واقع ممارسة معلمي اللغة العربية في المرحلة الأبتدائية للتدريس التبادلي من وجهة نظر مشرفي التخصص عنوان لمناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية ..

واقع ممارسة معلمي اللغة العربية في المرحلة الأبتدائية للتدريس التبادلي من وجهة نظر مشرفي التخصص عنوان لمناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية ..

جرت صباح اليوم الخميس في رحاب قاعة المعرفة بكلية التربية الأساسية جلسة مناقشة رسالة الماجستير للطالبة خديجة نجم عبدالقادر من قسم معلم الصفوف الأولى تخصص مناهج وطرائق تدريس عامة والموسومة ( واقع ممارسة معلمي اللغة العربية في المرحلة الأبتدائية للتدريس التبادلي من وجهة نظر مشرفي التخصص ) والتي حضر جانب منها الدكتور عمار جبار حسين الوهج عميد الكلية وعدد من الأساتذة والطلبة .

وتكونت عينة البحث من (77) مشرفا ومشرفة، تم اختيارهم بصورة قصدية من محافظات ميسان وذي قار وواسط، وأعدت الباحثة أداة واحدة لتحقيق أهداف بحثها، وبعد التحقق من إجراءات الصدق والثبات لها أصبحت الأداة مكونة من (50) فقرة موزعة على خمس محاور هي (استراتيجية التنبؤ، استراتيجية التوضيح استراتيجية التساؤل، استراتيجية التلخيص، واستراتيجية التصور الذهني) خصصت لمعرفة واقع ممارسة معلمي اللغة العربية في المرحلة الابتدائية للتدريس التبادلي من وجهة نظر مشرفي التخصص، ولمعالجة البيانات البيانات إحصائياً استعملت الباحثة النسب المئوية ومربع كاي ومعامل ارتباط بيرسون ومعادلة ألفا كرو نباخ والتجزئة النصفية ومعادلة سبيرمان براون والأوساط المرجحة والانحرافات المعيارية والأوزان المئوية وتوصل البحث الى نتائج عدة منها :

أن الأداء العام لمعلمي اللغة العربية لاستراتيجيات التدريس التبادلي جاءت بمستوى أحيانا باستثناء بعض الفقرات التي جاءت بمستوى دائما .

وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج، قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات منها :

1- إعداد دورات تدريبية لمدرسي اللغة العربية بإشراف أساتذة مختصين لتطلعهم على التطورات الحديثة في إستراتيجيات التدريس التبادلي من أجل مواكبة التطور العلمي في هذا المجال.

2_ضرورة إستخدام استراتيجيات التدريس التبادلي في المقررات الأخرى لما لها تأثير إيجابي على المتعلمين.

3_ضرورة إستخدام استراتيجيات التدريس التبادلي في مراحل التعليم الجامعي وذلك لما لها من

دور مهم في رفع مستوى الطلاب والوصول إلى الهدف المنشود.

واستكمالاً للبحث، اقترحت الباحثة:

1- اجراء دراسة مشابهه للدراسةالحالية ولكن على مراحل دراسية اخرى ومعلمي ومقررات أخرى.

2- اجراء دراسة للتعرف على إثر التدريس التبادلي في تنمية المهارات في اللغة العربية لدى طلاب المراحل التعليمية المختلفة.

3- إعداد برنامج تدريبي لتنمية مهارات التدريس التبادلي لمعلمي اللغة العربية.