ورشة عمل بعنوان دليل اجراءات مسار بولونيا

برعاية السيد رئيس جامعة ميسان الاستاذ الدكتور عبدالباسط محسن عيال واشراف السيد عميد كلية العلوم الاستاذ ‏المساعد الدكتور تحسين صدام فندي اقامت كلية العلوم ومن ضمن استعداداتها لتطبيق نظام بولونيا للعام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣ وبغية اعداد ‏التدريسيين لتطبيق مسار بولونيا. اقامت كلية العلوم ورشة عمل بعنوان دليل اجراءات مسار بولونيا .

تناولت الورشة شرح مسار بولونيا والذي يعتمد على نظام الوحدات الاوربية ‏ECTS‏ الذي يعدد ساعات الحمل ‏التدريسية على الطالب . ويعتمد محور مسار بولونيا على الطالب باداء واجباته داخل الصف وخارجه.

من الجدير ‏بالذكر ان الــ ‏ECTS‏ تعادل 25 ساعة دراسية فعلى سبيل المثال المادة التي وزنها 4‏‎ ECTS ‎تكون عدد ساعاتها 100 ساعة ‏موزعة على ساعات مجدولة ‏Structure Student Work Load SSWL‏ (وهي الساعات التي يقضيها الطالب في الكلية ‏موزعة على المحاضرات النظرية والعملية والتدريبية) وساعات غير مجدولة ‏Unstructured Student Work Load ‎USSWL‏ (وهي الساعات التي يقضيها الطالب في التحضير للمادة الدراسية والامتحانات اليومية والتقارير والسمينارات ‏والمشاريع الخ … بحسب التخصصات)‏ .

تناولت الورشة شرحا للمفاهيم والمصطلحات التي تتعلق بمسار مخرجات التعلم، الفصل الدراسي، العبء الدراسي، ‏المواد المكملة، المواد الممهدة والتقييم التكويني والتقيم التلخيصي وملحق الشهادة وكيفية احتساب معدل المستوى والمعدل ‏التراكمي للمستويات الاربع. فضلا عن بقية التعليمات للتعامل مع حالات شؤون الطلبة والتسجيل على الفصل الدراسي والغياب ‏والامتحانات اليومية والنصف فصلية وغير من الامور الهامة لتنظيم حالة الطالب في هذا المسار.

وتناولت الورشة كذلك العديد من ‏المداخلات والاستفسارات من قبل التدريسيين للوقوف على افضل الطرق التعليمية لتطبيق هذا المسار العلمي . حضر الورشة ‏التدريسيين ورؤساء الاقسام العلمية.‏