مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية والدراسات العليا يحضر جلسة مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية ..

مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية والدراسات العليا يحضر جلسة مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية ..

جرت صباح اليوم الأثنين الموافق الثلاثين من حزيران في رحاب قاعة المعرفة بكلية التربية الاساسية جلسة مناقشة رسالة الماجستير للطالبة رشا دواس ماجد الموسومة ( انماط التعلم وفق نموذج Vark لدى طلبة المرحلة المتوسطة وعلاقتها بتحصيلهم في مادة اللغة الأنجليزية ) حيث ترأس جلسة المناقشة الأستاذ الدكتور غسان كاظم جبر عميد الكلية وحضرها الأستاذ الدكتور محمد كاظم حمد الهاشمي مساعد رئيس جامعة ميسان للشؤون العلمية والدراسات العليا وكذلك الأستاذ الدكتور مصطفى جلال مصطفى معاون العميد لشؤون الطلبة والدكتور عمار محمد حطاب معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا وعدد من الأساتذة والموظفين والطلبة ..
ويهدف البحث إلى التعرف على :
أنماط التعلم وفق نموذج Vark لدى طلبة المرحلة المتوسطة وعلاقته بتحصيلهم في مادة اللغة الانجليزية.وللتحقق من هذا الهدف صاغت الباحثة الفرضيات الرئيسة الآتية :-
1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين المتوسط الفرضي والمتوسط الحسابي لدرجات الطلبة في المرحلة المتوسطة /في مقياس أنماط التعلم.
2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة( 0.05) بين المتوسط الفرضي والمتوسط الحسابي لدرجات الطلبة في المرحلة المتوسطة /في اختبار التحصيل.
3- لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين درجات مقياس أنماط التعلم في المرحلة المتوسطة ودرجاتهم في اختبار التحصيل.
وللإجابة على هذه الفرضيات اتبعت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، وإذ تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية (القرعة) أذ تكونت من (400 ) طالب وطالبة من طلبة المرحلة المتوسطة للصف الثاني متوسط في المدارس التابعة لمديرية تربية ميسان/قضاء العمارة للعام الدراسي (2024/2025 )م ،اذ يتضمن هذا البحث متغيرين هما (أنماط التعلم وفق نموذج Vark) ولقياس هذا المتغير أعدت الباحثة (مقياس أنماط التعلم وفق نموذج Vark) مكون من (40) فقرة في أربع مجالات هي( النمط البصري، والنمط السمعي ،والنمط القرائي/ الكتابي، والنمط الحس /حركي) لمعرفة مدى امتلاكهم لأنماط التعلم، اما المتغير الثاني فهو اختبار التحصيل مكون من( 40) فقرة لقياس مستوى اداء الطلبة في مادة اللغة الانجليزية، وقد تم التحقق من الخصائص السايكو مترية لهما من الصدق والثبات ،إذ استعملت الباحثة الوسائل الإحصائية المناسبة مثل(t-test لعينة واحدة، ومربع كاي ، معامل ارتباط بيرسون، معادلة الفا كرونباخ ،ومعامل الصعوبة والتمييز، وفعالية البدائل الخاطئة)،أذ استعملت الباحثة برنامج الحزمة الاحصائية SPSS إلاصدار 19 وبرنامج Excel 2019 لتطبيق المعادلات اللازمة لإجراءات البحث ونتائجه، وقد تم التوصل الى النتائج الاتية:
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) بين المتوسط الفرضي والمتوسط الحسابي لدرجات الطلبة في مقياس أنماط التعلم وفق نموذج Vark لصالح المتوسط الفرضي، أي لا يمتلكون مستوى مقبول من أنماط التعلم.
2-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين المتوسط الفرضي والمتوسط الحسابي لدرجات الطلبة في اختبار التحصيل لصالح المتوسط الفرضي، أي لديهم ضعف في مستوى التحصيل الدراسي.
3- توجد علاقة ارتباطية طردية متوسطة بين أنماط التعلم وفق نموذج Vark وبين التحصيل .
-الاستنتاجات/ في ضوء النتائج تم التوصل الى:
1- إن النمط القرائي/ الكتابي هو أكثر الانماط المفضلة لدى طلبة المرحلة المتوسطة ثم تأتي بعده بقية الانماط.
2- إن النمط الحسي/ الحركي هو أقل الأنماط المفضلة لدى طلبة المرحلة المتوسطة.
-التوصيات/ في ضوء النتائج والاستنتاجات توصي الباحثة بما يأتي :
1- التأكيد على وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على تضمين مادة المناهج وطرائق التدريس لموضوع أنماط التعلم .
2- التأكيد على واضعي المناهج التعليمية في مختلف المراحل التعليمية على تكييف المناهج وتضمينها على مواد وانشطة تعليمية تخاطب كافة الحواس الإدراكية للمتعلمين وتضمينهم في الاهداف التعليمية الخاصة بالمادة ليسهل تطبيقها.
3- تدريب أعضاء هيئة التدريس على استراتيجيات التدريس المتمركزة حول الطالب لأهميتها في تحسين الدافعية للتعلم وزيادة التحصيل الدراسي.
المقترحات/ استكمالاً لنتائج البحث تقترح الباحثة إجراء ما يأتي:
1- دراسة لأنماط التعلم وعلاقتها مع بعض المتغيرات(الدافعية العقلية، الذكاءات المتعددة، التفكير التناظري).
2- دراسة أثر نموذج Vark في تطوير مهارات اللغة الانجليزية لدى طلبة المرحلة الاعدادية.
قد تكون صورة ‏‏‏‏٩‏ أشخاص‏، و‏مِنبر‏‏ و‏نص‏‏