دورة تدريبية بعنوان :- الأمن والسلامة الكيميائية والبايلوجية.

برعاية الأستاذ الدكتور عادل مانع داخل رئيس جامعة ميسان المحترم . وإشراف الأستاذ المساعد الدكتور تحسين صدام فندي عميد كلية العلوم المحترم.

أقامت كلية العلوم دورة تدريبية بعنوان :- الأمن والسلامة الكيميائية والبايلوجية. على قاعة الإمام الصادق (ع )حاضر فيها ا.م.د. ميثم عبدالكاظم دراغ رئيس قسم علوم الحياة و أ.م.د. أسامة علي محسن رئيس قسم علوم الكيمياء .وحضرها عدد كبير من أساتذة الكلية والكليات الأخرى بالإضافة إلى ممثلي عدد من دوائر المحافظةتضمنت الدورة محورين المحور البايلوجي والمحور الكيمياوية شمل المحور الأول .

طرق الإصابة بالمخاطر البيولوجية: عن طريق الجهاز التنفسي (تلوث الهواء) او عن طريق المأكل والملبس (الطعام الفاسد واستخدام المياه الملوثة) أو عن طريق الجلد (الحشرات الضارة والميكروبات) وتعرف المخاطر البيولوجية التي تشير الى المواد البيولوجية التي تشكل خطرا على صحة الكائنات الحية، وبصفة أساسية على البشر. وهذا يمكن أن يشمل النفايات الطبية أو عينات من الكائنات الحية الدقيقة، والفيروسات أو السموم (من مصدر بيولوجي) التي يمكن أن تؤثر على صحة الإنسان .

كذلك تناول المحور الأول:-

  1. التعرف على المستويات المختلفة من الأخطار التي يمكن أن تحدث في المختبر.
  2. كيفية إدارة المخاطر البايلوجية.
  3. تدريب العاملين في المجال البايلوجي .
  4. تصميم وإنشاء المختبرات البايلوجية بالمستويات الرابعة المختلفة .

اما المحور الثاني من الدورة فتضمن التعريف بالأمن الكيميائي وهو تقليل التهديدات الكيميائية من خلال تعزيز القدرات المؤوسسية للدول لتعطيل الهجمات الكيميائية وتعزيز الوعي بالتهديدات الكيميائية واعتماد سياسات للتخفيف من حدة التهديدات . كذلك تناولت الدورة :

  1. العلاقة بين الأمن الكيميائي والسلامة الكيميائية.
  2. المنشآت والمؤسسات التي تتطلب أمن كيميائي.
  3. المواد الكيميائية ذات الاستخدام المزدوج .
  4. الأجهزة المختبرية ذات الإستخدام المزدوج .
  5. تصميم نظام الحماية الكيميائية pps .