أنعقاد جلسة علمية لمناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية ..

أنعقاد جلسة علمية لمناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية ..

عقدت في رحاب قاعة المعرفة بكلية التربية الاساسية جلسة علمية لمناقشة رسالة الماجستير للطالبة سماح زامل حميدي الموسومة ( المضامين الوجدانية في النصوص الأدبية لمقرر اللغة العربية للصف الثالث المتوسط ( التاسع الأساسي في العراق وسوريا والأردن _ دراسة تحليلية مقارنة )) ..

وهدفت الدراسة إلى التعرف على المضامين الوجدانية في النصوص الأدبية في كتاب اللغة العربية للصف الثالث المتوسط في العراق ، و التاسع الأساسي في سوريا والأردن. وتكون مجتمع البحث من كتب اللغة العربية في المرحلة المتوسطة والصفوف الثلاثة العليا من المرحلة الأساسية في سوريا والأردن .

أمّا عينة البحث فتمثلت بكتاب اللغة العربية للصف الثالث المتوسط في العراق ، وكتاب اللغة العربية للصف التاسع الأساسي في سوريا والأردن . اتبعت الباحثة المنهج الوصفي ، اسلوب تحليل المحتوى والدراسة المقارنة . استعملت الباحثة معادلة( كوبر ) لقياس ثبات الاختبار و النسب المئوية لحساب التكرارات ، أظهرت نتائج الدراسة انّ هناك (702) فكرةٍ تضمَّنتها النصوص الأدبية في كتاب اللغة العربية للدول الثلاث ،موزعةً على( 78 ) قيمة ً، حصلت فيها قيم المجال الذاتي والشخصي المضمَّنة في النصوص الأدبية في كتاب اللغة العربية في الأردن على المرتبة الأولى بتكراراتٍ بلغت ( 110 ) تكرارٍ ، وبنسبة مئوية بلغت (3، 42 %) ، تلاه مجال القيم الوطنية في الأردن بواقع ( 68 ) تكراراً وبنسبة مئوية بلغت (15،26 %), أمّا مجال القيم الاجتماعية ، فقد احتلَّ المرتبة الأولى في العراق بتكراراتٍ بلغت ( 46 )تكراراً، ونسبته المئوية (44، 25% ) ، كذلك جاء مجال القيم العبادية والأخلاقية بالمرتبة الأولى في العراق إذ بلغت تكرارات قيمه ( 35 ) تكراراً وبنسبة مئوية بلغت (35، 15% ) ، وجاء مجال القيم العلمية والمعرفية بالمرتبة الأولى في سوريا ، إذ بلغ عدد تكراراته ( 13 ) تكراراً ونسبته المئوية ( 1، 6 % ) ، في حين تَصدَّر مجال القيم الصحية والبيئية في العراق على نَظيرَيه في سوريا والأردن ، إذ بلغ عدد تكرارات قيمه ( 6 ) تكراراتٍ ونسبته المئوية ( 63 ، 2 %) ، في حين لم تُضمَّن القيم الصحية نهائياً في الأردن . أمّا مجال القيم الترويحية والجمالية فقد تصدر في سوريا على نظيريه في العراق والأردن بواقع ( 38 ) تكراراً وبنسبة مئوية بلغت ( 14 ،13 % ) .

. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصت الباحثة بما يأتي :

1- الاعتماد على مصفوفة قيم عند تأليف الكتب الدراسية واختيار نصوص أدبية في ضوء ما يرد في مصفوفة القيم .

2 – الأخذ بآراء المعلمين والمدرِّسين بالقيم التي تُضمَّن في المقررات الدراسية ، كونهم على تماس مباشر مع الطلبة والأكثر معرفة بما يلائمهم من هذه القيم .

3 -ضرورة تضمين النصوص الأدبية في كتاب اللغة العربية للصف الثالث المتوسط للقيم الوطنية بشكلٍ أوسع، بحيث لا يكون الغرض منها تضمين فلسفة الدولة ، بل من أجل غرس حُبّ الوطن والدفاع عنه في نفوس الطلبة

4- ضرورة الاهتمام بقيم المجال العلمي والمعرفي ، وقيم المجال الصحي في النصوص الأدبية في كتاب اللغة العربية في العراق وكذلك الاهتمام بمجال القيم الترويحية والجمالية ، لأنَّ من أهداف النصوص الأدبية الاهتمام بالمجال الجمالي ..

5- ضرورة اهتمام المؤسسات التعليمية في سوريا والأردن بالجانب الصحي ، وتضمين كتب اللغة العربية بعض النصوص التي تهتم بالتربية الصحية ، وكذلك الاهتمام بمجال القيم الاجتماعية في سوريا ، ومجال القيم العبادية في الأردن .

6- التنسيق بين المؤسسات التعليمية للدول الناطقة بالعربية في تأليف الكتب المنهجية .