رسالة ماجستير في كلية التربية تناقش (ابواب جهاد النفس في كتاب تفصيل وسائل الشيعة للحر العاملي 1404هجرية دراسة في ضوء معياري الاتساق والانسجام)

نوقشت رسالة الماجستير في قسم اللغة العربية بكلية التربية جامعة ميسان الموسومة (ابواب جهاد النفس في كتاب تفصيل وسائل الشيعة للحر العاملي 1404هجرية دراسة في ضوء معياري الاتساق والانسجام) وباشراف

ا م د محمد مهدي حسين

للطالبة هدى جاسب يونس

تضمنت الرسالة بيان أهم المعايير النصية التي اشار إليها دي بوجراند ودريسلر في كتاب ( النص والخطاب والاجراء ) للحكم على جودة النص وهما الاتساق والانسجام ، فكان تطبيق المعيار الاول والثاني محور الدراسة

واشتملت الرسالة في التمهيد تعريف السيرة الذاتية للشيخ الحر العاملي اسمه نسبه وفاته مؤلفاته ، ومفهوم الاتساق والانسجام والتماسك النصي ضمن علم لغة النص ، فكان عنوان الفصل الاول الاتساق النحوي وتضمن ( الاحالة والاستبدال والحذف والربط ) ، اما الفصل الثاني الاتساق المعجمي فتضمن ( التكرار والمصاحبة المعجمية ) ، اما الفصل الثالث الانسجام ،و تناولت الباحثة فيه العلاقات الدلالية والبنية والكبرى .

وخلصت الرسالة إلى أن معالم الاتساق والانسجام قد بدت واضحة في الدراسة بسبب قصر مدونة الدراسة الاحاديث فظهرت ادوات التماسك الشكلية والدلالية فضلا عن طبيعة تقسيم مادة الكتاب القائمة على التقسيم الموضوعي الذي يبرز البنيات الدلالية الكبرى والصغرى بصورة واضحة جدا .

Scroll to Top