في كلية التربية الأساسية رسالة ماجستير تناقش درجة ممارسة معلمي اللغة الانكليزية في المرحلة الابتدائية لمهارات التفكير ما وراء المعرفة من وجهة نظر مشرفي الاختصاص ..

في كلية التربية الأساسية رسالة ماجستير تناقش درجة ممارسة معلمي اللغة الانكليزية في المرحلة الابتدائية لمهارات التفكير ما وراء المعرفة من وجهة نظر مشرفي الاختصاص ..

جرت صباح اليوم الأحد الموافق الثاني والعشرين من أيلول في رحاب قاعة المعرفة بكلية التربية الأساسية جلسة مناقشة رسالة الماجستير للطالب مزهر عباس عاتي من قسم معلم الصفوف الأولى تخصص مناهج وطرائق تدريس عامة والموسومة ( ممارسة معلمي اللغة الانكليزية في المرحلة الابتدائية لمهارات التفكير ما وراء المعرفة من وجهة نظر مشرفي الاختصاص ) وحضرها الدكتور عمار جبار حسين الوهج عميد كلية التربية الأساسية والدكتور عمار محمد حطاب معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا وعدد من الأساتذة الضيوف والطلبة ..

وأستعمل الباحث المنهج الوصفي المسحي منهجا لبحثه. ولتحقيق اهداف البحث تبنى الباحث اداة البحث التي هي (الاستبانة) من خلال الاطلاع على الادب النظري والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة الحالية ,المكونة من (47) مؤشرا فرعيا على ثلاث محاور ( مهارة التخطيط ، مهارة المراقبة والتحكم ، مهارة التقويم ) عرضت على مجموعة من السادة المحكمين لبيان اراءهم وملاحظاتهم حول الاداة , واستخرج لها الصدق والثبات , ووجهت هذه الاستبانة لعينة من مشرفي اللغة الانكليزية والبالغ عددهم (36).وتم استعمال الوسائل الاحصائية المناسبة. وبعد تطبيق الاداة تم التوصل الى النتائج الاتية:

1- إنّ الأداء العام لدرجة ممارسة معلمي ومعلمات اللغة الانجليزية لمهارة التفكير ما وراء المعرفة من وجهة نظر مشرفي الاختصاص جاءت بمستوى كبير باستثناء بعض الفقرات.

2- من خلال النتائج التي توصل اليها الباحث والتي تدل على ان درجة ممارسة المعلمين لمهارات التفكير ما وراء المعرفة كانت بدرجة كبيرة فهذا يدل على ان الاشراف التربوي يتابع اداء المعلم بصورة مستمرة وبالتالي فان ذلك ينعكس على العملية التعليمية.

وأوصى الباحث بعدد من التوصيات منها :

– طالما أنَّ نتائج البحث لفقرات الاستبانة ككل كانت جيدة فهذا يدل على ان معلمي اللغة الانكليزية يملكون مهارات التفكير ما وراء المعرفة بصورة ايجابية وعليه لابد ان ينعكس ذلك على ادائهم ونتائج طلبتهم في مادة اللغة الانكليزية ؛ لأن اللغة دخلت مفاصل جميع النواحي الاجتماعية والاقتصادية وغيرها.

– توصي الدراسة ايضا بانه على الاشراف التربوي بذل جهود مكثفة لمعالجة بعض الجوانب القصور في التفكير ما وراء المعرفة والتي حصل بضوئها المعلمين على درجة متوسطة لكي يبين جانب التقصير وينعكس هذا على تدريسهم لمادة اللغة الانكليزية .

وكذلك مجموعة من المقترحات منها:

– إجراء دراسة مشابهة للدراسة الحالية ولكن على مراحل دراسية أخرى ومعلمي مقررات أخرى .

– وكذلك إجراء دراسة للتعرف على اثر تطبيق مهارات التفكير ما وراء المعرفة في تنمية مهارات اللغة الانكليزية لدى طلاب المراحل التعليمية المختلفة .