وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي
جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
وصف البرنامج الأكاديمي
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج |
المؤسسة التعليمية | كلية التربية الأساسية /جامعة ميسان | |
القسم العلمي / المركز | الجغرافيا | |
اسم البرنامج الأكاديمي او المهني | تربية أساسية – جغرافيا | |
اسم الشهادة النهائية | بكالوريوس تربية أساسية– جغرافيا | |
النظام الدراسي : سنوي /مقررات /أخرى | فصلي كورسات | |
برنامج الاعتماد المعتمد | اتحاد الجامعات العربية | |
المؤثرات الخارجية الأخرى | وزارة التربية – وزارة التخطيط | |
تاريخ إعداد الوصف | 17/ 3 / 2020 | |
أهداف البرنامج الأكاديمي ان يكون الطالب ملما بالمعلومات الاتية وان تكون لديه مهارات استخدامها في مشكلاته الحياتية | ||
اعداد معلمين جامعيين يمتلكون المهارات التعليمية اللازمة لتدريس مادة الجغرافيا | ||
تنمية الاتجاهات العلمية لدى الطلبة بما يمكنهم من تطوير قدراتهم الذاتية في دراستهم العليا | ||
اكساب الطلبة المهارات اللازمة للتعامل مع اية مشكلة علمية وحلها باسلوب علمي سليم | ||
اكساب الطلبة كيفية ابتكار الوسائل التعليمية وتطويرها لاستخدامها في تدريس مادة الجغرافيا | ||
تطوير وتحديث المناهج العلمية في مجال الجغرافيا | ||
التعاون مع اقسام الكلية كافة في صيانة وتطوير اجهزة الحاسوب بصفة دورية ومستمرة | ||
مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
المعرفة والفهم أ1- الجغرافيا ( الصور الجوية والعمل الميداني , جغرافية قارة استراليا, الجغرافية الطبيعية, جغرافية الموارد الطبيعية, الخرائط والعمل الميداني, الجغرافية البشرية, جغرافية التربية, جغرافية قارة اسيا, جيمورفولوجي, جغرافية قارة افريقيا, جغرافية دول الجوار, جغرافية الوطن العربي, جغرافية البحار والمحيطات , جغرافية قارة اوربا, جغرافية الزراعة, جغرافية السكان, جغرافية المناخ والمناخ التطبيقي, جغرافية العراق, نظم المعلومات الجغرافية, الجغرافية الصناعية, جغرافية قارة امريكا الشمالية, جغرافية الاراضي الجافة, الاحصاء الجغرافي, جغرافية الاستيطان الريفي, نصوص جغرافية باللغة الانكليزية, جغرافية النقل والتجارة, منهج البحث العلمي (الجغرافي) , البيئة والتلوث, جغرافية قارة امريكا اللاتينية, الجغرافية السياسية, جغرافية المدن, طرائق تدريس متخصصة, الفكر الجغرافي, بواقع (90) وحدة وبنسبة 54,217% أ2-تربية وعلم النفس(اصول تربية، التعليم، علم النفس، الصحة النفسية، الارشاد التربوي ،مناهج البحث، القياس والتقويم ،طرائق التدريس العامة، التقنيات التربوية، المناهج والكتب المدرسية، الادارة والاشراف التربوي، التربية العلمية(التطبيق)، بواقع(48) وحدة وبنسبة28,916% أ3- ثقافة عامة(حاسبات ،لغة عربية، التربية الاسلامية، حقوق انسان، اللغة الانكليزية ،الديمقراطية ،التربية البيئية والصحية) بواقع(28) وحدة وبنسبة16,867% ,علما ان اجمالي الوحدات الكلي (166) وحدة. |
ب – المهارات الخاصة بالموضوع . ب 1 – تعليم مادة الجغرافيا لمرحلة التعليم الاساس. ب 2 – بناء ستراتيجيات تعليم مناسبة لمرحلة التعليم الاساس. ب 3 – بناء اختبارات مادة الجغرافيا لتقويم تحصيل تلامذة التعليم الاساس. ب4- تنمية القدرات الذاتية في تطوير قدراتهم بتعليم مادة الجغرافيا لتعليم مرحلة التعليم الاساس. |
طرائق التقييم |
40% امتحانات فصلية ،يؤخذ بنظر الاعتبار المواظبة والمشاركة. 60% اختبارات نهاية الفصل. |
ج- مهارات التفكير : تنمية مهارات التفكير الخاصة ب: ج1- التفكير الناقد ج2-التفكير الابداعي ج3-مهارات التواصل ج4-اطر تفكير خاصة بالمواد الدراسية المختلفة |
طرائق التعليم والتعلم |
الطريق الشائعة: دمج تنمية وتعليم عملية التفكير ضمن المواد الدراسية المختلفة بمدى مايتعلق بمادة التقنيات التربوية فيجري تعليمها بشكل مباشر وصريح:. |
طرائق التقييم |
تاتي ضمن امتحانات نصف الفصلية ونهاية الفصل |
د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1- تنمية مهارات الطلبة لتعليم تلامذة مرحلة التعليم الاساس لمواد الجغرافيا. د2- تنمية قابليات الطلبة في تنمية استخدام التقنيات التربوية لدى تلامذة مرحلة التعليم الاساس. د3-تنمية قدرات في اختبارات تقيس القدرات الجغرافية المتعلمة لدى تلامذة التعليم الاساس. | |||||
طرائق التعليم والتعلم استراتيجية التفكير الناقد. • استراتيجية القراءة الناقدة. • استراتيجية التحليل السياقي. • استراتيجية الايجاز والتلخيص. • استراتيجية الكتابة النقدية. • استراتيجية الاسئلة التي تولد الافكار. | |||||
عن طريق مادة طرائق التعليم العامة، التدريب (التطبيق الفردي) | |||||
طرائق التقييم 1-الاختبارات التحريرية2-الملاحظة المباشرة • الاختبار المقالي الغير محدد. • اختبار الصواب والخطأ. • الاختبار المتعدد. • اختبار المطابقة. | |||||
بنية البرنامج | |||||
المرحلة الدراسية | رمز المقرر أو المساق | اسم المقرر أو المساق | الساعات المعتمدة | ||
نظري | عملي | ||||
الأولى | GEOB07HR119 | Human rights | 2 | – | |
الأولى | GEOB07IE118 | Islamic Education I | 2 | – | |
الأولى | GEOB07AL1210 | Arabic I | 2 | – | |
الأولى | GEOB07IE129 | Islamic Education II | 2 | – | |
الأولى | GEOB07EL128 | English I | 2 | – | |
الأولى | GEOB07MO1110 | Computer I | 1 | 1 | |
الأولى | GEOB07GP 116 | General Psychology | 3 | – | |
الأولى | GEOB07BE117 | The basis of education | 2 | – | |
الأولى | GEOB07DP126 | Developmental Psychology | 3 | – | |
الأولى | GEOB07BE127 | principals of Education | 3 | – | |
الأولى | GEOB07AP111 | Aerial photographs and field work | 2 | 1 | |
أولى | GEOB07ECG123 | The continent of Europe Geography | 2 | – | |
الأولى | GEOB07NG112 | Natural geographical | 2 | – | |
الأولى | GEOB07NRG113 | Natural Resources Geography | 2 | – | |
الأولى | GEOB07IAH114 | Iraq’s ancient history | 2 | – | |
الأولى | GEOB07MFW121 | Maps and field work | 1 | 1 | |
الأولى | GEOB07HG122 | Human geography | 2 | – | |
الأولى | GEOB07GS125 | Soil Geography | 2 | – | |
الأولى | GEOB07ACG115 | Asia geographical | 2 | – | |
الثانية | GEOB07AL219 | Arabic II | 2 | – | |
الثانية | GEOB07MO229 | Computer II | 1 | 1 | |
الثانية | GEOB07EHE2210 | Health and Enviroment Education | 2 | – | |
الثانية | GEOB07EL2110 | English II | 2 | – | |
الثانية | GEOB07D228 | Democracy | 2 | – | |
الثانية | GEOB07EP216 | Educational Psychology | 3 | – | |
الثانية | GEOB07PH217 | PSYCHOLOGICAL Health | 2 | – | |
الثانية | GEOB07EC218 | Educational counseling | 2 | – | |
الثانية | GEOB07ES227 | Educational Statistics | 3 | – | |
الثانية | GEOB07G211 | Jameorvologi | 2 | – | |
الثانية | GEOB07ACG212 | Geography of the continent of Africa | 2 | – | |
الثانية | Geo 2312 | Geographical Neighboring Countries | 2 | – | |
الثانية | GEOB07AHG213 | Arab homeland Geography | 3 | – | |
الثانية | GEOB07OSG214 | Seas and oceans Geography | 2 | – | |
الثانية | GEOB07RAH215 | Rachedi and amoy history | 2 | – | |
الثانية | GEOB07AG226 | The continent of Australia’s geographical | 2 | – | |
الثانية | GEOB07AG221 | Agricultural geographical | 2 | – | |
الثانية | GEOB07RG222 | residence Geography | 2 | – | |
الثانية | GEOB07CG223 | Climate Geography and Climate Applied | 2 | – – | |
الثالثة | GEOB07AL3210 | Arabic III | 2 | – | |
الثالثة | GEOB07MO329 | Computer III | 1 | 1 | |
الثالثة | GEOB07MRG323 | Methods of resecach geography | 3 | – | |
الثالثة | GEOB07HA315 | History of the arab homelond | 2 | – | |
الثالثة | GEOB07ME327 | Measurement and Evaluation | 2 | – | |
الثالثة | GEOB07GMT3110 | General methods of teaching | 2 | – | |
الثالثة | GEOB07PE328 | Practical Educationl observtion | 1 | 2 | |
رابعة | GEOB07G1311 | Iraq Geography | 2 | – | |
الثالثة | GEOB07GIS1312 | Geographic Information systems | 2 | – | |
الثالثة | GEOB07LG313 | Industrial geographical | 2 | – | |
الثالثة | GEOB07NAG314 | North American geographic | 2 | – | |
الثالثة | GEOB07DL316 | Drylands geographical | 2 | – | |
الثانية | GEOB07SG225 | Geographical statistics | 2 | ||
الثالثة | GEOB07GR317 | Geography raral | 2 | – | |
الثالثة | GEOB07TGE321 | Geographical in English Languagetexts | 2 | – | |
الثالثة | GEOB07TTG322 | Transport and trade geography | 2 | – | |
الثالثة | GEOB07MRG323 | Methods resecach geography | 2 | – | |
الثالثة | GEOB07EPG324 | Environment and PollutionGeography | 2 | – | |
الثالثة | GEOB07SAG325 | South America continent Geography | 2 | – | |
الرابعة | GEOB07MO329 | Computer IIII | 1 | 1 | |
الرابعة | GEOB07AL3210 | Arabic IIII | 2 | – | |
الرابعة | GEOB07C417 | Curriculum | 2 | – | |
الرابعة | GEOB07EMS418 | Educational management supervision | 2 | – | |
الرابعة | GEOB07tp421 | Teaching practice | 12 | – | |
الرابعة | GEOB07PG411 | Political Geography | 2 | – | |
الرابعة | GEOB07GC412 | Geography OF CITIES | 2 | – | |
الرابعة | GEOB07TMS414 | Teaching methods sfeciahy | 2 | – | |
الرابعة | GEOB07GT413 | Geographical thought | 2 | – | |
الرابعة | GEOB07GR416 | Graduation research | 2 | – | |
التخطيط للتطور الشخصي | |||||
مراجعة الخطوات السابقة ومخرجاتها الاطلاع على المستجدات من الكتب والدوريات وشبكة المعلومات في مجال الاختصاص التحديث الدوري (السنوي) لخطط التدريس المعتمدة. | |||||
معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد) |
اهم مصادر المعلومات عن الرنامج الكتب ، الدوريات، الرسائل الجامعية ، شبكة المعلومات الدولية،الخبرة الشخصية للقائم بتدريس المقرر الدراسي. |
مخطط مهارات المنهج | |||||||||||||||||||||||
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم | |||||||||||||||||||||||
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج | |||||||||||||||||||||||
السنة / المستوى | رمز المقرر | اسم المقرر | أساسي أم اختياري | الأهداف المعرفية | الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج | الأهداف الوجدانية والقيمية | المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) | ||||||||||||||||
أ1 | أ2 | أ3 | أ4 | ب1 | ب2 | ب3 | ب4 | ج1 | ج2 | ج3 | ج4 | د1 | د2 | د3 | د4 | ||||||||
الأولى الأولى | GEOB07HR119 | Human rights | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
GEOB07IE118 | Islamic Education I | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||||
الأولى الأولى | GEOB07AL1210 | Arabic I | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
GEOB07IE129 | Islamic Education II | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||||
الأولى الأولى | GEOB07EL128 | English I | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
GEOB07MO1110 | Computer I | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||||
الأولى الأولى | GEOB07GP116 | General Psychology | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
GEOB07BE117 | basic education | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
الأولى | GEOB07DP126 | Developmental Psychology | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
الاولى | GEOB07PE127 | principals of Education | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
الاولى | GEOB07AP111 | Aerial photographY | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
الأولى | GEOB07ECG123 | The continent of Europe Geography | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
الاولى | GEOB07NG112 | Natural geography | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
الأولى | GEOB07NRG113 | Natural Resources Geography | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
الأولى | GEOB07IAH114 | Iraq’s ancient | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
الأولى | GEOB07MFW121 | Maps and field | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
الاولى | GEOB07ACG226 | The continent of Australia’s geographical | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
الأولى | GEOB07HG122 | Human geography | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
الأولى | GEOB07GS125 | Soil Geography | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
الاولى | GEOB07ACG212 | Geography of the continent of Africa | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||||
الثانية | GEOB07ACG115 | Asia geographical | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
الثانية | GEOB07AL219 | Arabic II | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
الثانية | GEOB07MO229 | Computer II | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
الثانية | GEOB07ehe2210 | Enviromental and hygiene Education | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
الثانية | Univ2110 | English II | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |||||
الثانية | Democracy GEOB07D228 | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الثانية | GEOB07EP216 | Educational Psychology | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |
الثانية | GEOB07TGE321 | Geographical texts in English | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |
الثانية | GEOB07PH217 | Psychoiogical health | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |
الثانية | GEOB07EC218 | Educational Counseling | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ |
الثانية | GEOB07ES227 | Educational Statistics | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |
الثانية | GEOB07G211 | gemeorphology | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ |
الثانية | Geo 2312 | Geographical neighbors | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |
الثانية | GEOB07AHG214 | Arab homeland Geography | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |
الثانية | GEOB07RAH215 | Rachedi and amoy history | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |
الثانية | GEOB07AG221 | Agricultural geographical | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |
الثانية | GEOB07RG222 | Residence Geography | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |
الثانية | GEOB07CG223 | Climate Geography and Climate Applied | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ |
الثالثة | GEOB07AL3210 | Arabic III | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |
الثالثة | GEOB07MO329 | Computer III | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |
الثالثة | GEOB07ME318 | Methods Educational Research | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |
الثالثة | Coll 3210 | History | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ |
الثالثة | GEOB07ME327 | Measurement and Evaluation | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |
الثالثة | GEOB07GMT3110 | General methods of teaching | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ |
الثالثة | GEOB07PE328 | Education(Observation)Practical | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ |
الثالثة | GEOB07GI312 | Geographic Information systems | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |
الثالثة | GEOB07LG313 | Industrial geographical | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |
الثالثة | GEOB07NAG314 | North American geographY | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |
الثالثة | GEOB07DL316 | Dry lands | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |
الثانية | GEOB07SG225 | Geographical statistics | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |
الثالثة | GEOB07GR317 | Rural settlement geography | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |
الثالثة | GEOB07TTG322 | Transport and trade geography | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |
الثالثة | GEOB07MRG323 | Method OF Research geographY | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ |
الثالثة | GEOB07EPG324 | Environment and Pollution | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ |
الثالثة | GEOB07sag326 | south America Geography | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ |
الثالثة | Geo4333 | Urban Geography | اساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | ||
الرابعة | Univ4114 | Computer IIII | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ |
الرابعة | Univ4115 | Arabic IIII | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ |
الرابعة | Coll 4214 | Curricula and textbooks | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ |
الرابعة | Coll 4215 | Educational Administration and direction | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ |
الرابعة | Coll 4216 | Application | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ |
الرابعة | Geo4332 | Geo- political | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ |
الرابعة | GEOB07GI311 | Iraq Geography | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |
الرابعة | Geo4334 | Specialized teachical methods | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | |
الرابعة | Geo4335 | Geographical thought | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ |
الرابعة | Geo4336 | Research Project Graduation | أساسي | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ | √ |
Ministry of Higher Education and Scientific Research
Scientific Supervision and Evaluation Authority
Department of Quality Assurance and Academic Accreditation
Academic program description form
University of Misan, College of Basic Education, Department of Geography
Universityof Misan
scientific assistant approval Basic Education: College/Institute
Geography: Scientific Department
The file has already been verified
Quality Assurance and University Performance Division
Name of the Director of the Quality Assurance and University Performance Department
Dean’s approval
2021
أهداف القسم:
يهدف القسم من خلال تطوير خطتة الدراسية ونشاط أعضاء هيئة التدريس به الى إعداد الطالب للبحث العلمي وسوق العمل من خلال الاتى
-تأهيل أعضاء هيئة التدريس بالقسم ومعاونيهم على بعض البرامج المتخصصة والدورات العلمية والتدريبية بهدف إكسابهم المزيد من الخبرات العلمية
-المشاركة في المشروعات البحثية التي تخدم البيئة والمجتمع مثل مشروع استخدام الأرض في محافظة ميسان , مشروع تطوير المقررات الجغرافية بكليات جامعة ميسان، ومشروع استخدام الخريطة السياحية بمدن العراق
– تأهيل الطلاب تأهيل علميا للارتقاء بهم ولتحقيق تنمية أفضل لمهاراتهم بين العلم والتخصص (الجغرافيا)حيث يتخرج الطالب مكتسباً العديد من المهارات الذهنية والمهارات اليدوية والقدرة على استخدام الحاسب الآلي وبرامجه الحديثة لرسم وإنتاج الخرائط المساحية المختلفة
– رفع مستوى الإعداد لدى الطلاب لكي يتناسب مع متطلبات سوق العمل.
– إكساب مهارات البحث العلمي الميداني والجغرافي لدى الطلاب مرابط ذلك بخدمة المجتمع وتنمية البيئة وذلك نتيجة تنمية مهارات التدريب الميداني طبقا لبرنامج التدريب الميداني الذي يحددة البرنامج لكل فصل دراسي وبذلك يهدف القسم إلى تأهيل طلابه تأهيل مناسبا يواكب ركب التطور العلمي الحديث ،وسيظل القسم يسعى بخطى حديثة إلى التطور والتحديث والتوسع والأخذ بكل ما هو جديد ومواكبة ركب التطور العلمي واحتياجات المجتمع
– نسعى بقسم الجغرافيا إلى مساعدة الكلية في تحقيق أهدافها الاستراتيجية في التميز القومي، وذلك بالارتقاء بالقسم وتقوية برامجه الدراسية وتقديم الخدمات الفعاله لرعاية الطلاب وتميز الخريجين.
– نسعى بالقسم إلى نشر الثقافة والمعرفة الجغرافية لإقليم العالم بصفة عامة، والعالم العربي والعراق بصفة خاصة، واحترام القيم المحلية والإقليمية واحترام قيم الآخرين وثقافتهم وعقائدهم.
– نسعى بالقسم إلى خلق مجتمع طلابي يؤمن بالتغيير الاجتماعي بما يضمن للطلاب ومجتمعهم المساواة والعدالة الاجتماعية وحرية الفكر والتعبير، وممارسة الديموقراطية والحفاظ على البيئة، وحمايتها، وتنميتها تنمية شاملة ومستدامة.
نسعي بالقسم الى اقامة مركز الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية. –
– نسعى لاضافة مناهج متطورة واستحداث مفردات جديده لها اهمية في تطور القسم كماده الاستشعار عن بعد والخرائط الالية
رسالة القسم:
يلتزم قسم الجغرافيا بمسئوليته الخاصة في شرح القيم الثقافية للمجتمع وتفسيرها في محيطها المحلي والقومي والعالمي.
– أن يزود المجتمع بخريجين متميزين يملكون المهارات الذهنية والبدنية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة المحيطة بهم.
-أن يقدم القسم تعليماً شاملاً في التخصصات الجغرافية المختلفة التي تربط بالبيئة الطبيعية والبشرية.
.تخريج طلاب يتقنون الدراسة الميدانية والبيئية ويجيدون التفاعل مع المؤسسات المدنية المختلفة-
-أن يقدم القسم خدمات لمساعدة الطلاب في تحقيق طموحاتهم الأكاديمية والشخصية مع مراعاة توفير الامتياز الأكاديمي.
-يعلم القسم ويخرج دارسين يفهمون ويقدرون المعرفة والثقافة الإنسانية المتراكمة للشعوب وحضارتهم وعقائدهم وتقاليدهم في الماضي والحاضر.
-مساعدة الدارسين في تنمية المهارات الضرورية في النقد والتحليل والعمل الخلاق مما يتيح للخريجين التوافق مع سوق العمل المتغير وتحقيق النجاح من المهن المختلفة.
رؤية البرنامج الجغرافى
يسعى قسم الجغرافيا بكلية التربية الاساسية إلى احتلال مكان متميز ومرموق بين الأقسام العلمية بين الجامعات العراقية والعربية المعتمدة وتوفير بيئة متميزة للتعليم والتعلم الفعال والبحث العلمي، كما يسعى إلى تطوير ذاته من خلال الريادة والتفوق في تقديم خدمات مجتمعية مختلفة على المستوى المحلي والقومي بما يخدم أغراض التنمية الشاملة.
رسالة البرنامج الجغرافي
المساهمة في الارتقاء بمستوي جودة التعليم بقسم الجغرافيا وتطويره المستمر واعتماد البرنامج الأكاديمي وفقا لمعايير قومية تتسم بالوضوح وتتلاءم مع نظم وموارد وأخلاقيات العملية التعليمية والبحث العلمي وخدمة المجتمع والبيئة وكسب ثقة المجتمع في مخرجاته التعليمية للبرنامج وبالتالي يحقق الميزة التنافسية المحلية وتنشيط الحركة الفكرية والثقافة الجغرافية.
أهداف البرنامج الجغرافي
-تحديث وتطوير المقررات الجغرافية وأساليب وأدوات التعلم التي تتفق مع رسالة البرنامج الجغرافي
وضع آلية للتحسين المستمر في جميع عناصر العملية التعليمية والبحثية في البرنامج الجغرافي
-تحديث وتطوير المهارات البحثية لأعضاء هيئة التدريس بالقسم والهيئة المعاونة
نشر ثقافة الجودة وخلق روح التنافس الإيجابي بهدف التطوير في الأداء –
– سد احتياجات المجتمع من خلال الخدمات العلمية المتميزة للقسم وتوجيه الأبحاث لخدمة مشاكل المجتمع والبيئة وحل المشكلات
– استخدام التقويم الذاتي لتطوير مخرجات العملية التعليمية والبحثية والارتقاء بكفاءة وفعالية الخدمات المجتمعية وتقديم المعلومات الجغرافية اللازمة للتخطيط المستقبلي في مجالات السكان والعمران والنواحي الاقتصادية والكوارث الطبيعية
مجالات عمل الخريجين(ادارت التخطيط العمراني-شركات التعدين والمقاولات العامة-التسجيل العقاري-هيئات الموارد المائية والبيئية-مصلحة الارصاد الجوية-هيئات النقل والمواصلات-الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء-التدريس-السياحة – المساحة)
اهم انشطة القسم:
عمل ندوات ذات علاقة بالتخصص واقامة ورش وحلقات دراسية
رسم الخرائط
تدريب الطلبة على نظم المعلومات الجغرافية
تاليف الكتب الجغرافية لرفد المكتبة المحلية والعربية بالجديد من المعلومات الجغرافية المتخصصة
التعاقد مع وزارة التخطيط لدراسة البنى التحتية في محافظة ميسان واعداد دراسة شاملة لها (عمل دراسة في التنية الريفية لقرى محافظة ميسان للمدة 2015-2017)
المختبرات:
يوجد مختبرا واحدا في قسم الجغرافيا يتسع الى 60 طالبا مخصص لنظم المعلومات الجغرافية والخرائط والصور الجوية /يحوي المختبر على 20 حاسبة