رؤية ورسالة واهداف قسم الفيزياء

رؤية القسم

ترسيخ بيئة تعليمية تتميز بجودة البحث العلمي واساليب التعليم بوساطة تقنيات متقدمة وبما يضمن الارتقاء بمستوى خريجي القسم و كذلك  توفير بيئة مثالية يتعاون فيها الطلاب مع عضو الهيئة التدريسية من اجل خدمة المجتمع.

رسالة القسم

يتبنى قسم الفيزياء في كلية التربية / جامعة ميسان ترسيخ دعائم التمييز في التعليم العالي عن طريق تبني برامج تعليمية ذات طابع متميز في تدريس العلوم الاساسية التي من شانها تمكين الطلبة من اكتساب المعارف الاساسية والمتقدمة في مختلف مجالات علوم الفيزياء. علاوة على توفير البيئة المناسبة لاكتسابهم المهارات اللازمة التي تؤهلهم للمنافسة بوصفهم مهنيين قادرين على اغناء سوق العمل من جانب اخر يسعى قسم الفيزياء الى الارتقاء المميز بكفاءة الهيئات التدريسية في مجالات البحث العلمي لتكوين عملا اضافيا في رقي وتميز هذا القسم و هذه الكلية في العلوم الاساسية والتطبيقية لتساهم بشكل فاعل في حل المشكلات في قطاعات المجتمع المختلفة على اسس علمية رصينة تسهم من خلالها في التنمية الشاملة التي يسعى لها العراق الجديد.

  أهداف القسم

  • المحافظة على خططه الاستراتيجية وتطويره لاجتذاب طلاب جدد او خريجين على اعلى مستوى وذلك من خلال برامج تعليمية تلبي الحاجات الفعلية لسوق العمل – مديريات التربية ومؤسسات الدولة.
  • تزويد الطلبة بمعرفة علمية واسعة في مجال علوم الفيزياء تؤهلهم للعمل المنتج الخلاق في مؤسسات القطاعين الخاص والعام
  • تعمل الكلية بحرص ومثابرة على تطوير البحث العلمي والارتقاء به وذلك بالاعتماد على نخبة من اعضاء الهيئة التدريسية المتميزين وتشجيع البحث العلمي و بالإضافة الى توظيف البحوث العلمية واستثمارها في تطوير المجتمع وحل المشاكل العلمية واقتراح الحلول العلمية لها
  • تأهيل خريجين متميزين للانخراط في الدراسات العليا في اختصاص الفيزياء للمساهمة بشكل فعال في حل المشاكل العلمية والتقنية لتطوير الميادين العلمية والتقنية الاخرى.
  • المساهمة في نقل جديد العلوم في مجال الفيزياء لاسيما الفيزياء التطبيقية وذلك باستحداث تخصصات نوعية.
  • إعداد الكادر العلمي الذي يتعامل بشكل رشيد مع العلوم الأخرى لما فيه خدمة للإنسان والبيئة ويكون لها دور فعال في النشاط العلمي العالمي من خلال المساهمة في المؤتمرات والندوات العلمية.
  • اعداد كوادر مؤهلة للإسهام في خدمة التنمية ومن ثم خدمة البلد وتطوره ومواكبته للتطورات في البلدان المتقدمة
  • إعداد كوادر بحثية قادرة على العمل في مراكز الابحاث وتتوفر على امكانيات علمية للنهوض بمسيرة البحث العلمي.
  • توجيه الابحاث باتجاه خدمة البلد والمجتمع وذلك بالمساهمة العلمية في حل مشكلات ومعوقات التنمية.
  • الاسهام في بناء وتطوير المكتبة العلمية العراقية عن طريق تأليف كتب في تخصص الفيزياء باللغة العربية فضلا عن ترجمة أفضل المراجع الى اللغة العربية كما حرص القسم على تنمية الثقافة وذلك بإصدار مجلة متخصصة.

شاهد أيضاً

مجلس الكلية

يجتمع المجلس بصورة مستمرة ودورية بتوجيه من السيد رئيس المجلس لمناقشة جدول الأعمال الموكلة إليه …