.. نشر الدكتور باسم علوان الهاشمي / التدريسي في جامعة ميسان / كلية التربية الأساسية قسم التربية الفنية في مجلة علمية ضمن مستوعبات سكوباكس بحثه العلمي الموسوم ( إشكالية الوعي القصدي في تشكيل المعنى في النص المسرحي المعاصر )
The problem of intentional consciousness in the formation of meaning in the contemporary theatrical text
حيث تلخص البحث عن معالجة إشكالية الوعي في النص المسرحي تتجلى من خلال التفاعل الثقافي الذي يتعلق بخصائص المسرح، ولذا تعّد هذه الإشكالية من المفاهيم الشائكة لكونها تستند على الدرس الفلسفي المعاصر لنتبين من خلالها طبيعة المقاصد التي يراها النص المسرحي، ونظرا لتعدّد دلالات مصطلح (الوعي القصدي) وتداخله حيناً وتباينه أحياناً، فهو يُعّد أحد المقومات التي تسهم في توجيه أطراف العملية التواصلية وفي التحكم في الإطار العام الذي تتحرك فيه مختلف العناصر الفاعلة والمشكّلة للمعنى في الخطاب المسرحي, وتسهم في إنشاء علاقة دينامية متواصلة بين العناصر اللّغوية والعناصر غير اللّغوية، ولكي يتحدّد لنا بوضوح أثر معيار القصدية في توجيه الخطاب المسرحي، وجب علينا تقصي أنواعها المتعلقة بأقطاب العملية التواصلية (المؤلف، النص، المتلقي)، والوقوف على وظائفها التي تسهم في الكشف عن معايير الوعي ورصد تحولات القصد في تشكيل المعنى في النص.