رسالة ماجستير في جامعة ميسان بحثت عزل وتشخيص الجزيئي Molecular Identificatoion العزلة الجرثومية اللاهوائية Porphyromonas gingivalis مع بعض عوامل الضراوة

نوقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم / قسم علوم الحياة والموسومة :-

Molecular Study of Some Virulence Factors Porphyromonas gingivalis Isolated From Some Periodontal Disease Patients in .

تهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة زهراء فرقد فاروق عزل وتشخيص السلالة الجرثومية Porphyromonas gingivalis من تجويف الفم لبعض المرضى التهاب اللثة والتهاب دواعم الاسنان في مركز محافظة ميسان. للفئات العمرية ما بين 11-70 سنة من المرضى المترددين على مراكز الأسنان التخصصية في مدينة العمارة جنوب العراق .

تناولت الدراسة جمع العينات في الفترة من 21 نوفمبر إلى 6 فبراير 2023. حيث تم جمع ما مجموعه 100 عينة من البكتيريا اللاهوائية المعزولة تعود إلى 50 مريضاً مصابين بالتهاب اللثة وأمراض والتهاب دواعم السن في مركز محافظة ميسان لسبع فئات عمرية تتراوح بين 11-70 سنة ( ≥ 10 ، 11 -20، 21-30، 31-40، 41-50، 51-60، 61-70 سنة). منهم 43 أنثى (43%) وذكور (57%) وكانت أعلى نسبة عزل 100% للذكور في للفئتين العمريتين (21-30) و(31-40) للتعرف على العزلات البكتيرية المسببة لالتهاب اللثة وأمراض اللثة .

وأشارت الدراسة الحالية إلى أن العزلات البكتيرية المسببة للأمراض Porphyromonas gingivslis كانت الأكثر شيوعاً. تم ذلك باستخدام الاختبارات التقليدية و Vitek 2 والكيموحيوية، ومن ثم تم التعرف عليها بالطرق الجزيئية عن طريق الجين التشخيصي S rDNA 16 بواسطة التفاعل المتسلسل (PCR) والبادئات المحددة المستخدمة في هذه الدراسة لتشخيص عزلات بكتيريا Porphyromonas gingivalis و تم عمل الشجرة التطورية لعزلات البكتيريا المدروسة بالاعتماد على بنك الجينات .NCBI اذ تعد هذه العزلة الجرثومية اللاهوائية ذات مقاومة متعددة تجاه اغلب المضادات الحيوية المستخدمة لعلاج امراض الفم والاسنان , وتمتلك العديد من عوامل الضراوة الامراضية لاحداث الاصابة بأمراض الاسنان . .

كذلك أظهرت سلالات Porphyromonas.spp مقاومة كلية (100%) لجميع المضادات الحيوية المستخدمة في التجربة .

وخلصت الدراسة :- إلى ان هناك ارتباط وثيق بين العزلة الجرثومية Porphyromonas gingivalis والانماط الجينية التي تعود الى جين الضراوة Virulence Gene الاكثر انتشارا Type I fimA و II Type fimA وبين التهاب اللثة المزمن Chronic Periodontitis و دواعم الاسنان .

توصي الرسالة بدراسة العوامل المسببة الاخرى التي تزيد من غزو الخلايا بواسطة مسببات امراض اللثة الاخرى . بالإضافة الى ما ذكر فمن الافضل اجراء المزيد من الدراسات الطويلة الامد والتي تكون ضرورية لتحديد ما اذا كانت الانماط الجينية لعوامل الضراوة fim A Porphyromonas gingivalis يمكن الحفاظ عليها لفترات طويلة من الوقت ، وما اذا كان لهذه الانماط الجينية لعوامل الضراوة Factors Virulence Gene لها تأثير على مراحل تطور امراض اللثة وما حول السن مع مرور الزمن .

وبعد المناقشة ودفاع الطالبة نالت الباحثة درجة الإمتياز .

تالفت لجنة المناقشة من:-

  1. أ.د. علي عبود شريف جامعة البصرة رئيساً .
  2. أ.د. زهرة عدنان داخل جامعة ميسان عضواً .
  3. أ.م.د. وليد محسن علي جامعة ميسان عضواً .
  4. أ.م.د. محمد عباس عبد علي جامعة ميسان عضواً ومشرفاً .
  5. أ.د. سامي خلف جبار جامعة ميسان عضواً ومشرفاً .

فيما التقى أ.م.د. تحسين صدام فندي عميد كلية العلوم لجنة المناقشة مثمنا جهودهم بكتاب شكر وتقدير .