العلوم العامة

رسالة القسم

يعد احد الاقسام العلمية الصرفة في الكلية الذي يصب قي مصلحة طلبة القسم ورفع مهاراتهم المختبرية، فضلاً عن مهام الباحثين من التدريسيين في جانب البحث العلمي والتطبيقي في المختبرات البحثية المتخصصة.

رؤية القسم

تطبيق وتنفيذ التوجيهات والتعليمات العلمية والتربوية كافة التي تحمل رؤية بناءة معاصرة تصب في انجاز مهام واهداف القسم بغية الارتقاء وتحسين اداء الجانب العلمي والتخصصي والخدمي والتدريسي في مجال ضمان الجودةالنوعية في القسم خدمة للمصلحة العامة ولمخرجات طلبتنا من خلال نقل هذه الخبرات الى المدارس التي سيدرسون فيها.

أهداف القسم

اعداد معلم جامعي متخصص ذي شخصية متوازنة ومدرك لدوره الوطني والتربوي المهني ومتسلح بالثقافة العامة والمعرفة التخصصية والسلوك القويم والتخلق بأخلاق المهنةالتربوية وتهيئته لمواكبة الحياة المعاصرة في ظل معطيات التكنولوجيا لحديثة واكسابه مهارات تؤهله لأداء مهامه المكلف بها في المدارس التربوية والتعليمية وخاصة في تخصصات العلوم الصرفة بفروعها واختصاصات (الفيزياء – الكيمياء – علوم الحياة والزراعة).

نبذة عن القسم

يعد قسم العلوم العامة من الاقسام الاساسية في الكلية منذ تأسيسها ولغاية الان، ويتكون قسم العلوم من الفروع العلمية التالية: الأحياء، والفيزياء، والكيمياء. حيث تكون الدراسة في المرحلة الاولى عامة تشمل جميع التخصصات ويبدأ التخصص للطلبة في المرحلة الثانية الى المرحلة الرابعة من الدراسة.
الدراسة الحالية في القسم هي صباحية فقط، وتوجد موافقة وزارية على الدراسة المسائية بالاضافة إلى وجودة دراسة مقدمة لاستحداث الدراسات العليا في القسم. يحصل الطلبة المتخرجين من القسم شهادة البكالوريوس في فروع العلوم المدرسية وبصفة
معلم جامعي.
يحتوي قسم العلوم على مختبرات دراسية مختلفة تشمل مختبرات الفيزياء والكيمياء والاحياء، بالإضافة الى وجود مختبر الابحاث والتلوث الاشعاعي الذي يحوي على اجهزة حديثة متطورة يعمل عليها طلبة المرحلة الرابعة من خلال بحوث التخرج اضافة الى بحوث الاساتذة علماً بأن هذه الاجهزة لها القابلية على انجاز بحوث الدراسات العليا كما هو موجود في الجامعات الاخرى.