادميوم في العمليات الصناعية والتخلص من النفايات أمرًا بالغ الأهمية. يمكن أن يساعد هذا في تقليل التعرض الإجمالي لكل من البشر والحياة البرية لهذه الملوثات .

2- معالجة المياه: من المهم تحسين عمليات وتقنيات معالجة المياه لتقليل مستويات الكلور في مياه الشرب. يمكن أن يساعد ذلك في تقليل المخاطر الصحية المحتملة المرتبطة بالتعرض للكلور والكادميوم.

وبعد مناقشة الرسالة والدفاع نالت الباحثة درجة الإمتياز.

و تألفت لجنة المناقشة من السادة الأعضاء:-

1. أ.م.د.علي خلف علي(رئيساً للجنة) اختصاص الأنسجة العامة– كلية العلوم / جامعة ميسان.
  2. أ.م.د. عباس جلوب مريسل (عضواً) اختصاص في الانسجة المرضية- كلية التمريض/ جامعة ميسان.
  3. أ.م.د. جعفر محمد عويد(عضواً)اختصاص في الوراثية الجزيئية- كلية الزراعة/جامعة البصرة.
  4. أ.م.د. ميثم عبد الكاظم دراغ(عضواً ومشرفاً) اختصاص في الهندسة الوراثية واشارات خلوية- كلية العلوم /جامعة ميسان

فيما التقى السيد عميد الكلية ا.م.د. تحسين صدام فندي لجنة المناقشة مثمنا جهودهم بكتاب شكر وتقدير .