رسالة ماجستير في جامعة ميسان تبحث المعايير الدموية و الهرمونات و صورة الدهن في حالة الاصابة بكثرة الكريات الحمر عند الرجال .

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم قسم علوم الحياة والموسومة: تقدير مستويات الارثروبويتين , بعض الهرمونات وصورة الدهون في الرجال البالغين المصابين بكثرة الكريات الحمر في محافظة ميسان لطالبة الماجستير مروه علي مجيد .

تهدف الرسالة الى التعرف على دور التدخين والعمر لدى الرجال المصابين بكثرة الكريات الحمر من خلال دراسة القيم الدموية وهرمون الارثروبويتين وهرمونات التكاثر والدرقية وصورة الدهون في مجموعة الدراسة اعلاه , حيث بينت الرسالة دور التدخين والعمر وهرمون الارثروبويتين والتي تكون ذات تأثير مباشر او غير مباشر على عملية تكوين كريات الدم الحمر من نخاع العظم .

اوضحت الدراسة حدوث ارتفاع في قيم المعايير الدموية ( كريات الدم الحمر و خضاب الدم وحجم الخلايا المرصوص ) ومستوى الهرمون اللوتيني LH) ) وهرمون T3 , عند الرجال المصابين بكثرة الحمر في حين لم يلاحظ وجود تأثير الى الهرمون المحفز للجريبات FSH)) والهرمون المحفز للدرقية ( TSH) لديهم , كما بينت الدراسة حدوث ارتفاع في قيم صورة الدهون في مجموعة الدراسة اعلاه ودور الاجهاد التأكسدي في ذلك .

وقد اوصت الرسالة بضرورة اجراء المزيد من الدراسات العلمية حول دور الارثروبويتين في تكوين كريات الدم الحمر عند المصابين بأمراض القلب او امراض الكلية , فضلا عن الدراسات الوراثية كما اوصت كذلك بشمول ودراسة معايير اخرى عينات اكبر واعمار اخرى مختلفة .الرسالة بإشراف ا.د. زينب عبد الجبار رضا.

تألفت لجنة المناقشة من :

  1. أ.د. احمد عبود خليفة / جامعة ميسان رئيساً .
  2. أ.م.د. اقبال عبد العزيزحزام / جامعة البصرة عضواً .
  3. أ.م.د. محمد كامل حساني / جامعة ميسان عضواً .
  4. أ.د. زينب عبد الجباررضا /جامعة ميسان عضواً ومشرفاً .

فيما التقى السيد عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور تحسين صدام فندي أعضاء لجنة المناقشة مثمنا جهودهم بكتاب شكر وتقدير .