جلسة مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية ..

جلسة مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية ..

جرت صباح اليوم الثلاثاء الموافق 20 آيار في رحاب قاعة المعرفة بكلية التربية الأساسية جلسة مناقشة رسالة الماجستير للطالبة زينب عبدالحسين جابر والموسومة ( مستوى توظيف معلمي التربية الفنية لمهارات التقانة المهنية في تكامل العلاقة بين العلوم والفنون من وجهة نظر مشرفي التخصص ) وحضر جانب منها الأستاذ الدكتور مصطفى جلال مصطفى معاون العميد لشؤون الطلبة والدكتور عمار محمد حطاب معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا وعدد من الأساتذة والموظفين . يهدف البحث إلى معرفة : ((مستوى توظيف معلمي التربية الفنية لمهارات التقانة المهنية في تكامل العلاقة بين العلوم والفنون من وجهة نظر مشرفي التخصص)) .
ومن أجل تحقيق هدف البحث الحالي اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي/ الدراسات المسحية/ تحليل العمل، وقد تمثل مجتمع البحث بمشرفي التربية الفنية ذكوراً واناثاً في جميع اقسام الاشراف التربوي في محافظات العراق عدا إقليم كردستان، وبلغ عددهم (225) مشرفاً تربوياً ومشرفة وتكونت عينة البحث من (45) مشرفاً تربوياً ومشرفة للعام الدراسي( 2024 //2025) وتم اختيارهم عشوائياً عن طريق القرعة.
ولغرض تحقيق هدف البحث والاجابة عن اسئلته أعدت الباحثة أداة تمثلت باستبانة مغلقة لمهارات التقانة المهنية على وفق مقياس ليكرت الخماسي تضمنت (49) فقرة موزعة على سبع مجالات (مهارات) هي: (الرسم، الحفر والطباعة، الخزف، الاشغال الورقية, التشكيل المجسم، النسيج، التطريز) بواقع (7) فقرات لكل مهارة .
تم عرض الأداة على مجموعة من الخبراء والمحكمين المختصين في مناهج وطرائق التدريس والفنون التشكيلية قبل ان يتم توزيعها على عينة البحث، للآخذ بآرائهم وملاحظاتهم ولإيجاد الصدق فضلاً عن حساب الثبات حيث بلغ معامل الثبات المحسوب (0.98) الفا- كرونباخ وبعد ذلك قامت الباحثة بتطبيق أداة البحث بالصورة النهائية، وحللت نتائجها باستعمال الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وبرنامج ( (EXEL، وقد استعملت الباحثة الوسائل الإحصائية الاتية: (مربع كاي، النسبة المئوية، معامل ارتباط بيرسون، معادلة الفا كرونباخ، الوسط المرجح، الوزن المئوي، الانحراف المعياري).