تدريسي في جامعة ميسان يحصل على براءة أختراع في تحضير ضمادات جديدة للجروح مصنوعة من بولي كارولاكتون/ شيتوزان النانوي القابل للتحلل

حصل التدريسي في كلية العلوم /قسم علوم الكيمياء (ا.د. سالم نعمة صالح البخاتي)على براءة إختراع، لتمكنه مع باحثين من جامعة المستنصرية من تحضير ضمادات للجروح باستخدام مادة بولي كارولاكتون/شيتوزان النانوي القابل للتحلل الحيوي مع مستخلص فاكهة الكورديا ميكسا .

تضمنت الدراسة الحالية تحضير المتراكبات الليفية النانوية الياف المحضر بطريقة الغزل الكهربائي النانوية المحضرة من بوليمر البوليكابرولاكتون والشيتوزان ومستخلص فاكهة الكورديا ميكسا وتم تشخيصهما ودراسة فعاليتها البيولوجية ضد الجراثيم المرضية وقدرتها في التئام الجروح .

وقد أشارت نتائج الدراسة الى أن هذه الطريقة غير مكلفة اقتصاديا ولاتحتاج الى وقت طويل. و يمكن استخدام الجسيمات النانوية المحضرة في العديد من التطبيقات الطبية الاخرى كمواد مضادة للاحياء المجهرية التي تعيق عملية التئام الجروح وفي تثبيط نموها وبالتالي يمكن أستخدامها في علاج الجروح بالاضافة الى كونها تعتبر طريقة علاجية امينة بديلة للعلاج التقيدي (الضمادات التجارية) السائده ذات التاثيرات الجانبية .