واقع تدريس مادة العلوم للمرحلة الأبتدائية في ضوء مجالات التنمية المستدامة من وجهة نظر معلمي المادة ومعلماتها .. عنوان رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية..

واقع تدريس مادة العلوم للمرحلة الأبتدائية في ضوء مجالات التنمية المستدامة من وجهة نظر معلمي المادة ومعلماتها .. عنوان رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية..

جرت في رحاب قاعة المعرفة بكلية التربية الأساسية جلسة مناقشة رسالة الماجستير للطالب عقيل كاظم سهر من قسم معلم الصفوف الأولى تخصص مناهج وطرائق تدريس عامة والموسومة ( واقع تدريس مادة العلوم للمرحلة الأبتدائية في ضوء مجالات التنمية المستدامة من وجهة نظر معلمي المادة ومعلماتها ) والتي حضر جانب منها الدكتور عمار جبار حسين الوهج عميد كلية التربية الأساسية والدكتور عمار محمد حطاب معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا وعدد من الأساتذة والطلبة ..

وتضمنت الرسالة المنهج الوصفي (المسح المدرسي) إذ تكونت عينة البحث من (154)معلما ومعلمة لمادة العلوم في محافظة ذي قار للعام الدراسي (2023-2024) وقد تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة . ولتحقيق هدف البحث اعد الباحث اداة البحث وهي (الاستبانة) للمجالات الفرعية للتنمية المستدامة (الاجتماعي, الاقتصادي , البيئي) وتألفت الاستبانة من (36) مؤشرا فرعيا .

وتوصلت الرسالة الى إنَّ واقع تدريس مادة العلوم للمرحلة الأبتدائية في ضوء المجالات الثلاث كانت متحققة بدرجة كبيرة , إذ نال المجال البيئي المرتبة الاولى بوزن مئوي(69.😎 , فيما نال المجال الاجتماعي المرتبة الثانية بوزن مئوي(69.40), وجاء المجال الاقتصادي في المرتبة الثالثة بوزن مئوي(68).

ومن خلال نتائج البحث أستنتج الباحث مجموعة من الأستنتاجات منها :

• من خلال النتائج التي توصل اليها الباحث والتي تدل على ان واقع تدريس مادة العلوم للمرحلة الأبتدائية في ضوء مجالات التنمية المستدامة متحقق بدرجة كبيرة وهذا يدل على ان معلمي مادة العلوم يمتلكون معرفة كبيرة بمفهوم التنمية المستدامة ومجالاتها وعليه لابد ان ينعكس ذلك على ادائهم ونتائج طلبتهم في مادة العلوم.

• هنالك تفاوت واضح في نسب المجالات الثلاث للتنمية المستدامة وهذا يوثر سلباً على عملية التدريس من قبل معلمي مادة العلوم باعتبار مفهوم التنمية المستدامة يواكب التطورات وله تأثير على حياة الافراد بصورة عامة.

وأوصت الرسالة ب

• ضرورة زيادة الأهتمام بمفهوم التنمية المستدامة ومجالاتها من قبل الخبراء والتربويين ومطوري المناهج لما لها تأثير على الحياة اليومية او العامة.

• تدريب المعلم على طرائق واساليب تنمية مجالات التنمية المستدامة عند التلاميذ.

وكذلك :

• تحليل محتوى كتب العلوم للمرحلة الابتدائية في ضوء مجالات التنمية المستدامة.

• اعداد دليل ووضع برامج للمعلمين تتضمن مجالات التنمية المستدامة بمختلف المراحل الدراسية.