رسالة ماجستير في جامعة ميسان عن مستوى المعرفة التربوية التكنولوجية على وفق اطار TPACK لأعضاء هيئة التدريس في جامعة ميسان ..

رسالة ماجستير في جامعة ميسان عن مستوى المعرفة التربوية التكنولوجية على وفق اطار TPACK لأعضاء هيئة التدريس في جامعة ميسان ..

جرت صباح اليوم في قاعة المعرفة / كلية التربية الأساسية بجامعة ميسان مناقشة رسالة الماجستير للطالب راسم محمد شولي الموسومة ( مستوى المعرفة التكنلوجية على وفق أطار TPACK لأعضاء هيئة التدريس في جامعة ميسان ) حيث تهدف الرسالة الى الكشف عن مستوى المعرفة التربوية التكنولوجية على وفق اطار TPACK لأعضاء هيئة التدريس في جامعة ميسان من وجهة نظرهم . واختلاف مستوى المعرفة التربوية التكنولوجية على وفق اطار TPACK لأعضاء هيأة التدريس وفقا لمتغيرات (التحصيل الاكاديمي – الجنس – اللقب العلمي).
وبينت الرسالة أنَّ (TPACK) إطار عمل يقوم على العلاقات والتفاعلات بين المكونات الثلاثة الأساسية للمعرفة )التكنولوجيا، وعلم التربية، والمحتوى(، وتتقاطع هذه الأنواع من المعرفة لينتج سبعة مجالات يتضمنها الإطار، هي : المعرفة التكنولوجيةTK) ) ومعرفة المحتوىCK) ) والمعرفة التربوية PK)) والمعرفة التربوية اللازمة لتدريس المحتوى(PCK) , والمعرفة التكنولوجية اللازمة لتدريس المحتوى(TCK) , والمعرفة التربوية اللازمة لتوظيف التكنولوجيا في التدريس (TPK) والمعرفة التربوية والتكنولوجية اللازمة لتدريس المحتوى (TPCK)، وأن الإطار يقدم نموذجا لدمج التكنولوجيا في المناهج الدراسية.
واوصت الدراسة بتبني فلسفة اطارTPACK ضمن منظومة تعليمية تعلمية، يشرف عليها مراقبين وفنيين وخبراء في تكنولوجيا التعليم تابعين لوزارة التعليم العالي، وتقييم احتياجات أعضاء هيئة التدريس بصورة دورية، من خلال تشخيص مواطن القوة لتعزيزها, والتغلب على نقاط الضعف في قدراتهم وما يمتلكونه من مهارات تقنية وتكنولوجيا واتصالات، وكفايات تربوية وتكنولوجية تعليمية. واقامة ورش علمية ولقاءات مستمرة ودورات تطويرية وتوسيع برامج التعليم المستمر لدعم المعرفة التربوية التكنولوجية وفق اطارTPACK لدى اعضاء هيأة التدريس .
وترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور أمجد عبد الرزاق حبيب وعضوية كل من الاستاذ مساعد دكتور غسان كاظم جبر والاستاذ مساعد نزار كاظم عباس وبأشراف وعضوية الاستاذ مساعد حيدر عبد الزهرة علوان